الثلاثاء - 07 مايو 2024
الثلاثاء - 07 مايو 2024

2472 مشروعاً ابتكارياً للمشاركة في مسابقة الإمارات للعالم الشباب

2472 مشروعاً ابتكارياً للمشاركة في مسابقة الإمارات للعالم الشباب

تعتزم وزارة التربية والتعليم إطلاق النسخة الرابعة من المهرجان الوطني للعلوم والتكنولوجيا والابتكار 2020 خلال الفترة من 4 إلى 8 فبراير المقبل، والذي يستهدف مشاركة نحو 21 ألف طالب وطالبة من المدارس الحكومية والخاصة على مستوى الدولة.

وكشفت الوزارة خلال مؤتمر صحافي عقد اليوم بديوانها العام في دبي عن تلقيها 2472 مشروعاً طلابياً شارك بها 5791 طالباً وطالبة من 427 مدرسة على مستوى الدولة للمشاركة في مسابقة الإمارات للعالم الشباب 2020 ضمن فعاليات المهرجان الوطني للعلوم والتكنولوجيا والابتكار 2020.

وأكد وزير التربية والتعليم حسين بن إبراهيم الحمادي أن المهرجان الوطني للعلوم والتكنولوجيا والابتكار ينبثق عن رؤية تربوية مستدامة مستمدة من رؤية الدولة ونهجها الابتكاري وتطلعات القيادة الرشيدة في جعل الدولة في مقدمة الدول الرائدة في مجال الابتكار.

وأشار إلى أن وزارة التربية تعمل على ربط الطلبة بمجمل التطورات المتسارعة في المجالات العلمية التي تعول عليها الدولة لاستدامة ريادتها وتطورها في مختلف المجالات، إذ يستلهم المهرجان أبرز الخطط والاستراتيجيات الوطنية ذات الصلة بالابتكار والإبداع.

من جانبها، أكدت وزيرة دولة لشؤون التعليم العام جميلة بنت سالم المهيري أن المهرجان الوطني للعلوم والتكنولوجيا والابتكار بات حدثاً سنوياً مرتقباً يتطلع إليه طلبتنا والأسر والمهتمون بشغف كبير، لافتة إلى أنه بمثابة مجمع متكامل وشامل يستقطب في كل عام الطلبة والأهالي ونخب من المتخصصين والقيادات التي تلتئم في مكان واحد في أجواء تشاركية وتفاعلية.

وبدوره أكد وزير دولة لشؤون التعليم العالي والمهارات المتقدمة الدكتور أحمد بالهول الفلاسي أن المهرجان الوطني للعلوم والتكنولوجيا والابتكار2020 حدث تربوي يتمتع برؤية مستقبلية واعدة، ويتزامن مع شهر الإمارات للابتكار.

وأضاف: «تسعى وزارة التربية والتعليم من خلاله إلى تعزيز فلسفتها التربوية المتمثلة في بناء أجيال ريادية في فكرها ومبدعة فيما تقدمه لوطنها من نتاجات».

وخلال المؤتمر الصحافي الذي نظمته الوزارة بديوانها العام اليوم أوضحت الدكتورة آمنة الضحاك الشامسي الوكيل المساعد لقطاع الرعاية والأنشطة أن الوزارة تلقت من 427 مدرسة على مستوى الدولة 2472 مشروعاً طلابياً تعاون في إعدادها 5791 طالباً وطالبة للمشاركة في مسابقة الإمارات للعالم الشباب 2020 ضمن فعاليات المهرجان الوطني للعلوم والتكنولوجيا والابتكار 2020.

وتابعت: «تنوعت المشاريع الطلابية المقدمة ما بين 1516 مشروعاً في التخصصات التكنولوجية، و474 مشروعاً في العلوم البيولوجية والبيئة، إلى جانب 321 في علوم الكيمياء والفيزياء والرياضيات، و161 في العلوم الاجتماعية والسلوكية».

وذكرت: «يقدم المهرجان 34 جائزة، منها 18 نقدية تقدمها الوزارة للطلبة، و 8 جوائز متخصصة تقدمها عدة جهات اتحادية ومحلية مشاركة في المهرجان، إلى جانب 3 جوائز للمشاركين في تحدي (المبتكرون الصغار)».

كما يقدم المهرجان 4 جوائز لأفضل معلم من كل فئة من فئات مسابقة الإمارات للعالم الشاب، إضافة إلى جائزة مخصصة لأفضل مدرسة مشاركة وتبلغ قيمة الجوائز النقدية 326 ألف درهم.

وأفادت بأن المهرجان يتضمن عدة أقسام رئيسة أهمها معرض العلوم (مسابقة الإمارات للعالم الشاب)، والتي توفر منصة لطلبة التعليم العام لعرض النتائج البحثية العلمية لمشاريعهم الابتكارية.

كما يتضمن المهرجان مؤتمراً عالمياً يستقطب نخبة من المتحدثين البارزين على الصعيد المحلي والدولي، إلى جانب مختبر الابتكار الذي يضم ورشاً متخصصة تقدمها نخبة من المؤسسات الحكومية والخاصة، وخلوة طلابية تعنى هذه السنة باكتشاف ودعم رواد الأعمال من على مقاعد الدراسة.

وتشمل الفعاليات على مهرجان عائلي يوفر منصة مثالية لتعزيز المشاركة المجتمعية وتوعية الجمهور بأهمية العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ضمن أجواء عائلية تفاعلية ترفيهية ممتعة ويستضيف نخبة من الفنانين والمبدعين في عدة مجالات معاصرة كما يتضمن المهرجان مسابقة تحدي «المبتكرون الصغار».

ولفتت إلى أن الخلوة الطلابية التي سيشهدها المهرجان الوطني للعلوم والتكنولوجيا والابتكار سيشارك بها نخبة من الطلبة إلى جانب مسؤولين وصناع قرار من القطاع الحكومي والخاص وتتمحور هذه السنة حول اكتشاف ودعم رواد الأعمال من على مقاعد الدراسة.