الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

«الصحة» تنظم المؤتمر الدولي الثالث للابتكار في علوم الإنعاش القلبي

«الصحة» تنظم المؤتمر الدولي الثالث للابتكار في علوم الإنعاش القلبي
نظمت وزارة الصحة ووقاية المجتمع فعاليات المؤتمر الدولي الثالث للابتكار في علوم الإنعاش القلبي، وذلك ضمن فعاليات «شهر الإمارات للابتكار 2020»، بمشاركة نخبة من أبرز خبراء الإنعاش من المجلس الأوروبي للإنعاش وجمعية الإمارات لطب الطوارئ.

سلط المؤتمر، الذي عُقد بمقر مركز التدريب والتطوير التابع للوزارة بالشارقة، الضوء على آخر مستجدات الابتكار في علوم الإنعاش القلبي ومواكبة أحدث التطورات في مجال البحوث والمبادئ التوجيهية والتوصيات الدولية المتعلقة بعلم الإنعاش.

تضمنت فعاليات المؤتمر ندوات وورش عمل حول الإنعاش والإسعافات الأولية وجلسات حوارية حول المهارات المتعلقة بالإنعاش، والأنشطة البحثية والسريرية.

وأوضح الوكيل المساعد لقطاع المستشفيات رئيس لجنة الابتكار الدكتور يوسف محمد السركال أن المؤتمر الدولي للابتكار في علوم الإنعاش القلبي يأتي تحت مظلة الأنشطة المتعلقة بالمؤشر الوطني لخفض نسبة الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والشرايين وفق مؤشرات الأجندة الوطنية 2021 من خلال اعتماد أحدث الممارسات العلمية في علوم الإنعاش.

من جهته، أكد مدير مركز التدريب والتطوير بالشارقة الرئيس التنفيذي للابتكار صقر الحميري أن المؤتمر يواصل تحقيق المزيد من النجاح وهو ينعقد بدورته الثالثة بعدما أصبح منصة إقليمية مبتكرة لتبادل الخبرات بين الاستشاريين المتخصصين في مجال الإنعاش القلبي في المنطقة.

واستهل الرئيس التنفيذي لمستشفى القاسمي استشاري أمراض القلب رئيس قسم أمراض القلب الدكتور عارف النورياني الجلسات العلمية بورقة عمل عن احتشاء عضلة قلبية وكيفية تحديد خطة علاج مناسبة للمريض المصاب، بينما تناول استشاري العناية المركزة في مستشفى القاسمي الدكتور محمد ناصيف موضوع الفشل التنفسي وأنواعه وأساليب علاجه.

وفي محاضرة أخرى، عرضت الأستاذ المساعد في طب الطوارئ بجامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية الدكتورة رشا بوحميد موضوع «إدارة علاج المريض بعد عودة الدورة الدموية التلقائية».

واستعرضت بقية المحاضرات مجالات عدة مرتبطة، من بينها بروتوكول التعامل مع النزفية واسعة النطاق، وإدارة درجة حرارة المريض بعد الاحتشاء القلبي، وأسباب التأخير الشائع لدى مرضى الصدمة القلبية وغيرها.