الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

«التربية»: مسابقة جديدة لاكتشاف الطلبة الإماراتيين المبدعين الجدد

«التربية»: مسابقة جديدة لاكتشاف الطلبة الإماراتيين المبدعين الجدد
كشفت وزارة التربية والتعليم عن تنظيمها مسابقة جديدة للطلبة الإماراتيين من مرحلة الرياض وحتى الصف الرابع بالمدارس الحكومية والخاصة تحت شعار "تحدي المبتكرين الصغار"، إذ تهدف إلى اكتشاف المبدعين الجدد من أبناء الدولة وتعزيز قدراتهم في العلوم والتكنولوجيا والابتكار من خلال إشراكهم في تحديات مختلفة تتناسب مع فئاتهم العمرية.

وأفادت الوزارة بأنه سيتم تدشين المسابقة في الفترة من 4 إلى 6 فبراير المقبل، ضمن فعاليات المهرجان الوطني للعلوم والتكنولوجيا والابتكار المقرر تنظيمه في فيستيفال ستي دبي.

وأكدت أن مسابقة " تحدي المبتكرين الصغار" التي يتم تنظيمها لأول مرة تتماشى مع رؤية القيادة الرشيدة التي تدعو إلى تنفيذ مبادرات عالمية المستوى تدعم البحث العلمي وتتماشي مع وضع الإمارات باعتبارها مختبراً للابتكار.


وتفصيلاً، وجهت الوزارة إدارات المدارس الحكومية والخاصة لتعيين منسق للمسابقة بكل مدرسة ليتولى عدة مهام من بينها ترشيح طالب واحد من المراحل الدراسية المشار إليها للمشاركة في المسابقة.


كما ألزمت المنسقين بإعداد فيديو لا تتجاوز مدته دقيقة واحدة يوضح بيانات واهتمامات كل طالب يتم ترشيحه، ومن ثم تحميله على الموقع الإلكتروني المخصص لذلك، إلى جانب إتمام عملية التسجيل لكل طالب مرشح على الموقع ذاته.

وأشارت إلى أنها تسعى من خلال تلك المسابقات العلمية إلى تحديد المبدعين الجدد من أبناء الدولة الذين يظهرون تميزهم في مختلف المجالات الابتكارية والإبداعية.

وأردفت أن الوزارة اعتمدت 7 مهارات أساسية ستركز عليها التحديات خلال المسابقة، وهي الإبداع، حل المشكلات، التفكير الناقد، الخيال، التفكير الابتكاري، العمل الجماعي، التواصل.

ولفتت الوزارة إلى تصفية الطلبة المرشحين، إذ سيتم اختيار 90 طالباً وطالبة فقط للمشاركة في المسابقة بواقع 30 طالباً وطالبة من مرحلة الرياض الأولى والثانية و30 من طلبة الصفين الأول والثاني، ومثلهم من طلبة الصفين الثالث والرابع.

وذكرت أن التحديات التي سيشارك بها الطلبة تتمثل في طرح الأسئلة وحل المشكلات والتفكير الإبداعي والتعبير بحرية عن أفكارهم، لافتة إلى أن المسابقة ستركز على 7 تخصصات، وهي العلوم، التكنولوجيا، الهندسة، الفنون، الرياضيات، الألغاز، المصنوعات اليدوية.

وحددت الوزارة مواعيد مشاركة الطلبة والطالبات وفقاً لمراحلهم الدراسية، إذ خصصت يوم الثلاثاء الموافق 4 فبراير المقبل لطلبة مرحلة الرياض الأولى والثانية، بينما خصصت الخامس من الشهر ذاته لطلبة الصفين الأول و الثاني، فيما خصصت يوم الخميس الموافق 6 فبراير لطلبة الصفين الثالث والرابع.

وعن آلية التحكيم خلال مراحل التحدي بالمسابقة، أوضحت الوزارة أنها استعانت بعدد من المقيمين المتخصصين في مجالات التحكيم، مهمتهم تقييم قدرة الطلبة على التخيل والإبداع وحل المشكلات والتفكير الناقد والعمل ضمن فريق.

ومن المقرر أن يتم خلال مراحل التحكيم تقييم هذه القدرات والمهارات عن طريق إشراك الطلبة في مجموعة من التحديات المصممة خصيصاً لإبراز مهاراتهم وإظهار أفضل ما لديهم من قدرات.