الجمعة - 17 مايو 2024
الجمعة - 17 مايو 2024

الصحة: 90% من أمراض البرد لا تحتاج مضادات حيوية

الصحة: 90% من أمراض البرد لا تحتاج مضادات حيوية
تزامناً مع الأسبوع العالمي للتوعية بالمضادات الحيوية، الذي يعقد في شهر نوفمبر كل عام، نظمت وزارة الصحة ووقاية المجتمع واللجنة الوطنيـة لمكافحـة مقاومة الميكروبات فعالية توعية مجتمعية للمشي في حديقة الخور بدبي تحت شعار «تحدي البكتيريا المقاومة»، وذلك بهدف إذكاء الوعي بمشكلة مقاومة المضادات الحيوية العالمية وتوعية المجتمع بالمشاركة في ترشيد استهلاك المضادات الحيوية، وتشجيع أفضل الممارسات بين أفراد المجتمع والعاملين الصحيين وواضعي السياسات، تلافياً لزيادة ظهور مقاومة تلك المضادات، حيث باتت مقاومة المضادات الحيوية تشكل تهديداً خطيراً للصحة العامة والتنمية البشرية عالمياً مما يقوّض القدرة على علاج الأمراض المعدية.

جهود الوزارة في ترشيد استخدام المضادات الحيوية

وأشار الدكتور حسين عبدالرحمن الرند، الوكيل المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية، إلى أن الفعالية تندرج ضمن أنشطة الخطة الوطنية لمكافحة مقاومة الميكروبات، وفي إطار جهود الوزارة لتقديم الرعاية الصحيـة الشاملة والمتكاملة بطرق مبتكرة ومستدامة تضمن وقاية المجتمع من الأمراض. وأشار إلى حرص الوزارة على التوعية بمخاطر الإسراف في استهلاك المضادات الحيوية بشكل عشوائي لتجنب المخاطر المترتبة على سوء استعمالها وخاصة القدرة المتزايدة للجراثيم على مقاومة المضادات، بما يؤدي إلى فقدان فاعليتها. وشدد على عدم تناول المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب، ولفت إلى جهود الوزارة في ترشيد استخدام المضادات الحيوية من خلال الحملات التوعوية المستمرة وإصدار تعاميم بمنع صرفها من الصيدليات بدون وصفة طبية.


من جانبها بينت الدكتورة نجيبة عبدالرزاق، رئيس لجنة منع ومكافحة العدوى المركزية، أن مقاومة مضادات الميكروبات تحدث عندما تفقد المضادات قدرتها على قتل الميكروبات، ونبهت إلى ازدياد تعرض المصابين بحالات عـدوى تسببهـا جراثيم مقاومة للمضاد الحيوي، فتبدأ بالتكاثر مسببة إطالة مدة المرض مما يعني استمرار حالة العدوى وزيادة خطر انتقالها إلى أشخاص آخرين، ولن يعود بالإمكان معالجتها كما في السابق، مما يتطلب المزيد من الرعاية والعلاج، واللجوء إلى مضادات حيوية أخرى يمكن أن تتسب بمضاعفات جانبية حادة وتهديد كبير للصحة العامة، ما لم يتم التدخل وإيجاد حلول جذرية.


أمراض البرد ناتجة عن فيروسات ولا تحتاج مضادات حيوية

وأوضحت أن منظمة الصحة العالمية تعتبر مقاومة مضادات الميكروبات واحدة من أكثر التحديات الصحية العالمية تعقيداً في عالمنا اليوم، فلطالما تجاهل العالم التحذيرات من أن بعض المضادات الحيوية تفقد فعاليتها بعد عقود من الإفراط أو إساءة استخدامها في مجال الأدوية البشرية وصحة الحيوان والزراعة. وبالتالي تزيد تعرضهم إلى الأمراض التي تهدد حياتهم، فأكثر من 90% من أمراض الشتاء ناتجة عن فيروسات ولا تحتاج إلى مضادات حيوية للعلاج. وعلى الرغم من أننا نعيش في عصر التكنولوجيا والابتكار، فسنجد أنفسنا عما قريب في عصر قد تودي فيه عدوى بسيطة بحياة الملايين.

رسائل منظمة الصحة العالمية

وتضمنت رسائل منظمة الصحة العالمية في هذه المناسبة نصائح وتوجيهات عن دور التطعيم في منع العدوى وتخفيف انتشار مقاومة المضادات الحيوية، كما أن نظافة الفم ونظافة الأيدي تمنع انتشار العدوى وتقلل الحاجة لاستخدام المضادات الحيوية، ومن الضروري استشارة الطبيب قبل البدء بأي مضاد، وتجنب العلاج الذاتي، للمشاركة في الحد من مقاومة مضادات الميكروبات.