الثلاثاء - 21 مايو 2024
الثلاثاء - 21 مايو 2024

هطول الأمطار على مختلف مناطق الدولة.. وفرق الطوارئ تتعامل مع الأضرار

هطلت الأمطار اليوم على مختلف مناطق الدولة، وتفاوتت في شدتها بين المتوسطة والغزيرة صاحبها برق ورعد وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، فيما توقع المركز الوطني للأرصاد أن تستمر حالة عدم استقرار الطقس اليوم، لاسيما على المناطق الشرقية والشمالية وبعض المناطق الغربية في الدولة، مع وجود فرص كبيرة لسقوط أمطار، وتعاملت فرق الطوارئ التابعة للجهات المختصة مع الآثار الناجمة عن تقلبات الطقس، معلنة جاهزيتها للتعامل مع أي مستجدات خلال اليومين المقبلين.

وقال الدكتور أحمد حبيب من المركز لـ«الرؤية» إنه «من المتوقع أن تكون الرياح نشطة إلى قوية اليوم الاثنين، إذ يبلغ متوسط سرعة الرياح 70 كم في الساعة وستزيد تلك السرعة في المناطق القريبة من البحر».

وحذر المركز السائقين من تدني وانعدام الرؤية في بعض الأماكن بسبب سرعة الرياح وما تخلفه من غبار كثيف.


كما توقع المركز أن تكون الأمطار غزيرة على مناطق متفرقة من الدولة ومصحوبة برياح نشطة وقوية.


وشهدت إمارة أبوظبي حالة عدم الاستقرار بمناطقها الداخلية إضافة إلى سقوط أمطار متوسطة وغزيرة ومصحوبة ببرق ورعد، كما شهدت نشاط الرياح على المناطق وانعدمت الرؤية في بعض المناطق، ما دعا المركز إلى إطلاق تحذيرات توخي الحيطة لتدني الرؤية الأفقية أو انعدامها ليوم الاثنين.

واستقبلت بلديات إمارة أبوظبي بلاغات الجمهور في المدن بشأن حالات تجمع المياه، سقوط الأشجار، وقوع أو ميلان أعمدة الإنارة عبر رقم الطوارئ 993، أو أرقام حكومة أبوظبي.

وخصصت بلدية مدينة أبوظبي رقماً للتواصل عبر تطبيق واتساب للطوارئ وهو 0569939930 أو من خلال بريد إلكتروني خاص بالحالات الطارئة.

ودعت بلديات الإمارة الكيانات العاملة في قطاع الإنشاء والبناء توخي الحيطة والحذر عند تنفيذ الأعمال الإنشائية أثناء الرياح الشديدة واتخاذ كافة التدابير اللازمة والاحتياطات لمنع وتقليل فرص وقوع الحوادث.

من جانبها، أكدت بلدية الظفرة أن مكتب الطوارئ والأزمات يستقبل بلاغات الجمهور على مدار الساعة وهو مكلف بمهمة التعامل مع كافة الأضرار الناتجة عن تقلبات الطقس وغيرها بشكل عاجل وقياسي.

وشهدت مدن الساحل الشرقي للدولة هطول أمطار تراوحت بين المتوسطة والغزيرة على مناطق متفرقة من الفجيرة وكلباء وخورفكان ودبا الفجيرة ودبا الحصن، وغطت السحب الركامية كافة مدن ومناطق الساحل الشرقي، صاحب ذلك انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة خلال اليومين السابقين.

وهطلت الأمطار بكثافة على المناطق الجبلية من مدينة كلباء، وتحديداً منطقة وادي الحلو، والطريق الرابط بينها وبين إمارة الشارقة الذي شهد تساقط أمطار رعدية غزيرة أدت إلى قطع الطريق على فترات متقطعة، فيما تكونت شلالات في كافة المناطق الجبلية وعلى المنحدرات نتيجة غزارة الأمطار.

وفي منطقة الفرفار التابعة لإمارة الفجيرة، هطلت أمطار غزيرة مصحوبة بدوي رعد وبرق على مناطق عدة، فيما شهدت الطويين وحبحب هطول أمطار غزيرة مع انتشار كثيف للسحب الركامية في السماء.

وهطلت كميات من الأمطار وصفت بالغزيرة، على مدينة حتا التابعة لإمارة دبي ومدينة مصفوت التابعة لإمارة عجمان صاحبها جريان بعض الأودية والشعاب، وتدفق شلالات على طول الطريق.

ورفعت دائرة الخدمات العامة في رأس الخيمة نسبة حالة الطوارئ إلى 100% فجر اليوم، بسبب حالة الأمطار التي تراوحت بين متوسطة وغزيرة، وسرعة الرياح الشديدة، إذ تواجدت كافة الفرق في مواقعها لمواكبة كافة التطورات الجوية، ومتابعة البلاغات الطارئة.

وقال مشرف عام لجنة طوارئ الأمطار في الدائرة المستشار أحمد حمد الشحي إن الدائرة تلقت 15 بلاغاً لحالات طارئة منذ مساء أمس حتى فجر اليوم، شملت 3 بلاغات تفيد بوقوع أشجار في مناطق متفرقة، وبلاغين عن تحرك حواجز مرورية تسببت في إغلاق الطرق، و9 بلاغات لتجمع مياه الأمطار، وبلاغ واحد لتعطل إشارة مرور، بسبب الحالة المطرية التي شهدتها الإمارة بين متوسطة وغزيرة.

وأوضح أن الدائرة سحبت نحو 38.500 غالون من مياه الأمطار التي شكلت تجمعات في الشوارع الرئيسة والأحياء السكنية، مستخدمة تناكر المياه التي عملت على نقل 77 حمولة من المياه.

ومن جهتها، ناشدت شرطة دبي عبر مواقع التواصل الاجتماعي السائقين بضرورة أخذ الحيطة والحذر عند القيادة على الطرقات واتباع إرشادات المرور نظراً لوجود تجمعات مياه الأمطار في عدة أماكن.

ومن جانبه، أكد المدير التنفيذي لقطاع خدمات البنية التحتية ورئيس فريق غيث في بلدية دبي طالب جلفار، أنه بالاعتماد على تحليل تقارير الأرصاد الجوية والتنبؤ بحالة الطقس في إمارة دبي، تم التأكد من التصريف الصحيح جراء هطول الأمطار، وإزالة العوائق في حال وجود تجمعات مائية نتيجة انسداد بعض الفتحات.

وأوضح جلفار أن معظم مناطق دبي موصولة بشبكة التصريف المطري وتخضع للمراقبة عن طريق وحدة تحكم مركزية «إسكادا»، والتي يمكن من خلالها تحديد مواقع تجمع المياه في حال وجود أي عطل، حيث تم اتخاذ كافة هذه الإجراءات الاحترازية منذ الليلة للتعامل مع هطول الأمطار.

وقال طالب جلفار «شهد فجر هذا اليوم هطول أمطار وهطول برد بشكل ملحوظ في العديد من المناطق، ويتوقع أن تكون كمية الهطول بحدود 5 ملم في الساعة اعتباراً من اليوم وتتم إجراءات التعامل في هذه الحالات من خلال توجيه الكوادر الإشرافية والفنية التنفيذية التابعة لقطاع البنية التحتية في بلدية دبي، مع الأخذ بالاعتبار نشر فرق العمل الطارئة والتي تعمل على مدار الساعة في كافة أنحاء الإمارة».