السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

«الصحة» تسحب 4 منتجات جلدية وتحذّر من جهاز للتنفس الميكانيكي

«الصحة» تسحب 4 منتجات جلدية وتحذّر من جهاز للتنفس الميكانيكي

قررت وزارة الصحة ووقاية المجتمع سحب 4 منتجات لمادة هلامية تستخدم على الجلد قبل وضع القطب الكهربائي على المريض، لأنها قد تكون ملوثة بالبكتيريا Burkholderia cepacia))، التي قد تؤدي إلى خطر إصابة المرضى المستخدمين لهذه المنتجات بالعدوى.

وأوضحت الوزارة في تعميم صادر إلى المنشآت الصحية وممارسي الرعاية أن هذه المنتجات هي skin preparation electrode gel: LemonPrep, PediaPrep, wave Prep and cardio Prep.

ومن جهة أخرى حذرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع من استخدام الوسيلة الطبية Carestation 600 series anesthesia systems، التي تنتجها شركة GE healthcare، والتي تستخدم كأجهزة للتخدير ودعم التنفس الميكانيكي.

وأرجعت الوزارة سبب التحذير، في تعميم صادر إلى المنشآت الصحية ومقدمي الرعاية، إلى احتمالية وجود أسلاك غير متصلة بشكل صحيح داخل الجهاز، ما قد يؤدي إلى توقف التهوية الميكانيكية عن العمل، وعند ذلك، سيصدر الجهاز إنذاراً صوتياً ومرئياً، ونبهت الوزارة إلى أن فقدان التهوية الميكانيكية سيتسبب في انخفاض مستوى الأكسجين في دم المريض، ما قد يؤدي إلى تلف الأنسجة والأعضاء أو الوفاة.

وطلبت الوزارة ضرورة تبديل التهوية الميكانيكية إلى التهوية اليدوية أو استخدام جهاز تخدير آخر، عند سماع الإنذار أثناء استخدام موديلات 620/650/650c,A1، وسيتصل ممثل الشركة المصنعة بمورديها لتفقد وتصحيح الأجهزة المتأثرة، مع التزام المستشفيات بإجراء الصيانة الدورية السنوية لهذه الأجهزة للتأكد من أن الأسلاك متصلة بشكل صحيح.