الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

«الصحة» ترفع تعليق أحد أدوية «رانيتيدين» المخصص لعلاج قرحة المعدة

«الصحة» ترفع تعليق أحد أدوية «رانيتيدين» المخصص لعلاج قرحة المعدة

رفعت وزارة الصحة ووقاية المجتمع تعليق تسجيل واستيراد وتسويق منتجRanitlife tablets 150mg Ranitidine" " المستخدم لعلاج قرحة المعدة والأمعاء، بعد إثبات جودة ومأمونية المنتج حسب المعايير الدولية.

وكانت الوزارة قررت في سبتمبر العام الماضي تعليق تسجيل واستيراد وتوزيع كافة أدوية «رانيتيدين»، للتأكد تماماً من خلوه من الشوائب المسرطنة.

وأوضحت الوزارة في تعميم أرسلته إلى المنشآت الصحية، وممارسي الرعاية الصحية في القطاع الخاص، أن قرار رفع تعليق وتسجيل واستيراد هذا الدواء المستخدم لعلاج ومنع القرحة في المعدة والأمعاء، وعلاج حموضة المعدة، جاء بعد اجتيازه اختبار NDMA للمادة الفعالة، وثبوت جودة ومأمونية المنتج حسب المعايير الدولية.

وقالت الوزارة إن المنتج مسجل لديها في إدارة الدواء، لذا أوصت برفع تعليق واستيراده وتسويقه.

كما حذرت الوزارة، من استخدام المكملات الغذائية Active Male Capsules، بسبب احتوائه على مادة دوائية، غير معلن عنها، قد تشكل خطراً على مرضى القلب والسكري، وارتفاع نسبة الدهون.

وأوضحت الوزارة في تعميم وجهته إلى المنشآت الصحية، وممارسي الرعاية الصحية في القطاع الصحي الخاص، أن المنتجActive Male Capsules ، الذي يستخدم كمكمل غذائي، للشركة المصنعةNatural Remedy Store ، ثبت احتواؤه على مادة دوائية، غير معلن عنها هي «تادالافيل»، والتي قد تسبب انخفاض حاد في ضغط الدم، قد يصل إلى مستوى خطير، ويمكن أن تشكل خطراً كبيراً على المرضى المصابين بأمراض القلب أو السكري أو ارتفاع في نسبة الدهون، خصوصاً الذين يتناولون أدوية تحتوي على النيترات.

وأفادت الوزارة بأن المنتج غير مسجل في إدارة الدواء لديها، وأوصت الجهات المختصة باتخاذ الإجراءات اللازمة حيال سحبه من الأسواق ومنع تداوله واستيراده.