الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

قبيلة المرازيق تنظم حملة للتبرع بالدم في نادي ضباط القوات المسلحة

نظمت قبيلة المرازيق مبادرة للتبرع بالدم اليوم في نادي ضباط القوات المسلحة بأبوظبي بحضور حشد كبير من المواطنين والمقيمين من الفئات العمرية المختلفة، تلبية لنداء الواجب الوطني بحضور ممثلين من مدينة الشيخ خليفة الطبية وبنك الدم.

وقال مسؤول قبيلة المرازيق سلطان عبدالله المرزوقي: «لا شك في أن مثل هذه المبادرات تعكس الروح الوثابة والوطنية في التفاعل مع كافة البرامج التي تعزز الولاء للوطن وقيادته الرشيدة»، موضحاً أن التعاون بين الجميع كان له الأثر الإيجابي في النجاح الذي حققته الحملة، إلى جانب المشاركة اللافتة من أبناء الوطن والقبيلة وجميع الحاضرين.

وأشاد بالمشاركة الإيجابية لأفراد المجتمع والقبيلة والمقيمين في المبادرة التي تعكس روح المسؤولية الوطنية، لافتاً إلى أن المبادرة هي أقل واجب وطني لدعم المخزون من الدم للحاجة الماسة إليه في هذه الأيام.

كما ثمن المرزوقي التجاوب اللافت من أبناء الوطن مع الحملة الرامية لتأكيد التفاعل مع المبادرات الوطنية التي تجسد التلاحم والتعاون مع الواجب الوطني في ظل الظروف الاستثنائية الخاصة بتفشي فيروس كورونا، لافتاً إلى أن التبرع بالدم يعد أسمى أعمال الخير لأن فيه إنقاذ حياة.

وأضاف: «يعد هذا العمل صورة من صور التكافل والتعاون بين أفراد المجتمع، حيث إن للتبرع بالدم فوائد صحية عديدة، فضلاً عن الجانب الإنساني والأخلاقي للتبرع بالدم لإنقاذ حياة إنسان آخر قد لا تعرفه ما يحد من معاناته».

وحسب المديرة الطبية لبنك الدم الدكتورة نعيمة أومزيان، فإن وحدة دم واحدة تكفي لإنقاذ 3 أشخاص، حيث لا تستغرق عملية التبرع نفسها أكثر من 6 دقائق إلى 12 دقيقة فقط.

وأدى تخوف أفراد المجتمع من التداعيات التي تشهدها الدولة ودول العالم في مواجهة انتشار كورونا والإصابة بالعدوى، إلى عزوف كثيرين عن التبرع بالدم، حيث سجل التبرع انخفاضاً في معدلاته في الربع الأول من العام الجاري 2020 بنسبة متوسطة بلغت 12 % مقارنة بالأشهر الثلاثة الأولى من عام 2019 بداية العام الجاري، إلا أن تلك المبادرات تشجع الكثيرين على التبرع بالدم.

ويشكل التبرع بالدم ضرورة لمرضى الحوادث والثلاسيميا ومرضى سرطان الدم، إضافة إلى المرضى الذين يحتاجون إلى وحدات الدم بشكل دوري، ما يستدعي توفير متبرعين بشكل دائم لبنوك الدم في الدولة.