السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

«الاتحادية للرقابة النووية».. دور رائد في بناء قدرات الكوادر الوطنية

«الاتحادية للرقابة النووية».. دور رائد في بناء قدرات الكوادر الوطنية

تواصل الهيئة الاتحادية للرقابة النووية أداء دورها الرائد في بناء قدرات الكوادر الوطنية، وتعمل في هذا الصدد على تقديم العديد من مبادرات التدريب والتطوير التي تساعدهم على اكتساب المهارات اللازمة لأداء أدوار مختلفة في هذا القطاع الحيوي.

ووفقاً للتقرير السنوي للهيئة لعام 2019، تم إجراء نحو 1807 فعاليات تدريب داخلي وخارجي لما يزيد عن 80% من موظفيها خلال العام الماضي، وشمل التدريب الفني وغير الفني، وتم استخدام مجموعة متنوعة من منهجيات التدريب مثل: التدريب في الفصول الدراسية، والعمل المختبري والمحاكاة.

ويوفر برنامج التدريب الداخلي في الهيئة للمتدربين الإماراتيين منصة لاكتشاف بيئة العمل باعتبارهم موظفين في الهيئة مستقبلاً، وفي العام الماضي استكمل 11 طالباً تدريباً داخلياً بنجاح في قسمي الشؤون الإدارية والعمليات، وأتاحت عملية التناوب الوظيفي المكثفة للمتدربين على مدى 6 أسابيع الوقوف على تفاصيل المسؤوليات الرئيسية لوظائف القسم المعني واختصاصاته.

وحرصت الهيئة على تصميم برنامج تدريب الخريجين الجدد لتزويد المهندسين المواطنين حديثي التخرج بالمعرفة الأساسية اللازمة، للوقوف على المفاهيم الفنية المعمول بها في الهندسة النووية والوقاية الإشعاعية والرقابية.

وفي 2019 العام الثالث للبرنامج استكمل 17 مهندساً حديثو التخرج البرنامج التدريبي، وتم تعيينهم بشكل دائم.

وتوفر الهيئة برنامج إعداد القادة والمديرين، حيث يرسي هذا البرنامج منبراً للموظفين يكتسبون خلاله مهارات قيادية أفضل ليساهموا بصورة فاعلة داخل الهيئة وفي الجهود الرامية إلى تحقيق أهدافها.

وصممت الهيئة العام الماضي أيضاً برنامج الكفاءات القيادية ليكون بمثابة خط أساسي لجميع برامج القيادة المستقبلية، كما احتفت باستكمال 2 من موظفيها برنامج قادة المستقبل بنجاح.

وتقدم الهيئة برنامج المنح الدراسية للموظفين الإماراتيين لاستكمال التعليم الجامعي في الجامعات الرائدة.

وتم إطلاق برنامج للخريجين القانونيين الجدد، وتم تصميم هذا البرنامج الفريد من نوعه في الدولة لتزويد خريجي كليات القانون الجدد بالمعارف الأساسية اللازمة لفهم المبادئ الخاصة بالقوانين والتشريعات، والاتفاقيات المتعلقة بالهيئة والبرنامج النووي السلمي للدولة، بالإضافة إلى مبادئ أخرى تتعلق بالقانون النووي.

وضمن برنامج تأهيل المفتشين، سجلت الهيئة العام الماضي 83 مفتشاً مؤهلاً لإجراء عمليات تفتيش في المنشآت النووية والصناعية في الدولة، من ضمنهم 49 مفتشاً إماراتياً.

ويتبع برنامج تأهيل المفتشين بالهيئة منهجاً صارماً، يتضمن مواضيع التدريب الأولية وبرنامج محاكاة وظيفة المفتش وتدريب وزارة العدل لمنح صفة مأمور ضبط قضائي، ويتعين على كل مفتش المشاركة في التدريب على إعادة التأهيل كل 3 سنوات لتجديد بطاقة المفتش الخاصة به.

وحرصت الهيئة على تعزيز تعاونها الدولي ضمن البرنامج التدريبي مع المعهد الدولي الفرنسي، للوقاية الإشعاعية والأمان النووي وفق اتفاق إطاري في مجال البحث والتطوير، ومع المعهد الوطني الفرنسي للعلوم والتكنولوجيا النووية في مجال التعليم والتدريب.

وأثمر تعاون الهيئة العام الماضي مع المعهد الوطني الفرنسي للعلوم والتكنولوجيا النووية عن تدريب 10 من موظفي الهيئة في مجال أساسيات الطاقة النووية.

يشار إلى أن الهيئة الاتحادية للرقابة النووية يعمل لديها 244 موظفاً 67% منهم إماراتيين، يؤدي 45% منهم أدواراً قيادية ومهمة ويشغلون مناصب قيادية في الإدارات الفنية بقسم العمليات بالهيئة، كما تشكل النساء ما يزيد عن 40% من موظفيها.