الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

حكومة الإمارات تعلن عن اشتراطات سفر المواطنين والمقيمين.. تعرف إليها

حكومة الإمارات تعلن عن اشتراطات سفر المواطنين والمقيمين.. تعرف إليها

حدَّدت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث اشتراطات جديدة للراغبين في السفر خارج الدولة من المواطنين والمقيمين كما صنَّفت بلدان المقصد إلى 3 فئات منخفضة ومتوسطة وعالية الخطورة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الهيئة الدكتور سيف الظاهري، خلال الإحاطة الإعلامية لحكومة الإمارات، اليوم الأربعاء، إن الاشتراطات والإجراءات وُضعت للراغبين في السفر للخارج بهدف الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، وسيتم تحديث هذه الإجراءات بصورة دورية، وبناءً على مستجدات الأحداث والوضع الصحي، وقد قسمت الدول إلى 3 فئات.

وأضاف أنه يمكن للمواطنين والمقيمين السفر إلى الدول ضمن فئة «منخفضة الخطورة»، ولا يسمح السفر نهائياً للدول ضمن فئة «عالية الخطورة»، موضحاً أنه يُسمح لفئة محدودة ومعينة من المواطنين السفر إلى الدول ضمن فئة «متوسطة الخطورة» في الحالات الطارئة، ولقصد العلاج الصحي الضروري، أو زيارة صلة القرابة من الدرجة الأولى، أو للبعثات العسكرية والدبلوماسية والرسمية.

وذكر الظاهري أنه سيتم تطبيق برتوكول لدولة الإمارات خاص بالسفر في ظل الظروف الحالية، وهو يعتمد على عدد من المحاور مثل الصحة العامة، والفحوصات، والتسجيل المسبق للسفر، كذلك الحجر الصحي، والمتابعة الذاتية لصحة المسافر، إضافة إلى الوعي بالإرشادات والإجراءات الاحترازية، مبيناً أن المواطنين والمقيمين في الدولة مطالبون بتسجيل طلب من خلال موقع الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية الإلكتروني، والتسجيل في خدمة تواجدي قبل السفر.

الفحوصات قبل السفر

وأضاف الظاهري: يجب إجراء فحص كوفيد-19 قبل السفر، اعتماداً على اللوائح الصحية في الوجهة المسافر إليها، والتي قد تتطلب نتيجة حديثة لا تتعدى 48 ساعة من موعد السفر، ويجب إبراز نتيجة الفحص من خلال تطبيق «الحصن» للجهات المعنية في المطارات، ولن يسمح بالسفر إلا إذا كانت نتيجة الفحص سلبية.

ولفت إلى أنه لن يسمح بالسفر للأشخاص الذين تتعدى أعمارهم السبعين عاماً، كما ينصح بتجنب السفر لأصحاب الأمراض المزمنة وذلك حفاظاً على سلامتهم.

وزاد الظاهري يجب الحصول على تأمين صحي دولي لدى المسافر ساري المفعول طيلة فترة السفر ويغطي الوجهة المسافر إليها كما يجب الالتزام بالتدابير الوقائية والاحترازية الموصى بها في المطارات، مثل لبس الكمامات والقفازات، وتعقيم الأيدي بشكل مستمر، والحرص على التباعد الجسدي.

وأفاد بأنه يجب التوجه إلى نقطة الإجراءات الصحية في المطار، لفحص درجة الحرارة، حيث سيتم عزل الحالات التي تتجاوز درجة حرارتها 37.8 أو تظهر عليها أعراض تنفسية، وفي حال الاشتباه بإصابة أحد المسافرين بفيروس كوفيد-19 سيتم منعه من السفر وذلك حرصاً على سلامته وسلامة الآخرين.

استمارات المسؤولية الصحية اللازمة

وحسب الظاهري، فإنه على المسافرين من مواطنين ومقيمين ملء استمارات المسؤولية الصحية اللازمة، ومنها التعهد بالحجر الصحي عند العودة، والتعهد بعدم التنقل لوجهات أخرى غير التي تم التقديم عليها، مضيفاً أنه إذا تم فحص المواطنين أثناء التواجد خارج الدولة وكانت نتيجة الفحص إيجابية، يجب إخطار سفارة الإمارات، إما عن طريق خدمة تواجدي أو الاتصال بالسفارة، وستقوم بعثة الدولة بضمان رعاية المواطنين المصابين بكوفيد-19 واتخاذ اللازم.

وأشار إلى أنه عند العودة من السفر، يجب الالتزام بلبس الكمامات في جميع الأوقات، وإبراز نموذج خاص بتفاصيل السفر، إضافة إلى استمارة الحالة الصحية، والوثائق الثبوتية، والتأكد من تحميل وتفعيل تطبيق الحصن، كما أنه يجب عند العودة من السفر الالتزام بالحجر الصحي المنزلي لمدة 14 يوماً، وقد تصل في بعض الأحيان إلى 7 أيام للعائدين من الدول الأقل خطورة أو أصحاب المهن في القطاعات الحيوية، وذلك بعد إجراء فحص كوفيد-19.

كما أوضح الظاهري أنه يجب عند العودة من السفر إجراء فحص كوفيد-19 (PCR) في منشأه طبية معتمدة لمن يعانون من أي أعراض، وذلك خلال 48 ساعة من الدخول للدولة، مضيفاً عند العودة من السفر وفي حال عدم تمكن المسافر من الحجر المنزلي، يجب عليه الحجر في منشأة أو فندق، مع تحمل الكُلف.

كما أوضح أن هناك اشتراطات إضافية تنطبق على المبتعثين للدراسة والعلاج، والبعثات الدبلوماسية، والمبتعثين في مهمة عمل من القطاع الحكومي والخاص، ويمكنهم التنسيق مع جهة الابتعاث.