السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

علاجات جديدة للجروح المزمنة بتقنيات الذكاء الاصطناعي

علاجات جديدة للجروح المزمنة بتقنيات الذكاء الاصطناعي
يستعد المشاركون في المؤتمر الدولي الخليجي الثاني للجروح، المزمع انعقاده في دبي خلال الفترة من 23 إلى 24 يناير المقبل، لاستعراض طرق علاجية جديدة للجروح المزمنة اعتماداً على تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وأوضح رئيس المؤتمر، استشاري ورئيس قسم جراحة التجميل بمستشفى راشد الدكتور مروان الزرعوني، لـ«الرؤية»، أنه سيعلن خلال المؤتمر عن طرق علاجية جديدة للجروح المزمنة اعتماداً على تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وتابع: «ينظم لمؤتمر الذي سيشارك به أكثر من 1300 طبيب حول العالم الجمعيات الطبية لدول مجلس التعاون الخليجي تحت رعاية جائزة الشيخ حمدان بن راشد للعلوم الطبية».


ويمثل الأطباء المشاركون في المؤتمر 13 دولة عربية وعالمية، من بينهم 56 بروفسوراً واستشارياً عالمياً متخصصاً في الجراحات التجميلية والشرائح الميكروسكوبية.


وأضاف: «سيحرص المشاركون على استعراض أهم التحديات الناجمة عن الجروح المزمنة التي تعد من بين أسباب الإعاقة في العالم»، مؤكداً أنها تكبد ميزانيات الصحة في دول الخليج نحو 7% من إجمالي تلك الميزانيات بزيادة بلغت 2% عن الأعوام الـ5 الماضية».

وأكد أن الجروح المزمنة تعد من أهم أسباب الإعاقة في العالم، لذلك سيتم خلال المؤتمر الإعلان عن أنواع جديدة من الغيارات الذكية للجروح المستعصية التي من شأنها تقليص فترة العلاج والقضاء تماماً على عمليات البتر للقدم السكرية.

ولفت إلى أنه سيتم تنظيم معرض دولي مصاحب للمؤتمر يضم نحو 26 شركة محلية وعالمية متخصصة في مختلف أنواع الأدوية والمستلزمات الطبية، بهدف استعراض أحدث الأجهزة الطبية المتخصصة في الجراحات العامة والتجميلية.

من جانبه أكد نائب رئيس المؤتمر ورئيس اللجنة العلمية، الدكتور صفوت الحسيني، رئيس قسم الجراحة بمستشفى القاسمي في الشارقة، أن المؤتمر يعد من أهم المؤتمرات العلمية التي تستعرض أحدث المستجدات العالمية في علاج الجروح العامة والمستعصية التي تصعب معالجتها.

وأضاف: «يمثل المؤتمر الدولي الخليجي الثاني للجروح منصة عالمية لاستعراض أهم الأبحاث العلمية التي ستحدث تقدماً علمياً كبيراً في جراحات التجميل وعلاج الجروح المزمنة عبر التطبيقات الذكية».

وأفاد بأنه سيتم خلال المؤتمر استعراض أهم الابتكارات الحديثة التي تعالج التشوهات الناجمة عن الحروق وحوادث الطرق، إضافة إلى مناقشة أحدث طرق علاج الجروح الناجمة عن العلاج الكيميائي والإشعاعي لمرضى السرطان. وذكر أنه للمرة الأولى خلال المؤتمرات العلمية سيتم استعراض ومناقشة أهمية الغذاء في علاج الجروح، إضافة إلى إلقاء الضوء على أحدث الطرق العلاجية لجروح قرح الفراش، وجراحات الأطراف المبتورة نتيجة الحوادث بمختلف أنواعها.