الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

إلزام الطلبة بالتسجيل في المدارس خلال تطبيق التعلم عن بعد

إلزام الطلبة بالتسجيل في المدارس خلال تطبيق التعلم عن بعد

ألزمت وزارة التربية والتعليم طلبة المدارس الحكومية والخاصة باستمرارية التسجيل في المدارس خلال فترة تطبيق نظام التعلم عن بُعد، حتى نهاية العام الدراسي الجاري 2019 ـ 2020.

وأكدت أنه في حال عدم الالتزام بالتسجيل يعتبر الطالب منسحباً من العام الدراسي، مشددة على ضرورة معاملة نظام التعلم عن بُعد معاملة التعلم الاعتيادي المتحقق بالحضور في مقر المؤسسة التعليمية، وفقاً لجميع القوانين والقرارات واللوائح المنظمة لذلك.

وبحسب القرار الوزاري رقم 229 لسنة 2020، قررت وزارة التربية والتعليم تطبيق نظام التعلم عن بُعد حتى نهاية الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي المقبل 2020 ـ 2021 في المدارس المطبقة للمناهج الآسيوية.

كما قررت تطبيق التعلم عن بعد بجميع المؤسسات التعليمية الأخرى، بما فيها المؤسسات التدريبية ومؤسسات التعليم العالي، سواء الحكومية أم الخاصة، حتى نهاية العام الجاري.

ودعت الوزارة إلى التزام جميع المؤسسات التعليمية بالتحول لنظام التعلم عن بُعد بشكل كلي خلال فترة التطبيق المنصوص عليها، سواء للمدارس الآسيوية أو المؤسسات التعليمية الأخرى.

وفي سياق متصل، وجهت الوزارة الفرق الرقابية في مختلف المناطق التعليمية على مستوى الدولة بتعزيز رقابتها على جميع المدارس الحكومية والخاصة للتأكد من تطبيق نظام التعلم الذكي على النحو المطلوب.

ودشنت الوزارة غرفة عمليات موسعة بديوانها العام في دبي لمتابعة سير العملية التعليمية بجميع المدارس عن بُعد، داعية إلى تضافر الجهود لمواصلة نجاح تجربة التعلم عن بُعد في المدرسة الإماراتية.

من جهة أخرى، ألزمت الوزارة إدارات المدارس رفع تقارير يومية لأولياء الأمور عن تقييم أداء الطلبة والطالبات بشكل تفصيلي، بهدف إطلاع أولياء الأمور على مستوى أبنائهم أولاً بأول للوقوف على تحصيلهم الدراسي.

واستجابت إدارات مدارس لمطالب أولياء أمور بشأن تسجيل الحصص التفاعلية التي تدرّس للطلبة وإعادة إرسالها لهم حتى يتمكنوا من تعزيز التحصيل الدراسي لأبنائهم، خصوصاً أن أغلب أولياء الأمور ملتزمين بأعمال ولا يتمكنون من متابعة الحصص التفاعلية مع أبنائهم في مواعيدها المحددة.