الخميس - 09 مايو 2024
الخميس - 09 مايو 2024

غداً الثلاثاء .. بدء الاختبارات التعويضية للمتغيبين عن الامتحانات التكوينية

غداً الثلاثاء .. بدء الاختبارات التعويضية للمتغيبين عن الامتحانات التكوينية

تطبق وزارة التربية والتعليم غداً الثلاثاء الاختبارات التعويضية للطلبة المتغيبين عن أداء الامتحانات التكوينية التي أجريت في فبراير الجاري لتشمل جميع المراحل الدراسية.

وأكدت الوزارة في تعميم وجهته لإدارات المدارس الحكومية وحصلت "الرؤية" على نسخة منه عدم تطبيقها اختبارات بديلة في حال تغيب الطلبة عن الاختبار التعويضي.

كما عممت الوزارة على إدارات المدارس الحكومية بمختلف مناطق الدولة جداول الامتحانات التعويضية لمختلف المراحل الدراسية، مشددة على ضرورة التقيد بتنفيذ الاختبارات في مواعيدها المحددة.



ومن المقرر أن يؤدي طلبة الصف الثاني عشر بالمسار العام والمتقدم غداً امتحان مادتي التربية الإسلامية والرياضيات، بينما يؤدي الأربعاء طلبة المسار العام الامتحان في الدراسات الاجتماعية والأحياء والكيمياء.


ويستعد طلبة المسار المتقدم لأداء امتحان مادتي الدراسات الاجتماعية والكيمياء فقط يوم الأربعاء، بينما يؤدي طلبة المسارين الخميس المقبل الامتحان في مادتي اللغة العربية والفيزياء.

وألزمت الوزارة المعلمين بعدم قراءة الأسئلة للطلبة أثناء أداء الامتحانات أو توجيههم نحو الإجابة في جميع المواد الدراسية، داعية الجميع إلى ضرورة الالتزام بذلك.

ووفقاً لما اعتمدته الوزارة، تطبق الاختبارات التكوينية في 7 مواد دراسية وهي الرياضيات، التربية الإسلامية، الكيمياء، الدراسات الاجتماعية، اللغة العربية، الفيزياء، الأحياء.

وتستثنى من الاختبارات التكوينية التي تطبق على جميع المراحل الدراسية مادة اللغة الإنجليزية، إضافة إلى استثناء مادتي العلوم التطبيقية والرياضيات التطبيقية للمسار التطبيقي، وذلك لطلبة الصفوف من التاسع حتى الثاني عشر.

يشار إلى أن الاختبار التكويني يهدف إلى تعزيز التحصيل الدراسي للطلبة، وهو متزامن مع عمليات التعلم خلال الفصول الدراسية، كما أن له وزناً نسبياً في درجة الطالب الكلية خلال العام الدراسي، و أدواته تستند إلى معايير التعلم أو نواتج التعلم ومؤشراته.