الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

ضوابط خاصة لجمع عينات فحص كورونا.. تعرف إليها

ضوابط خاصة لجمع عينات فحص كورونا.. تعرف إليها

حدد الوكيل المساعد لوزارة الصحة ووقاية المجتمع لسياسة الصحة العامة والتراخيص الدكتور أمين حسين الأميري، معايير جمع عينات فحص (كوفيد-19) في المنشآت الصحية.

وأكد في التعميم رقم (7683) الصادر مؤخراً والموجه إلى المناطق الطبية، المستشفيات الخاصة، والمنشآت الصحية الخاصة، أن هذه المعايير تهدف لضبط إجراءات العمل أثناء مكافحة فيروس كورونا المستجد، وضمان مصلحة المرضى والعاملين بالمجال الصحي، وحماية الصحة العامة في المجتمع بالوقت الراهن.

وشدد التعميم على الالتزام بـ5 ضوابط تتعلق بالعاملين الصحيين، وجمع العينة، والتخزين، والتعبئة والتغليف، والنقل، وأنه يجب تدريب العاملين على جمع العينات وتخزينها وتعبئتها ونقلها، على أن يلتزم العاملين في مجال الرعاية الصحية الذين يجمعون العينات بإرشادات الوقاية من العدوى ومكافحتها، واستخدام وسائل الحماية الشخصية التي تشمل: كمامات N95 وواقي العين، قفازات اليد، وثوب الحماية الكامل.

وأشار التعميم إلى جمع العينة في وسائط نقل عالمية بمقدار عبوتين سعة الواحدة واحد مللي، أو في عبوة واحدة سعتها 3 مللي، ويجب تعبئة بيانات المريض على العبوة، مثل الاسم ورقم ID وتاريخ أخذ العينة مصحوبة بقائمة نقل العينات.

وحول تخزين العينات، أوضح التعميم أنه يجب نقل العينات إلى المختبر في أقرب وقت ممكن، وتخزينها بدرجة حرارة من 2-8 درجات إذا كان التخزين سيستغرق من 5 أيام فيما أقل، ولو تأخر نقل العينة عن هذه المدة يجب تخزينها في درجة حرارة – 70 درجة أو أقل.

أما عن ظروف التعبئة والتغليف، قال التعميم إنه من المفضل تغليف العينات بشكل فردي إذا كان ذلك ممكناً، كما يجب الحذر لتجنب التلوث بفيروس سارس كوف2 لأي من المسحات في الحاوية المعبأة.