السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

شرطة الشارقة: المخالفة ببطاقة الهوية للمشاة خلال أوقات التعقيم

شرطة الشارقة: المخالفة ببطاقة الهوية للمشاة خلال أوقات التعقيم
أكدت شرطة الشارقة، أن مخالفة الأشخاص المخالفين بالخروج من منازلهم مترجلين أثناء ساعات التعقيم الوطني، تتم عن طريق بطاقة الهوية، وأن القائم على الدورية المعنية يطلب من المخالف بطاقته، ويسجل رقمها في نظام الإلكتروني.

وأضافت أن المخالفة المالية تُحدد قيمتها وفقاً للائحة المحدثة لضبط المخالفات والجزاءات الإدارية والصادر بها قرار مجلس الوزراء رقم /17/ لسنة 2020، للحد من انتشار فيروس كورونا، وبموجبها لا يتسنى لمرتكب المخالفة تجديد بطاقة الهوية الخاصة به لاحقاً إلا بعد دفع المبلغ المستحق عليه.

مخالفة المركبة


وأفادت شرطة الشارقة بأنه في حال ضبط مركبة شخص لم يتقيد صاحبها بالبقاء داخل المنزل أثناء فترة التعقيم، تُحرر ضده مخالفة عن طريق تسجيل رقم لوحة المركبة، بعد التأكد من عدم توافر عنصر الضرورة لخروجه من بيته مثل دواعي العمل أو الحالات المرضية التي تتطلب التوجه للمستشفيات والعيادات الصحية، مع التأكد من التزامه بكمامة الوجه والإرشادات الصحية.


ونوهت بالتزام أفراد الجمهور بالتوجيهات التي صدرت إليهم بالبقاء في مساكنهم، وتقييد حركة تنقلهم بالمركبات، إلى جانب الدعم المعنوي الذي قدمه الكثيرون للمشاركين في تنفيذ البرنامج من الفرق المختصة، وعبروا عنه عبر وسائل التواصل الاجتماعي برسائل الشكر والتقدير لجهود هذه الفرق التي تعتبر ضمن العاملين في خط الدفاع الأول.

التزام ومسؤولية

وأكدت أن رسائل التوعية الموجهة من قبل وسائل الإعلام كان لها دور في خلق إحساس عالٍ بالمسؤولية لدى سكان الإمارة، وإشعارهم بأهمية دورهم المجتمعي في التصدي للفيروس المستجد والحد من انتشاره.

وقالت شرطة الشارقة: إن عدد حالات الذين اخترقوا قرار عدم الخروج من مساكنهم أثناء أوقات التعقيم الوطني «قليلة جداً»، بينما يجري التعامل بحزم مع غير الملتزمين عبر تطبيق المخالفات المقررة، وفي حال تكرار ذات الأشخاص لنفس السلوك، تتضاعف قيمة المخالفات المالية المفروضة عليهم.

تتبع المخالفين

وأكدت أنها تطبق آليات عدة تمكنها من تحديد خط سير الأشخاص المخالفين الذين يتم رصدهم بوسائل الضبط المتبعة، فإذا كانت وجهة من يخرج من بيته وقت الحظر لدوامه، يتم التأكد من ذلك بطلب إبراز بطاقة العمل لإثبات صحة كلامه ومنها إعفائه من المخالفة، ومن يخرج متوجهاً للمستشفى بسبب حالة مرضية طارئة يتم التأكد من ذلك بمتابعة خط سيره، إذ بإمكان الشرطة معرفة التزام الأشخاص بتتبع خط سيرهم الذي خرجوا من أجله أو انحرفوا عنه لسبب ما، ويتم التعامل مع كل حالة بشكل منفرد حسب الضرورة والحاجة.

مخالفات الرادار

وفيما يخص مخالفات الرادارات على مداخل المدينة لرصد مخالفي إجراءات تقييد الحركة المرورية خلال برنامج التعقيم الوطني، أكدت شرطة الشارقة أنه منذ تفعيل تلك الأجهزة قبل 10 أيام، والمخالفات المحررة بحق المركبات التي تم التقاط صور لها محدودة.

ويجري فرز الأعداد المسجلة والبيانات الخاصة بكل مركبة وقت تحرير المخالفات، بحسب طبيعة أعمالهم وأسباب تواجدهم خلال ساعات التقييد، كون الرادارات رصدت أرقام لوحات مركبات لأشخاص مستثنيين من قانون تقييد الحركة المرورية، كالمتوجهين للمستشفيات للحالات الضرورية والحرجة، والذاهبين إلى أماكن عملهم، ويتم استثناء مركبات المتطوعين والتابعة لشركة بيئة أو البلدية ودوريات الشرطة المشاركة في عمليات التعقيم.

وأكدت شرطة الشارقة عدم اتخاذها أي إجراء بحق المركبات المخالفة حالياً، وسيتم حسم الأمر بعد عمل دراسة مفصلة لكافة المخالفات، كون الهدف الرئيسي من تقييد الحركة المرورية ليس تحرير المخالفات، بل التوعية لضمان الحفاظ على سلامة وصحة جميع سكان الإمارة والقاطنين فيها، ووقايتهم من خطر الإصابة بفيروس كورونا، وستُتخذ إجراءات استباقية تدريجية عدة قبل تحرير المخالفة بشكل رسمي وإدراجها على رخصة المركبة، مثل توجيه تنبيه أو تعهد للمخالفين بعدم التكرار.