الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

41% انخفاض عدد مخالفات عدم ربط حزام الأمان في دبي في 6 أشهر 2020

41% انخفاض عدد مخالفات عدم ربط حزام الأمان في دبي في 6 أشهر 2020

انخفض عدد مخالفات ربط حزام الأمان المسجلة في النصف الأول العام الجاري بنسبة 41% مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي.

وشهدت الأشهر الستة من عام 2020 تسجيل 8753 مخالفة بواقع 2466 مخالفة في يناير، 1606 في فبراير، 2618 في مارس، 228 في أبريل، 629 في مايو، و1206 مخالفات في يونيو.

في المقابل، تم تسجيل 14907 مخالفات لعدم ربط حزام الأمان أثناء القيادة في النصف الأول من العام الماضي، على النحو التالي: يناير 2769 مخالفة، فبراير 2447 مخالفة، مارس 3303 مخالفات، أبريل 3433 مخالفة، مايو 1252 مخالفة، ويونيو 1703 مخالفات.

ودعا مدير الإدارة العامة للمرور بالوكالة في شرطة دبي العقيد جمعة بن سويدان أفراد الجمهور إلى ضرورة استخدام حزام الأمان للحفاظ على سلامة السائقين وسلامة مستخدمي الطريق.

وأكد أن استخدام الحزام يساعد في تفادي أغلب الإصابات في حوادث المرور، ويقلل من مضاعفات الاصطدامات، كما يعزز الأمن المروري وسلامة الفرد، ويسهم في الحد من الأسباب الخطرة في الحوادث وما ينجم عنها من وفيات وإصابات بالغة.

وأوضح ابن سويدان أن انخفاض عدد المخالفات يعود لوعي الجمهور بأهمية استخدام حزام الأمان في المركبة وللجهود الكبيرة والحملات التوعوية التي تقوم بها شرطة دبي، فضلاً عن التزام الجمهور المنازل خلال فترة اتخاذ الإجراءات الوقائية لمكافحة كورونا وقلة الحركة.

وحددت شرطة دبي 6 فوائد تنتج عن استخدام حزام الأمان، أولها التخفيف الكبير من الأضرار والإصابات الناجمة عن الحوادث المرورية، ويقلل نسبة اصطدام الجسم بعجلة القيادة لا سيما في منطقة الرأس والعمود الفقري، كما أنه يقلل بشكل واضح اصطدام الأشخاص مع بعضهم البعض داخل السيارة حيث يحافظ على ثباتهم في أماكنهم وعدم تحركهم، ولحزام الأمان دور فعال وحيوي في الحماية من الخروج من السيارة والاندفاع في حالة اصطدام السيارة بأخرى، علاوة على أنه يحمي سائق السيارة من الاصطدام في زجاج السيارة الأمامي، وفي حالة وضع حزام الأمان يستفيد السائق من الوسائد الهوائية المتواجدة في السيارة لأن عدم ارتداء السائق لحزام الأمان يؤدي إلى تحريكه من مكانه وبالتالي يكون غير متواجد في مكان الكيس الهوائي الذي يوفر له الوقاية والحماية الضرورية لإنقاذه.

وشددت شرطة دبي على ضرورة استخدام حزام الأمان لجميع الركاب في المركبة، ما يوفر درجة حماية عالية، وكذلك يجب على المرأة الحامل أثناء قيادة المركبة ارتداء حزام الأمان وألا تتجاهله، من أجل الحفاظ على سلامتها.

يشار إلى أن عقوبة عدم ربط حزام الأمان أثناء القيادة للسائق والركاب هي الغرامة المالية بقيمة 400 درهم، حسب المادة رقم 51 التي نصت عليها اللائحة التنفيذية المعدلة لقانون السير والمرور رقم (178).

.