الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

اعتماد فعاليات أول قمة شرطية عالمية في دبي بالتزامن مع «إكسبو 2020»

اعتماد فعاليات أول قمة شرطية عالمية في دبي بالتزامن مع «إكسبو 2020»

(تصوير: عماد علاءالدين)

اعتمد القائد العام لشرطة دبي الفريق عبدالله خليفة المري، تنظيم فعاليات «القمة الشرطية العالمية الأولى» في دبي خلال مارس 2022، تزامناً مع فعاليات معرض «إكسبو 2020»، والتي سيحضرها نخبة من القادة الشرطيين على مستوى العالم، بينهم الشرطة الدولية «الإنتربول»، والشرطة الأوروبية «اليوروبول»، والجمعية الدولية لقادة الشرطة، والقيادات الشرطية على مستوى وزارة الداخلية في الدولة.

وجاء اعتماد فعاليات القمة الشرطية العالمية الأولى بعد أن أمر المري بتطوير فعاليات «ملتقى أفضل التطبيقات الشرطية»، بعد النجاح الذي حققه على مدار 12 دورة، إلى قمة شُرطية تجمع في كنفها كافة القيادات على مستوى العالم، لمناقشة أفضل التطبيقات والممارسات بالعمل الشرطي، واستشراف المستقبل في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي بالعمليات الشرطية ومكافحة الجريمة.

وأكد المري أن القمة الشرطية العالمية تعد الأولى من نوعها بهذا المستوى في المنطقة، وتعُقد لمناقشة محاور رئيسية تتعلق بمستقبل العمل الشرطي، في ظل التطورات التكنولوجية الحديثة والسريعة بأنظمة الذكاء الاصطناعي، وكذلك التخصصات الشرطية المختلفة، موضحاً أن القمة تدعم الخطط الاستراتيجية لشرطة دبي في استشراف المستقبل بالعمل الشرطي، وذلك من أجل تعزيز الأمن والأمان والعمل على إسعاد أفراد المجتمع، بما يتماشى مع «خطة دبي» و«مئوية الإمارات 2071» واستراتيجية وزارة الداخلية.

5 محاور رئيسية

من جانبه، أكد مساعد القائد العام لشؤون التميز والريادة اللواء الدكتور عبدالقدوس عبدالرزاق العبيدلي، أن القمة الشرطية العالمية الأولى ستناقش 5 محاور رئيسية ومهمة في العمل الشرطي، أولها «المحور المروري» والذي سيبحث آفاق المستقبل والتطورات في العمل الشرطي المروري، بما يساهم في تحقيق صفر بمعدل الوفيات لكل 100 ألف من السكان، إلى جانب بحث توظيف أفضل الممارسات العالمية وتقنيات الذكاء الاصطناعي والدوريات الذكية في تعزيز السلامة المرورية.

المحور الجنائي

وبين العبيدلي أن الثاني يتمثل في «المحور الجنائي»، وسيناقش أفضل الممارسات العالمية في مكافحة الجريمة، وتقنيات التنبؤ بالجرائم، واستشراف مستقبل العمل الشرطي الجنائي والتخصصات المختلفة في مجال الأدلة الجنائية وعلم الجريمة، والهادفة إلى توفير الأدلة المادية في القضايا وتقديم البراهين إلى العدالة.

ونوه بأن المحور الثالث سيتناول استشراف المستقبل في «العمليات الشرطية» سواء الميدانية أو الإدارية، بما يُسهل الاستغلال الأمثل للكوادر البشرية وتحقيق سرعة الاستجابة مع الحوادث الطارئة والبلاغات، إلى جانب تحقيق التميز والريادة في تطبيق أفضل الممارسات بالعمليات الشرطية.

مكافحة المخدرات

ولفت العبيدلي إلى أن المحور الرابع، سيتناول «مكافحة المواد المخدرة والمؤثرات العقلية»، والاطلاع على أفضل الجهود والممارسات العالمية في مكافحة هذه الجريمة المُنظمة العابرة للحدود، وتوظيف كافة التقنيات الحديثة لحماية المجتمع من براثن السموم المخدرة.

وحول المحور الخامس، قال إنه سيناقش «شرطة المستقبل» وآليات الاستعداد للتعامل مع التغيرات القادمة في مجالات العمل الشرطي، بما يساهم في تعزيز الأمن والأمان للناس، والعمل على إسعادهم وتوفير كافة الخدمات لهم بسهولة ويسر.

المؤتمرات تحت مظلة القمة

وفي السياق ذاته، أكد العبيدلي أن مؤتمرات شرطة دبي في 2022 ستُعقد تحت مظلة «القمة الشرطية العالمية الأولى»، وأبرزها مؤتمر ومعرض الإمارات الدولي للأدلة الجنائية وعلم الجريمة، و«ملتقى حماية الدولي السنوي» الذي تنظمه القيادة العامة لشرطة دبي بالشراكة والتعاون مع الأمم المتحدة، لطرح ومناقشة القضايا المتعلقة بالمخدرات والإدمان، وإيجاد حلول وأسباب كفيلة لمكافحتها والوقاية منها.

فعاليات مُصاحبة

وأشار العبيدلي إلى أنه خلال تنظيم فعاليات القمة الشرطية العالمية الأولى في عام 2022 سيتم تنظيم 3 فعاليات رئيسية مُصاحبة في شرطة دبي، تتمثل في: تخريج مرشحي أكاديمية شرطة دبي، وتحدي الإمارات العالمي للفرق التكتيكية "SWAT"، إلى جانب إجراء عصف ذهني دولي على مستوى القيادات الشرطية المشاركة بالقمة.