الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

3 آلاف إماراتي وإماراتية يسجلون في الدفعة الثانية من برنامج رواد الفضاء

3 آلاف إماراتي وإماراتية يسجلون في الدفعة الثانية من برنامج رواد الفضاء

أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء عن المؤشرات الأولية لعملية التسجيل في الدفعة الثانية من برنامج الإمارات لرواد الفضاء، ووصلت أعداد المتقدمين، بحسب المركز، إلى أكثر من 3000 متقدم من الرجال والنساء الإماراتيين. ومن المقرر أن يُغلق باب التسجيل للدفعة الثانية من البرنامج في 31 مارس الجاري، إلا أن البرنامج يسمح بتمديد فترة التقديم، لتبدأ بعدها إجراءات اختيار رائدي الفضاء القادمين في يناير 2021.

جاءت هذه المؤشرات خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده مركز محمد بن راشد للفضاء، بحضور المدير العام للمركز يوسف حمد الشيباني، ومدير برنامج الإمارات لرواد الفضاء المهندس سالم المري، إضافة إلى رائدي الفضاء الإماراتيين هزاع المنصوري وسلطان النيادي، وفريق من المركز.

خلال المؤتمر ألقى فريق مركز محمد بن راشد للفضاء الضوء على الإحصاءات الهامة حول طلبات التسجيل التي تلقاها المركز حتى الآن، ومنها وصول نسبة النساء المسجلات في البرنامج إلى 33% من إجمالي المسجلين حتى الآن، وهي نسبة فاقت نظيرتها في الدفعة الأولى للبرنامج عام 2018، أما 17% من المتقدمين فهُم طيارون و31% مهندسون و28% مهندسات.

وعلى مستوى المؤسسات سجل طيران الاتحاد والقوات المسلحة الإماراتية وشرطة دبي أكبر عدد من المتقدمين، في حين بلغ متوسط أعمار المسجلين للدفعة الثانية 28 عاماً، وبلغ عمر أصغر المتقدمين17 عاماً وأكبرهم 60 عاماً، وأوضح المركز أن أغلب طلبات التسجيل وافدة من أبوظبي ودبي والشارقة.

وقال يوسف الشيباني خلال كلمته بالمؤتمر إن برنامج الإمارات لرواد الفضاء مازال في بداياته، ورغم ذلك نجح في التطور بوتيرة سريعة بفضل العقول النابغة والكوادر التي يمتلكها المركز والتي تمتلك بدورها الخبرات اللازمة لتطوير مثل هذه البرامج، موضحاً أن هذا النجاح ما كان ليتحقق لولا رؤية وطموح الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، ورؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، حيث أصبح برنامج الإمارات لرواد الفضاء مشروعاً محورياً لرؤية الدولة الطموحة في مجال أبحاث واستكشاف الفضاء.

من جانبه، أكد سالم المري أن أهداف البرنامج تتمثل في دعم رؤية الإمارات نحو تعزيز مكانتها في قطاع الفضاء، والمساهمة مع نظرائنا من كافة أنحاء العالم في أبحاث الفضاء واستكشافه، وإلهام أجيالنا المستقبلية لمتابعة أحلامهم التي تبدو لهم مستحيلة، لنثبت كل يوم أن المستحيل ليس إماراتياً.

وثمّن رائد الفضاء هزاع المنصوري خطوة فتح باب التسجيل مرة أخرى لجميع أطياف المجتمع، فذلك يدل على استدامة هذا البرنامج، آملاً رؤية العنصر النسائي في الفضاء، ووجه رسالة للمرأة الإماراتية بأن تتحلى بالشجاعة وروح المبادرة، لا سيما أنها استطاعت الوصول إلى جميع المجالات.

فيما أشار رائد الفضاء سلطان النيادي إلى أن الدولة قطعت شوطاً كبيراً في مجال الفضاء، عبر إرسال أول رائد فضاء إماراتي إلى محطة الفضاء الدولية، بالإضافة إلى إطلاقها قمراً صناعياً «خليفة سات» بصناعة إماراتية بحتة، وستطلق مسبار الأمل للمريخ، آملاً أن تكون الإمارات من الدول الأساسية في هذا المجال.

ويمكن للراغبين التسجيل عبر الرابط التالي: برنامج الإمارات لرواد الفضاء