الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

طلبة يواجهون مشكلة إغلاق حساباتهم في «التعلم عن بُعد».. والتربية: الحل خلال 24 ساعة

طلبة يواجهون مشكلة إغلاق حساباتهم في «التعلم عن بُعد».. والتربية: الحل خلال 24 ساعة
يواجه طلبة في المدارس الحكومية والخاصة مشكلات فنية في البرنامج الداعم للتعليم عن بُعد «ميكروسفت تيمز»، تمنعهم من الدخول إلى حساباتهم وتلقي الدروس اليومية بانتظام.

وقال مسؤولون في مدارس حكومية وخاصة، إن أولياء أمور طلبة وطلبة تواصلوا معهم خلال نهاية الأسبوع الماضي وحتى اليوم لتمكينهم من حل تلك المشكلات، موضحين أن الحل يكون من الدعم الفني لوزارة التربية والتعليم حصراً.

ولكثرة ورود المشكلات، أرسلت مدارس حكومية وخاصة رابطاً توضيحياً لأولياء الأمور يشرح لهم كيفية إبلاغ وزارة التربية والتعليم بالمشكلة الفنية المتكررة، موضحة أن حل المشكلة يكون في غضون 24 ساعة من تاريخ إرسال الشكوى، حسب تأكيدات الوزارة نفسها للمدارس.


وقالت مصادر مسؤولة في مدارس حكومية وخاصة، إن العديد من الشكاوى وصلتهم تتعلق بعدم تمكن طلبة من فتح حساباتهم، لافتة إلى أنه تم التواصل مع وزارة التربية والتعليم فور ورود أول مشكلة، وتم تعميم رابط حل المشكلات الفنية عبر رسائل لأولياء الأمور، سواء على الرسائل النصية أو من خلال القنوات الذكية للمدارس.




وأوضحت المصادر أنه يتم الدخول إلى الرابط الخاص بالوزارة، ومن ثم يظهر بند حصر المشكلات واسم المدرسة ورقم الطالب أو المعلم، ثم رقم الهوية وبريد إلكتروني للتواصل، مشيرة إلى ضرورة اختيار المشكلة المحددة التي تظهر للطلبة وهي غلق الحساب فقط.

وطالب هؤلاء أولياء الأمور بتصوير الشاشة وإرفاق اسم المستخدم في رسالة إلى المدرسة التابعين إليها، حتى لا يتم تسجيل الطالب غائباً حال عدم تمكنه من الدخول إلى الحصص المدرسية وإلى حين حل مشكلته، مؤكدين أن حل المشكلة يكون خلال 24 ساعة من الدعم الفني للوزارة، وليس للمدرسة علاقة بعملية حل تلك المشكلة.

من ناحيتهم، قال أولياء أمور إن أبناءهم تفاجؤوا من عدم تمكن أبنائهم من الولوج إلى برنامج التعلم عن بعد «ميكروسفت تيمز»، في بداية اليوم الدراسي بالتعليم عن بعد ما أحدث لهم ارتباكاً، مشيرين إلى أن رابط حل المشكلات يعتبر معقداً جداً، حيث يحوي العديد من المشكلات التي لا يستطيع الطالب أو ولي الأمر التعامل معها إلا بمساعدة متخصصين من المدارس.

وبينت نشوى عبدالرحمن ولية أمر، أنها تواصلت مع المدرسة بمجرد ظهور مشكلة عدم تمكن ابنها في الصف الثالث الابتدائي من الدخول إلى برنامج التعلم عن بعد، وتم إرسال رابط تسجيل المشكلات الخاص بالدعم الفني لوزارة التربية والتعليم، إلا أنها لم تتمكن من التعامل مع الرابط.

وأضافت عبدالرحمن: تواصلت مرة أخرى مع المدرسة وتم إرسال فيديو يشرح كيفية تسجيل المشكلة، وتم إرسالها إلى الوزارة.

وقالت هاجر خيري ولية أمر: «إن نفس المشكلة حدثت مع أحد أبنائها وتم التواصل مع المدرسة ومن ثم تعبئة الرابط، وننتظر حل المشكلة»، مضيفة أن المدرسة طلبت منها تصوير الشاشة باسم المستخدم لضمان عدم تسجيل الطالب غائباً.