الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

10 اشتراطات لعودة الدوام في مدارس أبوظبي الخاصة

10 اشتراطات لعودة الدوام في مدارس أبوظبي الخاصة

حددت المدارس الخاصة في أبوظبي 10 اشتراطات تضمن السلامة للطلبة والكادر التعليمي وفق 5 نماذج اختارت من بينها كل مدرسة النموذج الخاص بها.

وتتلخص الاشتراطات في الخضوع لاختبار 19COVID- قبل السماح للطلبة بالعودة إلى المدرسة، وإعلان تاريخ السفر الأخير، وفحص درجة الحرارة عند الدخول، وارتداء الأقنعة في جميع الأوقات داخل المدرسة «للأطفال من سن 6 سنوات فما فوق»، وبقاء الطالب على مسافة 1.5 متر من أقرب زميل له.

كما تضمنت الاشتراطات إحضار الطعام والمياه من المنزل (إذ يمنع مشاركة الطعام، ولا يسمح للمدارس بتوفير مياه الشرب في الممرات)، إحضار أجهزة اللاب توب أو الأجهزة الذكية الخاصة بهم لمنع المشاركة في أجهزة المدرسة، الموافقة على منع التجمعات وأوقات اللعب، والامتثال لجميع بروتوكولات الإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي، ومنع دخول أولياء الأمور إلى المدرسة لتسلم أبنائهم والانتظار خارجها في المناطق المحددة.

وكانت دائرة التعليم والمعرفة سمحت للمدارس الخاصة باختيار نموذج دوام مدرسي من بين 6 نماذج، هي انتظام الطلبة بنظام الدوام الكامل، أو الدوام الجزئي، أو التناوب بالأسابيع أو التناوب بالأيام، أو التعليم الهجين، الذي يتيح لذوي الطلبة مرونة أكبر في إدارة عملية عودة أطفالهم للمدارس، أو الدوام عن بعد بشكل كامل.

وأكدت المدارس أنه في حال عدم التزام الطالب أو ولي أمره بالشروط فسيتم تسجيل الطالب في نظام التعليم عن بعد، ودعت ذوي الطلبة إلى الحديث مع أبنائهم بشأن كوفيد-19، ومحاورتهم حيال مخاوفهم وما يثير قلقهم بشأن العودة إلى الدراســـــــــــــة، وشرح تدابير السلامة والاحتياطات التي ستتبعها المدارس للحفاظ على صحة وسلامة الجميع، وتوضيح التغيرات التي سيشهدونها في الدراســـــــة، كالحاجة إلى ارتداء الكمامات وعدم التقارب مع أصدقائهم ومعلميهم، وأهمية الدور الذي ســـــيلعبونه من خلال التزامهم بالإجراءات للمحــــــــــافظة على أنفسهم ومجتمعهم، وذلك عن طريق ارتداء الكمامة والالتزام بمتطلبات التباعد الاجتماع وتعقيم اليدين.

وأكدت المدارس أنها ستتولى تنظيفاً وتطهيراً شاملاً لمرافقها ولمرة واحدة يومياً، وستوفر أماكن لغسل أو تعقيم اليدين في مواقع مختلفة من المباني المدرسية وعلى متن الحافلات المدرسية، كما ستحتوي جميع الفصول الدراسية على مناديل للتعقيم ومعقم لليدين وسلة مهملات مغلقة لضمان المحافظة على النظافة، بالإضافة إلى تنظيف وتطهير الأسطح كثيرة الاستخدام كمفاتيح الإضاءة، ومقابض الأبواب والسلالم، وتنظيف وتعقيم دورات المياه كل ساعة، بالإضافة إلى توفير ممرض في المدرسة.

وشددت المدارس على أهمية عودة الطلبة وذويهم المتواجدين خارج الدولة قبل 14 يوماً من تاريخ بدء العام الدراسي الجديد، وذلك للامتثال للمتطلبات الصحية وكذلك المتعلقة بالعودة إلى الدولة والتي حددتها الجهات الحكومية المختصة.

من ناحيتها، قالت دائرة التعليم والمعرفة إن سياسة إعادة فتح المدارس ترتكز على 4 محاور تشمل العمليات الآمنة، والتعليم والتعلّم، وسلامة الطلبة وطاقم التدريس، والدعم المجتمعي، موضحة أن محور العمليات الآمنة يركز على الإجراءات التي تهدف إلى ضمان السلامة في جميع العمليات القائمة في المدارس، بينما يضع محور التعليم والتعلّم إرشادات واضحة لإجراءات التباعد الاجتماعي وإجراءات السلامة الأخرى دون المساس بالأهداف الأكاديمية الرئيسية للمدارس. وفي إطار هذا المحور، يتوجب على المدارس اتباع 3 إجراءات وقائية أساسية، في مقدمتها تحقيق التباعد الاجتماعي، عبر اتخاذ الترتيبات اللازمة للحدّ من الاختلاط بين الأشخاص قدر الإمكان، وتوفير معدات الحماية وتركيب المعدات المناسبة من الواقيات والفواصل وغيرها من تدابير الحماية، بالإضافة إلى الحفاظ على أعلى معايير النظافة والتعقيم.