الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

41.5 درجة مئوية الحرارة العظمى للطقس يونيو الجاري في الإمارات

41.5 درجة مئوية الحرارة العظمى للطقس يونيو الجاري في الإمارات

يستظلان من حرارة الشمس على كورنيش المارينا في أبوظبي. (الرؤية)

أكد المركز الوطني للأرصاد الجوية أن المتوسط الشهري لدرجة الحرارة العظمى على الدولة في شهر يونيو الجاري يبلغ 41.5 درجة مئوية في زيادة لمتوسط درجة الحرارة عن شهر مايو بمقدار 2 إلى 3 درجات مئوية تقريباً، فيما سيصل المتوسط الشهري للحرارة في يوليو وأغسطس إلى 42 درجة مئوية.

وبيَّن تقرير الأرصاد الجوية أنه وبحسب التقويم الفلكي، فإن الصيف بدأ في نصف الكرة الشمالي بتاريخ 21 يونيو 2020، ويُشار إليه بالانقلاب الصيفي، حيث يميل القطب الشمالي باتجاه الشمس لتكون أشعتها عمودية تماماً عند مدار السرطان بخط عرض 23.4 درجة شمال خط الاستواء، ليمثل هذا اليوم أطول نهار في السنة.

وأوضح التقرير أن فصل الصيف يمتد على مدار شهر يونيو ويوليو وأغسطس، وتعد أكثر الشهور حرارة في العام، مشيرين إلى أن أعلى درجة حرارة سُجِّلت في منطقة الياسات خلال شهر يونيو 2010 بلغت 52 درجة مئوية.

وحدَّدت 7 نصائح للجمهور لحماية أنفسهم من آثار ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، أولها المحافظة على البرودة والصحة الجيدة في الطقس الحار، الإكثار من شرب الماء وتناول الفاكهة، ارتداء ملابس مناسبة للوقاية من الشمس، عدم ترك الأطفال ولو لفترة قصيرة داخل السيارة، الحذر من ترك مواد كيميائية مثل المعقمات والعطور والقداحات داخل المركبات.

وأهابت بضرورة تجنب التعرض المباشر للشمس، وخاصة في أوقات الظهيرة، موضحةً أن على العاملين في الأماكن المكشوفة أخذ فترات راحة في الظل خلال فترات الذروة، وأخيراً الترشيد في استخدام الطاقة الكهربائية وتجنب تشغيل الأجهزة غير الضرورية في المنازل.