الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

«الصحة» تحذر من دواء يغير سلوك المرضى ووسيلة طبية خطيرة

«الصحة» تحذر من دواء يغير سلوك المرضى ووسيلة طبية خطيرة

حذرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع من دواء لعلاج الربو والحساسية يسبب تغيراً بالسلوك والحالة المزاجية، وأيضاً وسيلة طبية تسبب خللاً في نتائج التحاليل، تنتج عنها عواقب طبية خطيرة.

ووجهت الوزارة تعميماً إلى جميع المنشآت الصحية، وممارسي الرعاية في القطاع الصحي الخاص، حذرت خلاله من المستحضر الدوائي المستخدم في علاج الربو والحساسية Singulair (montelukast) and all montelkast generics، لأن المنتج قد يسبب تغيرات مرتبطة بالحالة المزاجية للمريض.

وقالت الوزارة إن المنتج مسجل لديها في إدارة الدواء، وأوصت المرضى بالتحدث مع اختصاصي الرعاية الصحية الخاص بهم حول فوائد ومخاطر «مونتيلوكاست»، حيث يمكن استخدام أدوية حساسية آمنة وفعالة بديلة، خصوصاً إذا كان المريض لديه تاريخ من المرض النفسي قبل بدء العلاج، مطالبة ممارسي الرعاية الصحية بسؤال المرضى عن ذلك.

وطالبت الوزارة في تعميمها ممارسي الرعاية الصحية كافة، بتقديم المشورة لجميع المرضى بخصوص المخاطر العصبية والنفسية عند وصف «مونتيلوكاست»، علماً بأن التحذير موجود في النشرة الداخلية للدواء، لكن عدداً من ممارسي الرعاية الصحية والمرضى ليسوا على دراية بتلك المخاطر، ولا يزال يتم الإبلاغ عن حالات الانتحار وغيرها من الأحداث السلبية.

وأكدت على ضرورة تقديم المشورة للمرضى وأولياء أمورهم بوجوب التوقف عن تناول «مونتيلوكاست»، والاتصال باختصاصي الرعاية الصحية عند حدوث تغيرات في السلوك أو أعراض نفسية وعصبية جديدة، أو حدوث أفكار انتحارية، ومراقبة جميع المرضى الذين عولجوا بهذا الدواء، حيث يتم الإبلاغ عن أعراض نفسية في المرضى المستخدمين للدواء بدون مرض نفسي موجود مسبقاً، فضلاً عن تذكير المرضى وأولياء أمورهم بقراءة دليل الدواء الذي يتلقونه مع وصفات «مونتيلوكاست»، والذي يشرح مخاطر السلامة ويوفر معلومات مهمة أخرى.

كما حذرت الوزارة في تعميم آخر، من الوسيلة الطبية 2.3.4 Rotor-Gene Q software Version، لأن الشركة المصنعة أفادت بوجود خلل في نتائج التحليل عند استخدام المنتج، حيث لوحظت هذه المشكلة فقط عند استخدام البرنامج 2.3.4، أثناء نقل معلومات التحليل الكمي عن طريق نظام إدارة معلومات المختبرات LIMS، ما قد يؤدي إلى نتائج سلبية خاطئة تتسبب بعواقب طبية خطيرة مثل تعليق أو عدم العلاج.

وأوصت جميع ممارسي الرعاية الصحية بعدم استخدام الأجهزة المتأثرة، والاتصال بمندوبي الشركة المصنعة لتحديث البرنامج إلى 2.3.5.