الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

ابتكارات في تخليص معاملات المسافرين وضبط متجاوزي السرعة و«ذراع قف»

ابتكارات في تخليص معاملات المسافرين وضبط متجاوزي السرعة و«ذراع قف»

كشفت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية عن بوابة المرور الذكية لتخليص معاملات المسافرين في منافذ الدولة في غضون 7 ثوانٍ فقط.

وقال لـ«الرؤية» رئيس قسم الأنظمة الأمنية في الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية النقيب صالح عبدالله الحمادي، إن البوابة التي تعرض للمرة الأولى في معرض يومكس تمتاز بسهولة تمرير المسافرين في ثوانٍ معدودة دونما أي تسجيل مسبق.

وأضاف: «تمتاز البوابة بأنها تحتوي على جميع البصمات الحيوية التي تسمح للمسافر بتمرير إحداها ليستجيب النظام لمروره مقابل البوابة العادية المستخدمة حالياً والتي تستخدم بصمة العين فقط».

وبيّن الحمادي أن البوابة المطورة تمتاز بأنها تشمل بصمات الوجه والعين والأصبع ويمكن استخدام بطاقة الهوية وتعمل أيضاً باستخدام الباركود لصورة الجواز أو الهوية للمسافر ومن ثم يستجيب النظام.

ولفت إلى أن البوابات الجديدة في طريقها للاعتماد من الهيئة حيث يجري فعلياً تجريبها في أحد منافذ الدولة.

وعرضت شرطة أبوظبي بمنصتها أحدث مشاريعها الذكية الجديدة والمبتكرة ضمن جهودها لتوفير أرقى الخدمات بطريقة ذكية للمتعاملين.

ويشارك قطاع العمليات المركزية بمشروع «الدورية الذكية» وهو عبارة عن عدة أنظمة ذكية منها نظام التعرف على الوجه، ونظام التعرف على المركبات المطلوبة والمنتهية الترخيص. كما يحتوي على نظام ضبط آلي (رادار السرعة)، لضبط متجاوزي السرعة، بالإضافة إلى وجود كاميرا خاصة لضبط مخالفي عدم ربط حزام الأمان والانشغال بغير الطريق.

كما تم عرض مشروع ضبط متجاوزي ذراع «قف» والذي يهدف إلى «ضبط متجاوزي ذراع قف في الحافلات المدرسية» للحفاظ على سلامة الطلبة وجعل الطرق أكثر أمناً والوصول إلى هدف خفض نسبة الحوادث المرورية على الطرق، ويعمل النظام على كاميرات ذكية تعتمد على تقنية الذكاء الصناعي تحدد المركبة المخالفة عند اقترابها من الحافلة مسافة أقل من 5 أمتار وعدم توقفها لضمان صعود أو نزول الطلاب من الحافلة وكذلك في حالة قطع الطالب للشارع وصولاً إلى مقر سكن الطالب.