الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

بدعم «خليفة الإنسانية».. نشر توصيات دولية لعلاج السرطان في مرحلة كورونا

بدعم «خليفة الإنسانية».. نشر توصيات دولية لعلاج السرطان في مرحلة كورونا

نشر فريق من المختصين في مجال علاج مرضى السرطان والأورام من مختلف أنحاء العالم أول توصيات طبية دولية لعلاج مرضى السرطان في مرحلة وباء كورونا المستجد (كوفيد-19) من خلال دراسة تعنى بتقييم كامل لعلاج مرضى السرطان وتقديم توصيات أساسية ومهمة، وذلك بتمويل من مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية وشركة روش العالمية للرعاية الصحية.

وأشرف الطبيب الإماراتي حميد الشامسي، استشاري أمراض الأورام والسرطان الأستاذ المشارك بجامعة الشارقة رئيس جمعية الإمارات للأورام، على هذه الدراسة.

وأكد المدير العام للمؤسسة محمد حاجي الخوري أن «خليفة الإنسانية» تدعم الأبحاث العلمية في شتى أنحاء العالم والتي تنعكس إيجابياً على صحة الإنسان، بغض النظر عن الدين أو العرق أو اللون أو الجنس أو اللغة، وينبع ذلك من نهج دولة الإمارات في التسامح، والوقوف بجانب الإنسانية بالمطلق، وهذا ما تجلى من خلال المواقف الإنسانية النبيلة التي اتخذتها القيادة الرشيدة تجاه الأشقاء والأصدقاء في العديد من الدول حول العالم.

وشدد على أن دعم الأبحاث العلمية، وخصوصاً في هذا التوقيت الذي يمر به العالم أجمع، هو من أولويات المؤسسة، مشيراً إلى أن هذا التعاون الدولي مع ثلة من الخبراء العالميين في هذا المجال وتحت إشراف جمعية الإمارات للأورام هو إنجاز يحسب لدولة الإمارات على الصعيد الدولي.

وتقدم الخوري بالشكر والتقدير إلى الدكتور حميد الشامسي والفريق العلمي الذي أعد هذه الدراسة المتميزة والتي من المؤمل أن ترى النور قريباً وأن تكون بارقة أمل للكثير من مرضى السرطان في العالم في ظل ما يعانيه أصحاب الأمراض المزمنة في هذه الأيام من خلال وباء فيروس كورونا.

وقال الدكتور حميد الشامسي صاحب المبادرة لهذا البحث العلمي الدولي: «قمنا بالتعاون مع مؤسسة خليفة الإنسانية وشركة روش السويسرية الرائدة في مجال الرعاية الصحية وتكنولوجيا علاج الأورام لجمع الخبرات من مدينة هوبي بالصين وإيطاليا وتايوان وسنغافورة والولايات المتحدة وكندا والكويت، وتحت إشراف جمعية الإمارات للأورام وتحت مظلة جمعية الإمارات الطبية، وعملنا على مدار الساعة لمدة 3 أسابيع كاملة وخرجنا بتوصيات هي الأولى عالمياً من حيث التعامل مع مرضى السرطان في مرحلة وباء كورونا المستجد».

وذكر أن هذا العمل لمساعدة جميع مرضى السرطان في العالم يعكس نهج دولة الإمارات في التسامح ومساعدة الآخرين في جميع الظروف، حيث تم نشر البحث في دورية «ذا إونكولوجيت» وهي دورية عالمية متخصصة بنشر أحدث الأبحاث العلمية المتعلقة بأبحاث الأورام والسرطان.

وأوضح أن التوصيات تشمل تصنيف مرضى السرطان حسب خطورة مرحلة المرض وبناء على هذا التقييم يتم تحديد نوع العلاج بأقل عدد من الزيارات للمستشفى وبأكثر مدى لفعالية العلاج مع الأخذ في الاعتبار وجود الوباء العالمي، لافتاً إلى أن التوصيات تشمل مرضى زراعة النخاع لمرضى سرطان الدم وأيضاً مرضى سرطان الرئة على وجه الخصوص لاحتمالية تعرضهم لنكسات صحية أكبر في حالة إصابتهم بفيروس كوفيد-19 بسبب نقص وظائف الرئة لديهم وعلى الأغلب من المدخنين أيضاً.

من جانبها، ثمنت رئيسة جمعية الإمارات الطبية الدكتورة موزة عبدالله الشرهان، الدور الإيجابي الذي تلعبه جمعية الإمارات للأورام في تطوير قطاع السرطان والأورام في الدولة عن طريق التعاون مع مؤسسات بحثية عالمية لنشر وتطبيق أحدث الأبحاث العلمية في دولة الإمارات.