الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

مكتب الأمن الغذائي يطلق منصة «أبحاث الغذاء» الإلكترونية المفتوحة

مكتب الأمن الغذائي يطلق منصة «أبحاث الغذاء» الإلكترونية المفتوحة

أعلن مكتب الأمن الغذائي عن إطلاق منصة «أبحاث الغذاء» الإلكترونية المفتوحة عبر موقعه الإلكتروني الرسمي، والتي تعد الأولى من نوعها في المنطقة.

وترمي المنصة إلى تكوين قاعدة معرفية لجميع البحوث العلمية والتطبيقية التي تنفذ في الدولة في مجال الأمن الغذائي، وذلك بالتزامن مع انطلاق شهر الإمارات للابتكار 2020 الذي ينظم تحت شعار «الإمارات تبتكر للاستعداد للخمسين».

وتتيح منصة «أبحاث الغذاء» تعريف الأفراد ومختلف الجهات بأحدث نتائج جهود البحث والتطوير وتطبيق التقنيات الحديثة في مجال الأمن الغذائي، وكذلك تشجيع الاستثمار في آليات إنتاج الغذاء المستدام لضمان ازدهار الأجيال الحالية والمستقبلية.

وتستهدف المنصة تلبية احتياجات مختلف الجهات ذات الصلة بملف الأمن الغذائي من خلال توفير البيانات والمعلومات عن كافة مكونات الأمن الغذائي، ومنها الأنظمة الغذائية المستدامة لكامل سلسلة القيمة، كما تؤدي دوراً مهماً في تنظيم عملية البحث والتطوير ومواءمتها مع الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي.

وقالت وزيرة دولة المسؤولة عن ملف الأمن الغذائي مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري: «نسعى من خلال جهودنا في مكتب الأمن الغذائي إلى تحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي، ويأتي تحويل دولة الإمارات إلى مركز عالمي للأمن الغذائي القائم على الابتكار من أهم أهداف الاستراتيجية. ومن أجل تحقيق هذه الغاية قمنا بإطلاق منصة أبحاث الغذاء الإلكترونية لتكون مرجعاً للباحثين والأفراد ومؤسسات البحث العلمي لتطوير آليات وحلول الأمن الغذائي داخل الدولة بالاعتماد على التكنولوجيا الحديثة والتقنيات المتقدمة، وخلق قاعدة بحثية وطنية شاملة في مجال إنتاج وإدارة الغذاء وكامل سلسلة القيمة الغذائية على أرض دولة الإمارات».

وتتضمن منصة أبحاث الغذاء الإلكترونية بيانات بحوث الأمن الغذائي، ومعلومات المستثمرين الرئيسين في قطاعي الأغذية والزراعة، وأجندة بحوث الأمن الغذائي في دولة الإمارات، وآليات تسجيل براءات الاختراع.

كما ستعمل المنصة على توعية شركات القطاع الخاص المحلية بأهمية تسجيل براءات الاختراعات لأحدث التقنيات والابتكارات التي تم التوصل إليها.