الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

«الصحة»: 52 منشأة طبية معتمدة دولياً في 2019

«الصحة»: 52 منشأة طبية معتمدة دولياً في 2019
ارتفع عدد منشآت وزارة الصحة ووقاية المجتمع المعتمدة عالمياً إلى 52 منشأة العام الجاري، وفق تقرير أعدته الوزارة عن حصيلة إنجازاتها عام 2019 الذي شهد نتائج متميزة في التوعية بالأمراض المزمنة.

وأشار التقرير إلى اعتماد مستشفى عبدالله بن عمران للنساء والولادة، ومستشفى شعم في إمارة رأس الخيمة من اللجنة الدولية المشتركة JCI لأول مرة في الشرق الأوسط، واعتماد مستشفى الأمل للصحة النفسية كأول مستشفى في الشرق الأوسط متخصص في مجال الصحة النفسية.

ونال مركز جراحة السمنة في مستشفى القاسمي بالشارقة لقب مركز امتياز من مؤسسة التقييم الجراحية الأمريكية العالمية SRC.


وبدأ المركز بتقديم عمليات جراحة السمنة باستخدام الروبوت والذي يعتبر الأول على مستوى الدولة، إضافة لحصول المستشفى على الاعتراف كمركز تدريب للبورد العربي في اختصاص الطب النفسي في عام 2019.


واستعرض التقرير فوز الوزارة خلال 2019 بجوائز محلية وعالمية عديدة، من أهمها جائزة محمد بن راشد للأداء الحكومي المتميز عن فئة أفضل جهة تحسناً في الأداء على مستوى الوزارات خلال العامين الماضيين، والفوز بفئة أفضل طبيب وأفضل ممرض ضمن فئات أوسمة رئيس مجلس الوزراء.

وحصد قطاع المستشفيات جوائز عدة خلال العام الحالي، منها فوز مركز PaCe للأداء والتميز الإكلينيكي المستند إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي بالجائزة الذهبية ضمن المؤتمر العالمي السنوي الذي أقامه الاتحاد العالمي للمستشفيات عن فئة «التميز في القيادة والإدارة في مجال الرعاية الصحية».

واختير المشروع كأفضل مشروع من بين 121 مشروعاً مقدمة من 92 منظمة وهيئة صحية من 34 دولة مشاركة، كما فاز مركز PaCE الذكي بجائزة سيرنر الشرق الأوسط عن فئة الإنجاز والابتكار وتجربة المتعامل، وحصل على جائزة ابتكر للصحة، ليرتفع بذلك عدد الجوائز التي حصدها المركز إلى 11 جائزة تنوعت بين العالمية والإقليمية.

وسجلت وزارة الصحة ووقاية المجتمع نشاطاً على صعيد برامجها ومشاريعها التوعوية والوقائية لترسيخ السلوكيات الصحية بين أفراد المجتمع وحمايتهم من الأمراض المزمنة، من خلال إطلاق برنامج «معكم لحياة نشطة» في إطار برامجها التوعوية لخفض معدل السمنة في دولة الإمارات وفق الأجندة الوطنية 2021، والإعلان عن نتائج المسح الصحي الوطني بهدف تحديث قاعدة البيانات الصحية للسكان، وقياس مؤشرات الأداء الصحية، وفق أرقى المعايير العالمية في الجودة الإحصائية، وإطلاق النسخة الرابعة المحدثة لدليل ضغط الدم المرتفع، طبقاً لمعايير منظمة الصحة العالمية، لرفع كفاءة العاملين الصحيين وزيادة الوعي لدى أفراد المجتمع بأهمية الكشف المبكر عن ضغط الدم ومدى خطورة مضاعفاته على الصحة العامة.

وأطلقت الوزارة المرحلة الثالثة من مبادرة بيئة عمل صحية وإيجابية 2019 والتي استهدفت 15 جهة حكومية اتحادية ومحلية في الدولة. وتم خلالها فحص 1000 موظف بالفحوص الطبية الأساسية اللازمة، وكذلك إطلاق المرحلة الأولى من المبادرة الوطنية «السجل الوطني لمتابعة نمو الطالب»، الذي يمثل منصة إلكترونية وطنية وقاعدة بيانات مستقبلية لرصد حالات زيادة الوزن والسمنة بين طلبة المدارس.