الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

مدير كليات التقنية: «التعلم عن بُعد» نجاح لرؤية الدولة الاستشرافية للمستقبل

مدير كليات التقنية: «التعلم عن بُعد» نجاح لرؤية الدولة الاستشرافية للمستقبل

أكد مدير مجمع كليات التقنية العليا الدكتور عبداللطيف الشامسي، أن نجاح التعلم عن بُعد وسلاسة تطبيقه في مؤسسات التعليم العالي بالدولة خاصة كليات التقنية العليا، هو ثمرة الرؤية الاستشرافية للدولة لمستقبل التعليم واستثمارها في التعلم الذكي منذ أكثر من 10 سنوات.

وأوضح أن التعلم عن بُعد منح الطلبة العديد من المزايا، ومنها المرونة في عملية التعلم مثل: إمكانية العودة مرة أخرى للمحاضرة الرقمية في أي وقت.

وأضاف أن تحول قاعات الدرس الواقعية إلى افتراضية عزز متعة وشغف الطلبة بالتعلم، وهذا ما عكسته الأرقام والإحصاءات المختلفة الصادرة عقب الأيام الأولى لتطبيق التعلم عن بُعد.

وقال إن: «التعلم عن بعد فرصة ذهبية للكوادر التربوية من أجل تطبيق ما عملنا عليه على مدار سنوات، فنحن اليوم نتعامل مع أجيال التكنولوجيا والثروة الصناعية الرابعة»، مؤكداً أن تقديم العملية التعليمية بالارتكاز على التقنيات الحديثة أضحى ضرورة ملحة.

وجدد استعداد كليات التقنية العليا لتطبيق الامتحانات عن بُعد لجميع طلابها البالغ عددهم نحو 23 ألف طالب وطالبة، موضحاً أن الكليات تعتمد في «الامتحانات أونلاين» على تغيير الأدوات الاختبارية وتطويرها بما يتناسب مع طبيعة «التعلم عن بُعد» دون المساس بتوزيع الدرجات والنسب فيما يخص متطلبات كل مساق، إضافة إلى مراعاة أدوات الاختبار أونلاين طبيعة كل تخصص، بما يضمن تحقيق معايير الجودة والمصداقية والموضوعية في الأداء.

ونوه الشامسي بأن الكليات ماضية في مسيرتها التعليمية من أجل رفد سوق العمل بالكوادر الوطنية المسلحة بالمهارات والمعارف الحديثة، وتمتلك أدوات ريادة المستقبل وتحقيق التنمية المستدامة للدولة في القطاعات كافة.

تجدر الإشارة إلى أن كليات التقنية العليا حصلت مؤخراً على جائزة بلاك بورد العالمية عن فئة «قيادة التغيير»، تقديراً لمساهمتها في تعزيز تبني استراتيجيات ابتكارية لدعم المحصلات التعليمية والنجاح الطلابي، إضافة إلى توجه الكليات كأول مؤسسة تعليمية في الدولة نحو منح أعضاء الهيئة التدريسية شهادة «المعلم الرقمي - eTeacher» الصادرة عن بلاك بورد العالمية.