الخميس - 09 مايو 2024
الخميس - 09 مايو 2024

تدريب المعلمين على المواصفات القياسية وفق المعايير الدولية

تدريب المعلمين على المواصفات القياسية وفق المعايير الدولية

صورة تعبيرية.

اعتمدت وزارة التربية والتعليم برنامجاً لتطوير أداء المعلمين والمعلمات بمختلف المدارس الحكومية على مستوى الدولة وتدريبهم على الطرق الحديثة لإعداد أوراق الامتحانات، وفقاً للمواصفات القياسية ومعايير الاختبارات الدولية المعتمدة.

وأوضحت الوزارة أن الهدف الرئيس من ذلك البرنامج هو تمكين المعلمين من إعداد الامتحانات بمواصفات دولية معتمدة على جدول مواصفات دقيق، وتحليل نتائجها والاستفادة منها في تحسين نتائج التعلم لدى الطلبة.

وحددت الوزارة 6 أهداف فرعية لذلك البرنامج، جاء في مقدمتهم تعرف المعلمين على أنواع الأسئلة في الاختبارات التحصيلية، وكذلك التعرف على عناصر ومميزات الأسئلة الاختبارية.

ويستهدف البرنامج تدريب المعلمين على مكونات ومجالات ومستويات الأداء وأنواع الأسئلة في الاختبارات الدولية، والاطلاع على نماذج من تلك الاختبارات، إلى جانب معرفة أنواع المهمات الأدائية والتمكن من تصميم أدوات تقييم للمهمات الأدائية المختلفة.

كما يهدف البرنامج إلى تمكين المعلمين من بناء جدول مواصفات لوحدة دراسية، وبناء اختبار تحصيلي وفق معايير الاختبارات الدولية المعتمدة، إضافة إلى تطبيق الاختبار وتحليله.

ويوفر أيضاً فرصة التعرف على برنامج الاختبارات الإلكترونية swift assess وإعداد الأسئلة والاختبارات الإلكترونية، إلى جانب تقييم المرور بتجربة التعلم وتحصيل تغذية راجعة بناءة عن مجتمعات التعلم.

ولفتت الوزارة إلى أنه تم البدء في تنفيذ البرنامج خلال الفصل الدراسي الجاري، وفق أربعة محاور معتمدة تشمل التدريب الإلكتروني، والتدريب المباشر، والتطبيق العملي، والقراءات الذاتية.

وألزمت الوزارة إدارات المدارس بتيسير حضور المعلمين للبرنامج بما لا يخل بالجدول الدراسي المعتمد، إضافة إلى توفير الدعم اللازم للمعلمين لإنجاز المهام الموكلة إليهم والمتعلقة بالبرنامج.

كما ألزمت رؤساء وحدات الشؤون الأكاديمية بالمدارس بمتابعة المعلمين، في إنجاز المهام الموكلة إليهم والمتعلقة بالبرنامج، وكذلك متابعتهم في حضور البرنامج وأخذ التغذية الراجعة منهم بعد الحضور.

والزمتهم أيضاً بتقييم أداء المعلمين في مختلف مراحل البرنامج، من خلال الاطلاع على المهام المنفَّذة منهم و المتعلقة بالبرنامج «جدول مواصفات، وإعداد اختبار، وتحليل اختبار» واستلام ملفات الإنجاز من المعلمين نهاية الفصل الدراسي الجاري.

وشدَّدت الوزارة على رؤساء وحدات الشؤون الأكاديمية بالمدارس، على ضرورة إطلاع إدارة التدريب «منسق المركز في الإمارة» على أي تحديث يخص المعلمين، من حيث الانتقال أو الأجازات أو ما شابه.