الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

طالبتان من جامعة الإمارات تبتكران «درون» لإخماد الحرائق

طالبتان من جامعة الإمارات تبتكران «درون» لإخماد الحرائق
تمكنت طالبتان من جامعة الإمارات تخصص الإدارة والاقتصاد من ابتكار «درون» تسهم في إخماد الحرائق باستخدام كرات تحتوي على مواد كيميائية خاصة تسيطر على الحريق وتقلل من استخدام الموارد للإطفاء، مما يوفر في الوقت والجهد والخسائر البشرية.

وأوضحت الطالبة عائشة الكعبي أن الطائرة تحتوي على 4 كرات تحتوي كل منها على كرتين في إحداهما مادة كربونات البوتاسيوم فيما تحتوي الأخرى على الماء.

وتابعت أن طريقة عمل «درون» يكمن في إرسالها من قبل إدارة الدفاع المدني عند الإبلاغ عن حريق ما لترصد مصدر الحريق وبالتالي تطلق الكرات لإطفائه والسيطرة عليه لحين وصول فرق الإطفاء إلى موقع الحريق واستكمال المهمة، مشيرة إلى أن المادة التي يتم تحريرها من «درون» تظل في الغلاف الجوي لمدة 30 دقيقة للتأكد من عدم اشتعال الحريق مرة أخرى حتى وصول آليات الدفاع المدني، لافتة إلى أن الكرات تعمل على تبريد المكان المحترق وتقليل نسبة الأكسجين به فيتم السيطرة على الحريق من الانتشار.

وأوضحت الكعبي أن الابتكار يزيد من الفاعلية والكفاءة في إطفاء الحرائق، نظراً لما تتعرض له وحدة إطفاء الحرائق من معوقات في الطريق ربما تتسبب في تأخرها.

وأشارت الطالبة وديمة الكعبي إلى أن إطلاق «درون» إلى موقع الحريق يتم بواسطة نظام التتبع، مما يتيح الفرصة للدفاع المدني عن طريق كاميرا خاصة لمعاينة الحريق عن بعد.

وذكرت الكعبي أن الابتكار مزود بكرات ذكية تقنياً وكيميائياً تختلف في تركيبها الكيميائي وتتحكم وحدة الدفاع المدني في النوع والعدد الذي سيتم إطلاقه في موقع الحريق حسب الحاجة، مشيرة إلى أن الكرة الواحد قادرة على إخماد مساحة 100 متر مربع.

وأوضحت أن الابتكار سيعزز من فعالية وكفاءة إطفاء الحرائق باستخدام التكنولوجيا المبتكرة ومنها طائرات «درون» المسيرة.