السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

859 رخصة بناء جديدة في رأس الخيمة خلال 3 أشهر

تراجع معدل رخص البناء الصادرة عن دائرة البلدية في رأس الخيمة 15%، لتصل إلى 859 رخصة بناء متنوعة خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بـ1011 رخصة خلال ذات الفترة من 2019.

وأظهرت البيانات التي حصلت عليها «الرؤية»، أن رخص بناء الفلل السكنية تصدرت إجمالي عدد الرخص بواقع 405 رخص، أغلبها صدر في شهر فبراير الماضي، حيث بلغ عددها 136 رخصة، لتشهد تراجعاً بلغ 14%، مقارنة بالربع الأول من العام الماضي.

وأشارت البيانات إلى أن عدد رخص بناء ملاحق بلغ 358 رخصة، وعدد رخص بناء لمبانٍ حكومية 6 رخص، وللمساجد 3 رخص، والمباني الصناعية 4 رخص بنسبة تراجع بلغت 75% مقارنة بـ16 مبنى صناعياً خلال فترة المقارنة، بينما ارتفع معدل إصدار رخص بناء فلل استثمارية بنسبة 59%، ليصل إلى 17 رخصة أغلبها في شهر مارس الماضي بواقع 9 رخص، و17 رخصة لبناء مبانٍ تجارية، و11 رخصة لمبانٍ سكنية تجارية، و38 رخصة للصيانة العامة.

وأكد مسؤولون وعاملون في قطاع المقاولات والصيانة العامة في رأس الخيمة، أن حجم مشاريع البناء والصيانة تفاوت منذ بداية العام الجاري بحسب نوع البناء، إلا أن التوسع العمراني في الإمارة، صدّر بناء الفلل السكنية على قائمة الإنشاءات الجديدة.

وقال مدير المشاريع لإحدى شركات الصيانة العامة في رأس الخيمة، المهندس حمزة عقيل، إن التوسع العمراني برأس الخيمة والذي يتركز على الأحياء السكنية المنظمة، عزز من الأعمال الإنشائية الجديدة في الإمارة.

ولاحظ تراجعاً في عطاءات الصيانة العامة للمباني السكنية والتجارية والحكومية، في ظل إعادة ضبط النفقات منذ بداية العام الجاري، وما لحقه من ضغوطات اقتصادية جراء جائحة كورونا.

بدوره، أوضح مدير شركة الشاهين للديكور والصيانة، المهندس أيمن شاهين، أن عمليات التجديد والصيانة للمباني السكنية وغيرها، والتي تعتبر المحرك الأساسي للعمليات الإنشائية، شهدت ركوداً خلال الفترة الماضية، بسبب التزام الناس بمنازلهم، وتأجيل أي أعمال إنشائية خاصة لعدم الاختلاط مع الآخرين، إلا أن الأعمال بدأت تنشط منذ أن سمحت الجهات الحكومية بإعادة الحركة الاقتصادية والأعمال التجارية.