السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

استبدال اسم منطقة الضبعية بـ«النوف» في أبوظبي

استبدال اسم منطقة الضبعية بـ«النوف» في أبوظبي

أعلنت دائرة البلديات والنقل ممثلة ببلدية مدينة أبوظبي عن استبدال اسم «منطقة الضبعية» التي تقع في أبوظبي باسم «النوف»، في خطوة تهدف لإبراز الأهمية التاريخية للمنطقة، وترسيخ المعاني التراثية وقيم الأصالة، حيث يجسد الاسم الجديد معاني الشموخ.

من جانبه أكد رئيس دائرة البلديات والنقل فلاح محمد الأحبابي، أن استبدال اسم المنطقة يأتي ضمن إطار اهتمام القيادة الرشيدة وحرصها المستمر على تعزيز الموروث الأصيل، والربط بين الماضي العريق للوطن، وبين الحاضر المزدهر الذي تعيشه على كافة الأصعدة، وبما ينسجم مع النهضة الشاملة التي تشهدها أبوظبي وضواحيها ومناطقها على كافة الأصعدة.

وعلى الصعيد ذاته، دعت بلدية مدينة أبوظبي جميع المؤسسات والهيئات والجهات المعنية إلى اعتماد الاسم الجديد (النوف)، وتبديل كافة المراسلات واللوحات الإرشادية وتثبيت الاسم الجديد على الخرائط المختلفة.

وحول معنى الاسم الجديد ( النوف)، أوضحت البلدية أن هذا الاسم يحمل في طياته معاني الشموخ والأصالة، و(النوف) اسم علم ينحدر من أصولٍ عربية، ومعناه الرفعة والارتفاع في الشيء، كما يطلق على الجبل العالي المرتفع، وبمجمل الأمر، فإن (النوف) اسم أصيل تراثي عريق يعكس ارتباط الإمارات ووفاءها لقيمها التراثية الأصيلة.

الضبعية سابقاً – (النوف حالياً)

ومنطقة «النوف حالياً» لها مكانة لدى سكان أبوظبي، وهي مقصدهم في رحلات موسمية للصيد والغوص، لأنها ذات تضاريس متباينة ورمال بيضاء، وتنتشر فيها الصخور وتحتوي على عدة مناطق مميزة مثل «رأس كهف».

وتمتاز بتربة ملحية وتنتشر فيها بعض الشجيرات المتأقلمة مع الواقع البيئي للمنطقة، إلا أنها شهدت تطويراً زراعياً بفضل الرعاية والعناية التي أولتها الحكومة لهذه المنطقة، حيث تمت زراعة العديد من أشجار النخيل والأشجار ذات القدرة على تحمل الطبيعة الملحية للتربة.

وتعد المنطقة مركزاً تراثياً رائداً في الدولة، لذا تعد (النوف) منطلقاً ونقطة البداية لسباقات المحامل الشراعية بمختلف فئاتها، كما تحتضن معرضاً موسمياً لأدوات الصيد والغوص التراثية بالتزامن مع سباقات المحامل، ما يؤكد القيمة التراثية لها ويجعلها وجهة سياحية وخصوصاً في أوقات السباقات.

وتضم (النوف) أجمل المغاصات في إمارة أبوظبي، وتتنوع فيها الحياة البحرية نظراً لعمق مياهها وتنتشر في قاعها شعاب مرجانية، وتحظى بأنواع عديدة من الأسماك.