الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

كسوف الشمس.. قائمة بالفعاليات والمواعيد ونصائح طبية

كسوف الشمس.. قائمة بالفعاليات والمواعيد ونصائح طبية

كسوف

من المنتظر أن تشهد الإمارات ودول عربية عدة غداً الخميس ظاهرة فلكية نادرة، تتمثل في كسوف حلقي للشمس، يعد الأول من نوعه في الإمارات منذ 170 عاماً، وفقاً لوكالة الفضاء الإماراتية.

وتستعد الدولة لهذه الظاهر الطبيعية النادرة، حيث أعلنت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف عن إقامة صلاة الكسوف على مستوى إمارات الدولة، وذلك يوم غد الخميس عند الساعة 07:40 صباحاً.

وأشارت الهيئة إلى أن صلاة الكسوف ستقام في جوامع الشيخ زايد في كل إمارة والجوامع الرئيسة الأخرى.



قائمة بالفعاليات

بدورها، نشرت وكالة الإمارات للفضاء قائمة بالفعاليات التي تنظمها الوكالة بالتعاون مع عدد من الجهات لرصد ظاهرة كسوف الشمس في مناطق مختلفة في الدولة.

وتوزعت الأماكن بين مجانية مثل مقر الوكالة في مدينة مصدر بأبوظبي، وفندق تلال ليوا بالقرب من مدينة زايد في منطقة الظفرة، وأخرى تتطلب رسوماً إضافية مثل برج خليفة ومرصد الثريا للفلك في دبي.



وأعلنت الوكالة كذلك إطلاق مسابقة أفضل 5 صور للكسوف، مشيرة إلى أنه يجب التقاط صور للظاهرة باستخدام كاميرات المصورين الخاصة ضمن الفعاليات التي تنظمها الوكالة، والتفاعل مع هاشتاغ المسابقة، للمشاركة بفرصة الفوز بخمس من الجوائز المميزة المرصودة للمناسبة.



مواعيد الكسوف

وعربياً، نشر مركز الفلك الدولي على حسابه على «تويتر» مواعيد كسوف الشمس الحلقي/الجزئي في بعض المدن العربية يوم 26 ديسمبر الجاري.



تأخير امتحانات الطلبة

وفي السعودية، وجهت وزارة التعليم بتأخير اختبارات الطلاب والطالبات في جميع مدارس المملكة يوم غد الخميس إلى الساعة التاسعة صباحاً، بسبب ظاهرة كسوف الشمس، حرصاً على سلامتهم، كما وجهت الجامعات لاتخاذ ما تراه مناسباً حيال هذه الظاهرة.

وذكرت الوزارة في بيانها الصادر الأربعاء، أن وقت الكسوف الحلقي للشمس يتزامن مع توجه الطلاب والطالبات إلى مدارسهم لأداء الاختبارات، وحرصاً على سلامتهم من النظر المباشر إلى أشعة الشمس، وتعرض العين لكمية من الأشعة الفوق البنفسجية، اتخذت الوزارة هذا القرار.

نصائح طبية

ووجه اختصاصيون وأطباء نصائح للجمهور من أجل تفادي أي مشاكل صحية قد يتسبب فيها رصد كسوف الشمس.

وتداول مغردون نصائح وجهها مختصون، شددوا فيها على ضرورة عدم النظر مباشرة إلى الشمس، نظراً للخطورة العالية لأشعة الشمس أثناء الكسوف على العين، مركزين على أن النظارات الشمسية والكاميرات لا توفر الحماية اللازمة من هذا الخطر.

بدوره، حذر مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون في السعودية من «عمى الكسوف» الذي يمكن أن يتسبب فيه النظر مباشرة لأشعة الشمس دون ارتداء نظارة أو أجهزة خاصة لحماية العين أثناء الكسوف.