الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

تحديد موعد لتطبيق الدوام المرن في دوائر حكومة دبي

تحديد موعد لتطبيق الدوام المرن في دوائر حكومة دبي

عبدالله علي بن زايد الفلاسي.

أصدرت دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي، تعميماً يقضي بتفعيل الدوام المرن في الجهات الحكومية في إمارة دبي، تنفيذاً لتوجيهات مجلس الشؤون الاستراتيجية في المجلس التنفيذي للإمارة.

وحدَّدت الدائرة يوم الأحد 16 أغسطس 2020، موعداً لتطبيق التعميم الذي يستهدف تعزيز الإنتاجية لدى الموظفين ورفع مؤشرات السعادة.

كما حدَّد التعميم ساعات الحضور المرنة في الفترة الصباحية لموظفي حكومة دبي، بحيث يبدأ الحضور إلى العمل من الساعة السادسة والنصف وحتى الساعة الثامنة والنصف صباحاً، على أن يستكمل الموظف عدد ساعات العمل الرسمية المقررة في الجهة الحكومية التي يعمل لديها، وفقاً لقانون إدارة الموارد البشرية لحكومة دبي رقم 8 لسنة 2018 أو التشريعات الخاصة بالموارد البشرية المطبقة لدى تلك الجهة.


وأكد المدير العام لدائرة الموارد البشرية لحكومة دبي عبدالله علي بن زايد الفلاسي، الحرص على سعادة موظفي الحكومة، والارتقاء بالمورد البشري في دبي.


وقال «الموارد البشرية هي الركن الأساسي في عجلة التقدم، فيجب تهيئة الأجواء المناسبة لها حتى تبدع وتبتكر وتسهم إسهاماً فعالاً في التطور الكبير الذي تشهده دولة الإمارات بشكل عام، ودبي بشكل خاص».

وأضاف أن توجيهات القيادة الرشيدة تركز دائماً على إسعاد موظفي حكومة دبي، وسن القوانين والتشريعات وإصدار الأنظمة التي تعزز بيئة العمل الإيجابية حتى يتمكن الموظفون من أداء واجباتهم الوظيفية وفقاً لأعلى المعايير، ويركزوا على الابتكار والإبداع في أعمالهم.

وبيّن تعميم دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي الالتزامات الواجبة على جميع الأطراف، إذ نص على ضرورة التزام إدارة الموارد البشرية في الجهة الحكومية بتعديل اللوائح الداخلية المتعلقة بساعات الحضور والانصراف بما يتوافق مع تعميم الدوام المرن، وتوفير آلية لتطبيق التعميم لتحقيق الأهداف المنشودة، والتنسيق مع الوحدات التنظيمية فيما يتعلق بتطبيق الدوام المرن، وإعداد وتوفير التقارير الدورية والبيانات الخاصة بنتائج تطبيق الدوام المرن ورفعها إلى دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي.

وفيما يخص التزامات الرئيس المباشر، فنص التعميم على أن عليه التنسيق مع موظفي وحدته التنظيمية لغايات تطبيق وتنظيم ساعات الحضور المرن، وضمان استمرار العمل في وحدته التنظيمية بانتظام أثناء تطبيق نظام الحضور المرن، وعدم التأثير سلباً على خدمة المتعاملين مع الجهة الحكومية.

التزامات الموظف

أما بشأن التزامات الموظف في الجهة الحكومية، فنصّ التعميم على أنه يجب على الموظف التقيد بعدد ساعات العمل الرسمي المقرر له، بحيث يبدأ احتساب عدد هذه الساعات من وقت حضوره الفعلي إلى العمل، واستثنى التعميم الموظفين الذين تتطلب طبيعة وظائفهم التواصل المستمر مع جمهور المتعاملين الخارجيين للدائرة والموظفين العاملين بنظام المناوبات، إلا إذا ارتأت الجهة الحكومية إمكانية تطبيق الدوام المرن عليهم وذلك دون المساس بحسن سير العمل لديها أو التأثير على تقديم خدماتها.

وأوضحت دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي أنه لغايات تقييم أثر تطبيق الدوام المرن، فإنه سيتم تقييم أثره في رفع الإنتاجية والسعادة لدى موظفي حكومة دبي بعد 6 أشهر من تطبيقه من خلال استبيان رضا وسعادة الموظفين الذي يطلقه برنامج دبي للتميز الحكومي.