الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

إصدار وثائق التخرج لأول مرة في كليات التقنية عبر «بلوك تشين»

إصدار وثائق التخرج لأول مرة في كليات التقنية عبر «بلوك تشين»
تعاونت كليات التقنية العليا مع سمارت وورلد في تحويل الشهادات والوثائق العلمية الخاصة بالخريجين إلى منصة بلوك تشين بما يمكن جميع الطلبة الخريجين القدامى والجدد من استخراج أي من هذه الوثائق في دقائق معدودة عبر البوابة الإلكترونية الداخلية للطلبة.

كما أصبح بإمكان أصحاب الأعمال أو أي جهة أخرى التحقق من هذه الوثائق مباشرة عبر الدخول إلى الموقع الإلكتروني للكليات.

ونجحت الكليات في تحويل 155 ألف وثيقة تخرج إلى منصة بلوك تشين والتي تتعلق بـ89500 مؤهل علمي ما بين شهادة الدبلوم والدبلوم العالي والبكالوريوس والتي منحتها الكليات لنحو 66 ألف خريج وخريجة منذ عام 1992 إلى اليوم.

وعبر مدير مجمع كليات التقنية العليا الدكتور عبداللطيف الشامسي عن سعادته بالتعاون مع سمارت وورلد في تحقيق هذا التحول والانتقال إلى إصدار وثائق التخرج لأول مرة في كليات التقنية العليا عبر تقنية بلوك تشين بما يتماشى مع توجهات الدولة فيما يتعلق بالتعاملات الرقمية «بلوك تشين» وبما يدعم توظيف التكنولوجيا المتقدمة لتنفيذ المعاملات بأعلى معايير السرعة والدقة والخصوصية والأمان ويساهم في تقليل المعاملات الورقية وترشيد الإنفاق وتعزيز الاستدامة.

وأضاف أن هذه الخدمة الإلكترونية المتعلقة بإصدار وثائق التخرج للطلبة عبر تقنية بلوك تشين أصبحت متاحة على مستوى جميع فروع كليات التقنية الـ16 وهي مفعلة ويمكن لجميع الخريجين الاستفادة منها، كما تم تفعيلها كذلك ليستفيد منها قطاع العمل بما يدعم تسهيل فرص تدريب وتوظيف الخريجين.

وأوضح أنه سيكون بإمكان جهات العمل الدخول إلى الموقع الإلكتروني للكليات والتحقق من أية وثائق رقمية خاصة بالخريج كما توفر هذه الخدمة للخريج فرصة تتبع أية عمليات دخول إلى وثائق التخرج الخاصة به من خلال إشعارات إلكترونية تصله بهذا الخصوص ويتم توثيقها في ذات الوقت وذلك في إطار من الشفافية والدقة والحماية.

ونوه بأن هذا الملف الرقمي للطالب يحفظ كتاريخ أكاديمي له مدى الحياة ويمكنه الرجوع إليه في أي وقت دونما حاجة لمراجعة الكليات مؤكداً أن نجاح الكليات في اعتماد تقنية بلوك تشين في التعاملات الرقمية سيفتح المجال لمزيد من التطوير في الخدمات الإلكترونية مستقبلاً.

من جانبه قال رئيس مجلس إدارة شركة سمارت وورلد الدكتور سعيد الظاهري إن مشروع تحويل الشهادات العلمية لكليات التقنية العليا وفق تقنية بلوك تشين يعد من المشاريع الرائدة ليس فقط على مستوى دولة الإمارات بل عالمياً كونه أول نظام ينفذ بهذا الحجم حيث تم الانتهاء من تحويل 155 ألف وثيقة تخرج لخريجي الكليات ووضعها على نظام «شهادة» الذي طورناه في شركة سمارت وورلد باستخدام تقنية بلوك تشين.

وأوضح أن هذا النظام تم ربطه وتكامله مع نظام القبول والتسجيل في كليات التقنية العليا مما سيسمح للخريجين بكل سهولة وييسر من الحصول على شهاداتهم وتقديمها لأي من جهات العمل مستقبلاً وذلك من خلال هواتفهم الذكية إضافة إلى سهولة تمكن جهات العمل من التحقق من موثوقية هذه الرسالة.

ويستفيد من هذا التحول الرقمي كل من الكليات والطلبة والخريجين وجهات العمل حيث أصبح بالإمكان استخراج وثائق التخرج من مؤهلات علمية وسجل درجات وغيرها من الشهادات عبر منصة بلوك تشين وبمجرد دخول الطالب على البوابة الإلكترونية الخاصة به وإدخال رقمه الجامعي واختيار MyHCT ومن ثم النقر على خيار «e-credentials».

كما يمكن لجهات العمل التحقق من صحة الشهادات وموثوقيتها عبر الدخول إلى الموقع الإلكتروني لكليات التقنية العليا وتحميل ملف الشهادة الرقمي والتحقق منه https://www.hct.ac.ae/en/e-credentials-verification/.