الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

مدارس خاصة تمتنع عن رد رسوم الحافلات والمقاصف للفصل الثالث نقداً

مدارس خاصة تمتنع عن رد رسوم الحافلات والمقاصف للفصل الثالث نقداً

شكا أولياء أمور طلاب مدارس خاصة في الشارقة من امتناع إدارات تلك المدارس عن رد رسوم الحافلات، والمقاصف المدرسية المستحقة للطلاب عن الفصل الدراسي الثالث نقداً.

وأوضحوا أن إدارات المدارس قررت من تلقاء نفسها ترحيل تلك الرسوم المستحقة إلى العام الدراسي المقبل، دون الرجوع إليهم، في الوقت نفسه طالبتهم بسداد رسوم التسجيل «حجز مقعد» للعام الدراسي المقبل.

وأكد أولياء الأمور، أن القرار رقم 27 لسنة 2020 الصادر عن هيئة الشارقة للتعليم الخاص بشأن استرجاع الرسوم المستحقة عن الفصل الدراسي الثالث، كان واضحاً ولم يكتنفه أي غموض.

وتابعوا: ألزم قرار الهيئة جميع إدارات المدارس الخاصة في الشارقة برد مبلغ رسوم المواصلات والتغذية وأي رسوم أخرى لم يستفد منها الطلاب والطالبات في الفصل الثالث من العام الدراسي الجاري.

وأكد المدير العام لهيئة الشارقة للتعليم الخاص، علي الحوسني، لـ«الرؤية»: أن الهيئة تضع مصلحة الطلاب في مقدمة أولوياتها، وتعمل جاهدة على تطوير قدراتهم وتعزيز تحصيلهم الدراسي.

وأفاد بأن الهيئة كانت واضحة في قرارها الصادر بشأن استرجاع الرسوم المستحقة عن الفصل الثالث من العام الدراسي الجاري عدا الرسوم الدراسية، مؤكداً أنها تركت طريقة رد الرسوم بالتوافق بين إدارات المدارس وأولياء الأمور.

وأضاف: "حرصت الهيئة على إصدار القرار المشار إليه بعد الاطلاع على القرار الوزاري رقم (229) لسنة 2020، الذي ينص على استمرار تطبيق نظام التعلم عن بعد حتى نهاية العام الدراسي الجاري.

كما تم إصدار القرار بهدف حفظ حقوق الطلاب وأولياء أمورهم، ولعدم تحميلهم أي أعباء إضافية، داعياً أولياء الأمور المتضررين إلى التقدم بشكاوى رسمية إلى الهيئة لبحثها، ومن ثَمَّ اتخاذ القرار المناسب.

ولفتت مهرة خميس، ولية أمر طالب بالصف الرابع، إلى أنها فوجئت برسالة من المدرسة المقيد بها ابنها تفيد بإيداع الرسوم المستحقة لهم في حساب ولي الأمر بالمدرسة، وبالرجوع إليهم أكدوا ترحيل الرسوم لخصمها من مصروفات العام الدراسي المقبل.

واستنكرت خميس، إيداع الرسوم المستحقة لهم في حسابهم، ومطالبتهم في الوقت نفسه بسداد رسوم التسجيل المستحقة عن كل طالب وطالبة للعام الدراسي المقبل 2020 ـ 2021.

وفي سياق متصل، أكدت منى محمد، ولية أمر طالبة بالصف الخامس، أن إدارة المدرسة المقيدة بها ابنتها، بادرت بتفويت الفرصة على أولياء الأمور في المطالبة بمستحقاتهم نقداً، ومنعتهم من دخول الحرم المدرسي كإجراء احترازي.

وذكرت تلك المدارس في رسالة وجهتها إليهم عبر البريد الإلكتروني، أنها ستعمل على اتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة فور انتهاء الأزمة الراهنة، ولم تحدد موعداً واضحاً لرد الرسوم المستحقة التي لم يتم توضيح قيمتها أو آلية احتسابها.

من جانبه، دعا الدكتور أحمد عبدالله، ولي أمر طالب بالحلقة الأولى، هيئة الشارقة للتعليم الخاص، إلى ضرورة التدخل وإلزام إدارات المدارس الخاصة في الشارقة بتنفيذ قرارها الصادر في ذلك الشأن، خصوصاً وأن العديد من أولياء الأمور لهم ما يزيد على 3 طلاب في المدرسة الواحدة.