السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

فتح باب الترشح لجائزة «خليفة الدولية لنخيل التمر» حتى نهاية 2020

فتح باب الترشح لجائزة «خليفة الدولية لنخيل التمر» حتى نهاية 2020

أعلنت الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي بتوجيهات الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التسامح رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، عن فتح باب الترشيح للجائزة في دورتها الـ13، وتسلم طلبات الترشيح من قبل المزارعين والمنتجين والباحثين والأكاديميين ومحبي شجرة نخيل التمر والابتكار الزراعي من مختلف دول العالم، اعتباراً من اليوم الأحد وحتى 31 ديسمبر المقبل من خلال الموقع الإلكتروني للجائزة www.kiaai.ae.

وفتحت جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي باب الترشيح لجائزة المزارع المتميز والمزارع المبتكر بدورتها الرابعة 2021، التي تنظِّمها الأمانة العامة للجائزة بالتعاون مع شركة الفوعة، بإتاحة المجال أمام كافة الأخوة المواطنين مزارعي نخيل التمر في دولة الإمارات على وجه الخصوص، التقدم بطلباتهم إلى شركة الفوعة بالتواصل عبر الرقم المجاني 8005551 للتسجيل والتنافس للفوز بإحدى فئات الجائزة.

وقال أمين عام الجائزة الدكتور عبدالوهاب زايد، خلال المؤتمر الصحفي الافتراضي الذي عقدته الأمانة العامة للجائزة عبر منصة (zoom)، إن النجاح الكبير الذي حققته الجائزة على مدى 13 عاماً إنما هو بفضل رعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، «راعي الجائزة»، ودعم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، واهتمام سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ومتابعة الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التسامح رئيس مجلس أمناء الجائزة، حيث شكَّل الانفتاح الكبير على المجتمع المحلي والإقليمي والدولي أفضل النتائج في زيادة أعداد المترشحين بمختلف فئات الجائزة خلال 13 عاماً.

وبيَّن زايد أنه تم ترحيل حفل تكريم الفائزين بالجائزة للعام الجاري، نظراً لجائحة كورونا إلى العام المقبل مع صرف مستحقاتهم المالية والجوائز المترتبة لهم قريباً، كبديل عن الحفل السنوي الذي يقام بحضور الفائزين.

وأضاف أن الجائزة نجحت في تأسيس كوادر متخصصة في إدارة مهرجانات النخيل ببعض الدول العربية، بعدما نجحت خلال السنوات الأربع الماضية في تنظيم مهرجانات في مصر والأردن وغيرها من الدول العربية.

ولفت زايد إلى أن الأمانة العامة للجائزة شغلت مصنعَين للتمور في مصر، هما مصنع سيوه للتمور ومصنع الوادي الجديد للتمور، وتلقت طلباً مؤخراً لإنشاء مصنع آخر في محافظة أسوان.

من جهته، أشار عضو مجلس أمناء الجائزة الدكتور هلال حميد ساعد الكعبي، إلى أن عدد المترشحين لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي منذ انطلاقها ولحد الآن، بلغ 1495 مشاركاً يمثلون 52 دولة حول العالم، وعدد المشاركين من الدول العربية 1183 مرشحاً، و203 مرشحين من دولة الإمارات، و109 مرشحين من باقي دول العالم.

وأضاف أن عدد الفائزين بالجائزة منذ انطلاقها ولحد الآن 73 فائزاً، منهم 41 فائزاً من الدول العربية، و19 فائزاً من دولة الإمارات، و13 فائزاً من الدول الأجنبية، كما جرى تكريم 51 من كبار الشخصيات والمنظمات الوطنية والإقليمية والدولية منهم 23 شخصية وجهة من الدول العربية، و22 شخصية وجهة من الإمارات، و6 شخصيات من باقي دول العالم.

وأشار الكعبي إلى اعتزام الأمانة العامة للجائزة، تنظيم مؤتمر دولي لدراسة تأثيرات فيروس كورونا على إنتاج التمور في العالم، موضحاً أنه لا يوجد تأثيرات كبيرة على مزارع إنتاج التمور في الدولة جراء كورونا.

من جانبه، أوضح الرئيس التنفيذي لشركة الفوعة مسلم عبيد بالخالص العامري، أنه تم التجهيز جيداً لموسم حصاد إنتاج النخيل في الدولة والذي يبدأ في أغسطس المقبل وينتهي في أكتوبر 2020، مشيراً إلى أنه من المتوقع استقبال 100 ألف طن من التمور من المزارعين من خلال 8 مراكز رئيسية في الدولة.

ولفت إلى أن هناك خطة لتنظيم استقبال المزارعين البالغ عددهم 17 ألفاً، واتخاذ الإجراءات الاحترازية كافة مع مراعاة التباعد الاجتماعي.

وحثَّ العامري مزارعي نخيل التمر المواطنين على المشاركة في الجائزة، لما لها من أهمية في تعزيز تنافسية التمور الإماراتية على المستوى المحلي والدولي.