الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

«التربية»: 3 سيناريوهات لتباعد الطلبة داخل الصفوف العام المقبل

«التربية»: 3 سيناريوهات لتباعد الطلبة داخل الصفوف العام المقبل

(الرؤية)

اعتمدت وزارة التربية والتعليم 3 سيناريوهات لتطبيق التباعد بين طلبة المدارس الحكومية والخاصة داخل الصفوف الدراسية، وذلك في إطار الخطط الوقائية والاحترازية المقرر تطبيقها العام الدراسي المقبل 2020-2021.

وأوضحت في تعميم حصلت «الرؤية» على نسخة منه، أن سيناريوهات التباعد بين الطلبة بمختلف المراحل الدراسية سيتم تطبيقها وفقاً لعدد الطلبة بكل شعبة دراسية، ووفقاً لأعدادهم داخل الحافلات المدرسية، وكذلك من خلال النسبة الفعلية لدوام الطلبة.

وتابعت: من المقرر أن يطبق السيناريو الأول في حال اعتماد التباعد بواقع متر ونصف، والثاني في حال اعتماد التباعد بنحو 1.75 متر، والثالث في حال تطبيق التباعد بواقع 2 متر، على أن يحدد لكل مرحلة تعليمية السيناريو الذي يناسبها.

وأفادت الوزارة بأن السيناريو الأول يضم 19 شعبة صفِّية بكل مدرسة بواقع 9 طلاب في كل شعبة، بإجمالي 171 طالباً وطالبة كعدد متوقع لدوام الطلبة، محددة عدد الطلبة المستخدمين للحافلات المدرسية بـ103 طلاب، موزعين على 4 حافلات لتصل بذلك النسبة الفعلية لدوام الطلبة 75%.

أما السيناريو الثاني، فيضم 22 شعبة، بواقع 8 طلاب في كل شعبة، بإجمالي 176 طالباً، بينما عدد الطلبة مستخدمو الحافلات المدرسية يصل لنحو 103طلاب، مقسمين على 4 حافلات، والنسبة الفعلية لدوام الطلبة تبلغ 77%.

ويتضمن السيناريو الثالث 43 شعبة تحتوي كل شعبة منهم على 4 طلاب، بإجمالي 172 طالباً وطالبة متوقع دوامهم، فيما تحدد للحافلات المدرسية 103 طلاب، مقسمين على 4 حافلات، وذلك في حال الدوام الفعلي للطلبة بنسبة 75%.

وأوضحت الوزارة أنه سيتم تجريب السيناريوهات المقترحة لكل مرحلة خلال 10 أيام، ليتم بعدها تقييم الوضع العام في تلك المرحلة قبل الانتقال إلى المرحلة التي تليها.

وفي سياق متصل، اعتمدت الوزارة نموذجاً لتطبيق تباعد الطلبة والمعلمين داخل الصفوف الدراسية لتطبيقه العام الدراسي المقبل، ووفقاً لذلك النموذج سيتم تطبيق التباعد بواقع 2 متر بين كل طالب وطالب داخل الصف المدرسي، إضافة إلى 2 متر بين المعلمين والطلبة.

وحدد النموذج ذاته المسافة بين السبورة الذكية داخل الصف والطلبة بواقع 3 أمتار، إضافة إلى متر واحد بين السبورة ذاتها والمكتب المخصص للمعلم.

وأفادت بأنه يتم احتساب عدد الطلبة في كل شعبة وفق كل سيناريو مقترح بعد استثناء الطلبة أصحاب الهمم ومن يعانون من أمراض مزمنة، إضافة إلى الطلبة الذين لا يرغب أولياء أمورهم في دوامهم بالمدرسة ويفضلون التعليم عن بُعد.

وحول تحديد عدد الطلبة بكل حافلة دراسية أوضحت الوزارة أنه يتم تحديد عدد الطلبة المستخدمين للحافلات من إجمالي عدد الطلبة المتوقع دوامهم في كل سيناريو، داعية إلى ضرورة التدقيق في عمليات الحصر المطلوبة.

من جهة أخرى، وجَّهت الوزارة إدارات المدارس الحكومية والخاصة على مستوى الدولة لاستطلاع آراء أولياء الأمور حول الدوام المدرسي المناسب لأبنائهم، وخيَّرتهم ما بين التعليم الواقعي في المدرسة والتعلم الذكي «التعليم عن بُعد».

وخصصت وزارة التربية والتعليم لعملية الاستطلاع استمارة حصر موسعة تحت عنوان «استمارة حصر انتظام الطلبة في المدرسة الإماراتية للعام الدراسي 2020 ـ 2021»

ووفقاً للاستمارة ذاتها دعت الوزارة أولياء الأمور إلى تعبئة البيانات المطلوبة لكل طالب أو طالبة على حدة، وذلك ضمن استعدادات العودة للمدارس العام الدراسي المقبل.

وبعد تخيير الوزارة لولي الأمر حول نظام التعليم الذي يناسب الطالب، سواء التعليم الواقعي في المدرسة أو التعلم الذكي «التعليم عن بُعد»، حرصت على التأكد من معاناة الطالب من أي أمراض مزمنة من عدمه، وفي حال الإجابة بنعم دعتهم إلى توضيح نوع الحالة المرضية.

وفي حال خلو الطالب من الأمراض المزمنة أو كونه من أصحاب الهمم، طالبت الوزارة أولياء الأمور بتوضيح سبب اختيار نظام التعليم وإذا كان يرغب ولي الأمر في استخدام الطالب للحافلة المدرسية أم لا.