الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

استشارات مجانية لصحة القدمين بدءاً من الأحد في رأس الخيمة

استشارات مجانية لصحة القدمين بدءاً من الأحد في رأس الخيمة

أعلن مستشفى رأس الخيمة عن تقديم استشارات طبية مجانية لصحة القدمين، ابتداء من الأحد المقبل ولمدة 5 أيام، لتوعية سكان الإمارات حول الحالات والأمراض المتعلقة بصحة القدمين.

تقدم هذه الفعالية برعاية مركز مستشفى رأس الخيمة لإعادة التأهيل والعلاج الفيزيائي، وهي متاحة لجميع الزوار الذين يعانون من حالات صحية متعلقة بالقدمين، بين الساعة الثانية ظهراً والرابعة عصراً، حيث سيتولى مجموعة من اختصاصيي طب الأقدام والعلاج الفيزيائي والتغذية مهمة إرشادهم وتقديم الاستشارات والحلول طويلة الأمد لتعزيز صحة القدمين.

وتعتبر الفعالية المجانية مفيدة للأفراد الذين يعانون من أمراض معينة، كالتهاب المفاصل والسكري والبدانة والتهاب القدمين والساقين واضطرابات المشي عند الأطفال والصعوبة في الجري وغيرها.

وقالت أخصائية العلاج الفيزيائي، ورئيسة قسم مركز إعادة التأهيل والعلاج الفيزيائي في مستشفى رأس الخيمة، كورنيليا جلور، إن كثيراً من المرضى يهملون صحة القدمين رغم تأثير العديد من الأمراض المزمنة عليها، إذ ترتبط العلامات الالتهابية عادة بالتهاب المفاصل والنقرس، بالإضافة إلى العلاقة التي تربط بين زيادة الوزن والألم في القدمين، مؤكدة ضرورة استشارة أخصائي التغذية، نظراً لدور بعض الأطعمة في تحريض الالتهاب في الجسم، بالإضافة إلى ضرورة الفحص الدوري للقدم عند الإصابة بالأمراض المزمنة كداء السكري.

ويعتبر مرضى داء السكري أكثر عرضة للإصابة بالاختلاطات المرضية في القدمين، ما يؤدي إلى توقف جريان الدم للقدمين وفقدان الحس، بالإضافة إلى تشنجات وآلام الساقين وفترة أطول للشفاء من الجروح والكدمات.

وفقاً للاتحاد الدولي للسكري، فإن القدم السكرية ومضاعفات المرض على الأطراف السفلية تصيب نحو 40 إلى 60 مليون شخص حول العالم، مع انتشار عمليات بتر الأطراف بنسبة 10 إلى 20 ضعفاً.

من جهته، أوضح الرئيس التنفيذي لأربيان هيلث كير غروب والمدير التنفيذي لمستشفى رأس الخيمة، الدكتور رضا صديقي، أهمية هذا النوع من الفعاليات لأن توعية السكان بالمشاكل الصحية تأتي على رأس أولويات مستشفى الإمارة.

ويمكن للعلاج الفيزيائي أن يساعد الأطفال والبالغين والمسنين في التغلب على مختلف الاعتلالات والتشوهات الجسدية، باستخدام العديد من التمارين والتقنيات العلاجية وسط بيئة هادئة ومريحة، كما يفيد بشكل خاص في تصحيح كافة اضطرابات المشي، كالقدم المسطحة واضطرابات المشي والتوازن عند الأطفال وأمراض العظام لدى كبار السن، بالإضافة إلى تصحيح الإصابات الناجمة عن الانحناء أثناء استخدام أجهزة الكمبيوتر المحمولة، والوضعيات الخاطئة، ونمط الحياة غير النشط، وإصابات الرياضيين.