السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

دفاع مدني دبي يشكل «فريق عمل التقصي الوبائي» لرصد مصابي كورونا

دفاع مدني دبي يشكل «فريق عمل التقصي الوبائي» لرصد مصابي كورونا

أعلنت الإدارة العامة للدفاع المدني بدبي عن تشكيلها فريق عمل التقصي الوبائي بإشراف المدير العام يعمل على رصد المصابين بفيروس كورونا المستجد والمخالطين لهم في حالة ظهور أعراض الإصابة لدى أي من المنتسبين، وتحويلهم للجهات المختصة في هيئة صحة دبي، ومتابعة حالتهم بشكل يومي، إلى جانب تكثيف حملات التوعية المتعلقة بالفيروس بين جميع الموظفين من العسكريين والمدنيين.

على أن الدفاع المدني بدبي يواصل عملياته الرئيسية المستدامة في الإطفاء والإنقاذ، وفي خدمات السلامة الوقائية، وبرامج التوعية المجتمعية عن بُعد، بجاهزية تامة واستجابة فعالة للتعامل مع الحوادث، حيث سجلت مؤشرات الحوادث انخفاضاً بنسبة 79% بالمقارنة بين شهر فبراير الشهر الذي سبق عمليات التعقيم وشهر مارس من هذا العام.

وأكد مدير عام الدفاع المدني بدبي اللواء خبير راشد ثاني المطروشي أن الدفاع المدني بدبي اتخذ عدداً من الإجراءات الوقائية العاجلة خلال جائحة كورونا، إذ حرصت على تركيب كاميرات حرارية أمام مداخل مراكز الدفاع المدني للتأكد من سلامة جميع الموظفين (العسكريين والمدنيين) من أعراض الفيروس، فضلاً عن تخصيص ضابط سلامة لكل مركز من مراكز الإطفاء لمتابعة الإجراءات الوقائية، والتأكد من مدى التزام المنتسبين بشروط السلامة الصحية، بالإضافة إلى تخصيص مدخل واحد لمبنى كل مركز لضمان سهولة عملية التقييم الصحي والتعقيم الوقائي، وإلزام جميع المنتسبين باستخدام الكمامات والمعقمات بشكل مستمر، وإجراء الفحص الدوري على جميع المنتسبين اثناء التسليم والاستلام، والحرص على التعقيم المستمر لأقسام ومرافق المركز بواقع مرتين خلال الأسبوع الواحد، والتأكد من تعقيم السيارات وأجهزة الحماية الشخصية بشكل مستمر.

ويتولى الدفاع المدني كعضو في لجان إدارة الطوارئ والأزمات المحلية، مهام محددة في الاستراتيجية الوطنية لمكافحة (جائحة) فيروس كورونا المستجد، فنفذت فرق الدفاع المدني بكفاءة وفعالية عمليات التعقيم الوقائي في عشرات المواقع الرئيسية،الاقتصادية والخدمية والسكنية ذات الكثافة السكانية العالية، في ساعات الليل والنهار.

ويقوم الدفاع المدني بتأمين خيام فحص الأشخاص داخل المركبات الخاصة بالتأكد من عدم إصابتهم بالمرض، من خلال وجود قوة بشرية وآلية على مدار الساعة عند تلك المواقع، وتتمركز بشكل دائم فرقة من الدفاع المدني لتأمين أكبر مستشفى في الشرق الأوسط والخليج للمصابين بفيروس كورونا المستجد المقام بالمركز التجاري العالمي.

وأوضح المطروشي أن مؤشرات الحوادث سجلت انخفاضاً بنسبة 79% بالمقارنة بين شهر فبراير الذي سبق عمليات برنامج التعقيم الوطني وشهر مارس من هذا العام.

ومن جهته، أكد مساعد المدير العام للإطفاء والإنقاذ في دفاع مدني دبي العميد خبير علي حسن المطوع أن جاهزية الدفاع المدني بكل معداته 100% في كل الأوقات، لافتاً إلى أن جميع مراكز دفاع مدني دبي البالغ عددها 26 مركزاً مع النقاط البحرية البالغة 4 نقاط بحرية على أتم الاستعداد والجاهزية للتعامل مع أي حادث طارئ على مدار الساعة.

وأفاد المطوع بأن عدد الأبنية المرتبطة بنظام المراقبة الذكية 24/7 يبلغ أكثر عن 76 ألف مبنى في دبي، مشيراً إلى أن استجابة دفاع مدني دبي للحوادث تتم على مدار الساعة ولكل الحالات والإنذارات سواء الطارئة أو غير الطارئة، مؤكداً أن غرفة العمليات على استعداد تام لتلقي البلاغات والتعامل معها.

وأضاف المطوع أن عدد المنازل المرتبطة بنظام حصنتك يبلغ أكثر من 3000 منزل، وذلك تنفيذاً لتوجيهات الحكومة الساعية لتعزيز إجراءات السلامة والوقاية وتحسين مؤشرات سرعة الاستجابة ورفع الجاهزية والاستعداد.

وناشد أفراد الجمهور ضرورة توخي الحرص والحذر واتخاذ إجراءات الوقاية والسلامة لحماية الأرواح والممتلكات من مخاطر الحرائق والحرص الدائم على صيانة الأجهزة الكهربائية في المنازل والمطابخ وصيانة المركبات.