الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

في مجلس محمد بن زايد.. محاضرة توضح فوائد الماء في حالته الرابعة

استضاف مجلس صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، اليوم الأربعاء، في قصر البطين محاضرة بعنوان «المرحلة الرابعة من الماء: ما بعد المرحلة الصلبة والسائلة والغازية»، والتي ألقاها أستاذ الهندسة الحيوية بجامعة واشنطن البروفيسور جيرالد بولاك.

شهد المحاضرة الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وسمو الشيخ خالد بن زايد آل نهيان رئيس مجلس إدارة مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، وأمين عام مجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني، وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين.

وقال المحاضر إنه على غير ما يعتقد الجميع هناك حالة رابعة للمياه يمكن أن يتم استثمارها في الكثير من المجالات، منها المجالات الصحية لمعالجة جفاف الجسم أو لتوليد الطاقة عبر احتوائها على شحنات كهربائية بعد تعريضها للضوء أو غيرها من الاستخدامات.


وأوضح المحاضر أن تلك الحالة الرابعة للماء يمكن تسميتها بالمياه EZ، والتي يمكن استخلاصها من الماء العادي بعد عزلها بواسطة تسليط الضوء عليها لتصبح تلك المياه هي المياه نفسها الموجودة في جسم الإنسان.


وأضاف أنه يتم إنشاء المياه ذات الخاصية الرابعة بعدد من الطرق، بما في ذلك شرب عصير الخضراوات الخام أو تعريض الماء العادي للضوء والاهتزاز.

وفصّل المحاضر كيفية الحصول على الطاقة من المياه EZ من خلال الاستفادة من الشحنات السالبة في تلك المياه، وكذلك أخذ الشحنات الموجبة الموجودة في جزيئات الهيدروجين ومن ثم الاستفادة من تلك الطاقة، لافتاً إلى أن الكثير من كتب الفيزياء التي تدرس في الجامعات والمدارس يجب أن تتغير بموجب المعطيات الجديدة للعلوم والخواص التي لا يعرفها الكثير عن المياه.

ولفت بولاك إلى أن أبحاثه وفريق عمله استمرت نحو عقدين من التجارب الموثقة التي تفيد بأن الحالة الرابعة للماء يمكن الاستفادة منها في مجالات عدة، لافتاً إلى أن هناك شركات بدأت فعلياً بتحويل الأبحاث العلمية للحالة الرابعة للمياه.

وأضاف أن الحالة الوسطى بين المياه العادية ومرحلة تجميد المياه تحتاج إلى مزيد من الفهم والأبحاث وهذا ما يعمل عليه الآن مع الفريق البحثي، لاكتشاف خواص جديدة للمرحلة الربعة للمياه، والتي أسس لها علماء صينيون منذ فترة طويلة من الزمن.