الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

جامعات تكشف عن وجه جديد للحياة الجامعية لطلبة 2020-2021

جامعات تكشف عن وجه جديد للحياة الجامعية لطلبة 2020-2021
كشفت جامعات في الدولة عن وجه جديد للحياة الجامعية سيعيشه طلبة 2020-2021 في الفصل الدراسي المقبل والذي سيبدأ نهاية أغسطس الجاري، بعد اعتماد نظامي التعليم عن بعد والتعليم الهجين، إلى جانب الشروط والقواعد الواجب اتخاذها لحماية الطلبة من عدوى فيروس «كوفيد-19».

واعتمدت جامعات نظام التعليم الهجين، وستنقسم إلى محاضرات عن بعد بالإضافة إلى الحضور الإلزامي داخل الحرم الجامعي عند الضرورة لاستكمال المساقات التي تتطلب استخدام المختبرات وغيرها من المرافق الجامعية، وفقاً لاشتراطات وقائية ملزمة لضمان سير العملية التعليمية بسلاسة، وحفاظاً على سلامة الطلبة والكادر التدريسي ومنعاً لتفشي عدوى فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19».

وقررت جامعات أخرى مثل جامعتي «سوربون أبوظبي» و«نيويورك أبوظبي»، استمرار منهج التعليم عن بعد خلال شهر سبتمبر، لافتة إلى دراسة إمكانية توفير موافقات استثنائية عند الحاجة الماسة لحضور الطلبة إلى الحرم الجامعي وفق إجراءات صحية مشددة.


واتخذت الجامعات قرارات ملزمة بخصوص السكن الجامعي الطلابي، بحيث تقتصر على الطلبة الدوليين الذين لا توجد لديهم خيارات سكن بديلة، كما أعيد توزيعهم داخل المبنى ليكونوا فرادى كل في غرفة مستقلة، إلى جانب توقف كافة خدمات المرافق المشتركة والمطاعم، والاكتفاء بآلية توصيل الطعام.


وألزمت الجامعات كافة الطلبة في السكن الجامعي والمترددين على حرم الجامعة بالخضوع لفحوصات الكشف عن فيروس كورونا بشكل دوري، إلى جانب توفير الفحوص الحرارية الذكية في كافة أرجاء الجامعة والإلزام بارتداء الكمامات طوال فترة التواجد داخل المباني وتوفير بدائل مجانية للطلبة عند الحاجة مع تطبيق إجراءات صارمة بخصوص غير الملتزمين.

غرفة لكل طالب

واتخذت جامعة زايد قراراً بالانتقال إلى نموذج تعليمي هجين، لتشجيع استمرار التعليم عن بعد وداخل الحرم الجامعي عند الضرورة، موضحة أنه تم الاعتماد على سياسة للتعليم عن بعد لنسبة كبيرة من الطلبة والموظفين.

وستبدأ جميع الفصول الدراسية عبر خاصية التعليم عن بعد في 24 أغسطس 2020، وسيتم عقد بعض المساقات التي تتطلب استخدام المختبر والاستوديو في الحرم الجامعي ابتداء من السادس من سبتمبر 2020.

ويستقبل السكن الطلابي في الجامعة الطلبة الدوليين فقط، بحيث تم إعادة توزيعهم ليكون كل طالب في غرفة منفصلة، وإلزام الجميع بارتداء الكمامات خارج الغرف في كافة الأوقات إلى جانب إخضاع الطلبة لفحوص دورية للكشف المبكر عن فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19».

وتوفر الجامعة وجبات لكل طالب، نظراً لإغلاق كافة المرافق المشتركة بما فيها المطاعم الداخلية، مع تنفيذ عمليات تعقيم دورية داخل الغرف وخارجها وتوزيع حقائب طبية خاصة تحتوي على كمامات، قفازات، وأدوات تعقيم وحماية شخصية.

ويمنع استقبال الزوار داخل السكن الجامعي في كافة الأوقات، كما توفر الجامعة باصات خاصة ووسائل نقل معقمة للطلبة أسبوعياً للطلبة الراغبين في قضاء احتياجاتهم من مراكز تجارية، وحين العودة يتم فحص الطلبة عبر الكاميرات الحرارية وإرشادهم بضرورة اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للتعقيم، مع وجود مشرفين وحراس أمن في كافة الأوقات.

وعن المرافق داخل الجامعة، أكدت إغلاقها كافة في الوقت الحالي إلى حين اتخاذ إجراءات معتمدة بشان استئناف عملها مستقبلاً إن أمكن، مبينين أنها استوفت الشروط اللازمة من التباعد بين المقاعد داخل الفصول الدراسية ووجود علامات إرشادية للطلبة.

ووفرت الجامعة منصات في أماكن متفرقة داخل الجامعة توفر فيها كمامات إضافية ووسائل تعقيم مجاناً للطلبة لضمان التزامهم بكافة الاشتراطات، مع التشديد على ضرورة الالتزام بارتداء الكمامات داخل المبنى، إلى جانب توفير كاميرات حرارية موزعة، وإلزام الطالب بإظهار نتيجة اختبار سلبية لفيروس كورونا المستجد وتطبيق الحصن على هاتفه المحمول.

30% حضور يومي

وأعلنت كليات التقنية العليا تفاصيل تطبيق منظومة التعليم «الهجين» مع انطلاقة العام الأكاديمي الجديد من حيث تقديم كافة المحاضرات عن بُعد خلال الفصل الدراسي الأول مع فتح المجال لحضور الطلبة للكليات مع ضمان عدم تجاوز نسبة الحضور الطلابي اليومية في الكلية الواحدة 30% من الطاقة الإجمالية.

وسيقتصر حضور الطلبة على المختبرات وورش العمل والحلقات النقاشية والعروض التقديمية، إضافة للأنشطة التطبيقية والبحثية المتعلقة بريادة الأعمال ضمن المناطق الحرة الاقتصادية، وفق التزام بالضوابط والإجراءات المتعلقة بصحة وسلامة الطلبة على مستوى مؤسسات التعليم العالي في مواجهة كوفيد-19.

وجهزت الجامعة قاعات خاصة في حال رغبة الأساتذة في عقد الامتحانات بالكليات، مؤكدة أن عليهم إبلاغ إدارة الخدمات الأكاديمية قبل مدة لا تقل عن (72) ساعة لحجز القاعة لتنسيق عدم تجاوز نسبة الحضور الطلابي المحددة يومياً، وضمان جاهزية القاعات وفق معايير السلامة المطلوبة من حيث مراعاة المسافات والتباعد و إجراءات التعقيم المستمرة، لضمان أداء الطلبة لامتحاناتهم في أجواء مناسبة وآمنة.

فحوص مستمرة

واتخذت جامعة نيويورك أبوظبي قراراً باستكمال التعليم عن بعد في الفصل الدراسي الذي سيبدأ سبتمبر المقبل، ساعية لإعادة الدوام بشكل تدريجي في الحرم الجامعي بحلول ربيع عام 2021.

وأضافت أن الجامعة تصب جهودها على الحد من الكثافة في الحرم الجامعي لفصل الخريف، مؤكدة أن عدداً محدوداً فقط من الموظفين سيعودون إلى الحرم الجامعي الذين يعتبر عملهم ضرورياً للدعم الطلابي والأكاديمي والتشغيلي مع استمرار البقية في العمل عن بُعد.

وأوضحت أن السكن الجامعي سيستقبل الطلبة العائدين المسجلين فيه وافتتاح بعض المرافق، مع استكمال دراستهم عبر الإنترنت أثناء إقامتهم، مشيرة إلى أنها ستتابع استقبال طلبات الإقامة في الحرم الجامعي خلال الخريف.

وبينت أن السكن الجامعي متاح لاستضافة الطلبة الموجودين في الدولة الذين لم يتمكنوا من المغادرة بسبب قيود السفر أو أولئك الذين يعانون من صعوبات كبيرة وغير قادرين على إكمال عملهم عن بُعد من وطنهم والذين يمكنهم السفر إلى الدولة، مؤكدين أن كافة الطلبات ستتم دراسها والبت بشانها حسب الحالة.

وأشارت إلى تطبيقها لسياسات صارمة فيما يخص صحة وسلامة الطلبة والكادر التدريسي، بما فيها إلزام الطلبة باختبار «كوفيد-19» عند العودة للحرم الجامعي، متبوعاً بفحوصات مستمرة طوال فصل الخريف بما يدعم جهود الدراسة التجريبية التي تجريها الجامعة ضمن مشروع بحثي مبتكر تم إطلاقه يوليو الماضي للمساعدة في الكشف المبكر عن حاملي الفيروس المحتملين بدون أعراض، الأمر الذي يساعد في الحفاظ على بيئة منخفضة المخاطر داخل الجامعة.

وتعمل الجامعة على زيادة قدرات المختبرات ومساحات العمل بناء على الإرشادات الحكومية وتطوير خدمات الصرف الصحي نظراً لتفهم الجامعة للحاجة الضرورية لاستخدام بعض المرافق داخل الجامعة مثل المختبرات والاستوديوهات.

قاعات امتحانية مجهزة

وقالت جامعة عجمان أن كافة المساقات النظرية ستكون عن بعد، فيما سيتم تغطية الشق العملي وجهاً لوجه داخل الحرم الجامعي مع تطبيق قواعد التباعد الاجتماعي، إذ يمكن لنسبة محددة من الطلاب المسجلين في المساقات العملية (المختبرات، الاستوديوهات، والعيادات) التواجد في الحرم الجامعي. وسيقسمون إلى مجموعات كل على حدة.

وراعت الجامعة ظروف بعض الطلاب الذين يحتاجون إلى حضور محاضرات نظرية عن بعد من الحرم الجامعي نظراً لتقارب توقيتها مع المساقات العملية، وعملت على تخصيص أماكن مجهزة لذلك.

وأعلنت أن الامتحانات النصفية والنهائية ستُعقد في الحرم الجامعي داخل القاعات الدراسية وغيرها من المرافق الإضافية مثل مركز الشيخ زايد والمجمع الرياضي، موضحة أنه تم الانتهاء من التخطيط اللازم لضمان توافقها مع قواعد التباعد الاجتماعي المقررة، كما سيتم استخدام كاميرات حرارية عند مداخل المباني التي يتواجد بها الطلبة.

تمديد التعليم عن بعد

وأعلنت جامعة السوربون أبوظبي عن تمديد العمل بنظام «التعليم عن بعد» لطلبة المرحلة الجامعية ومرحلة الدراسات العليا في كافة التخصصات العلمية خلال شهر سبتمبر 2020-2021، وذلك انطلاقاً من حرصها على دعم جهود الحكومة الرشيدة في التغلّب على معوقات التعليم خلال الأزمة الصحية العالمية الحالية وانطلاقاً من مسؤوليتها المتمثلة في حماية الطلبة.

وسيتم مراجعة القرار بشكل دوري بناء على الوضع الصحي المرتبط بوباء COVID-19 والمصلحة العليا للطلاب وعائلاتهم والموظفين.