السبت - 11 مايو 2024
السبت - 11 مايو 2024

97 % من موظفي «صحة» تلقوا لقاح الإنفلونزا الموسمية

97 % من موظفي «صحة» تلقوا لقاح الإنفلونزا الموسمية

شركة أبوظبي للخدمات الصحية.

أكدت شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» ضرورة حصول أفراد المجتمع على لقاح الإنفلونزا الموسمية، خاصة في ظل ظروف انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، حيث تلقى لقاح التطعيم نحو 97% من موظفي «صحة».

وقال المدير التنفيذي للشؤون الطبية في شركة «صحة» الدكتور أنور سلام: «نحرص في صحة على توفير الرعاية الطبية المتميزة لمجتمع دولة الإمارات بشكل عام ومجتمع أبوظبي بشكل خاص، ووفقاً لأعلى المعايير العالمية، وضمن الإجراءات الوقائية والاحترازية حفاظاً على سلامة متعاملينا».

التطعيم مجاني


وأضاف: «إدراكاً من شركة صحة لأهمية الوقاية فإنها تحرص سنوياً على تطعيم جميع العاملين لديها في مختلف المواقع، كما وفرت التطعيم بشكل مجاني للمتعاملين مع منشآتها الطبية، ونظمت العديد من الحملات الخارجية من أجل الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأفراد وإعطائهم التطعيم اللازم، من خلال توفير منصات للتطعيم المجاني في عدد من المراكز التجارية، بالتعاون مع دائرة الصحة في أبوظبي والقطاع الخاص».


وأوضح سلام أن «صحة» قدمت لقاح الإنفلونزا خلال موسم 2019- 2020 لنحو 180 ألف شخص من المواطنين والمقيمين في إمارة أبوظبي، بالإضافة لتطعيم 22394 من موظفي شركة «صحة» نفسها، وذلك حرصاً على تحقيق رؤية «أبوظبي مجتمع معافى»، وبهدف تعزيز الوقاية بين أفراد المجتمع وجعلها أسلوب حياة.

وأشار إلى أن نسبة الذين تلقوا اللقاح من موظفي «صحة» وصل إلى 97%، حيث شمل التطعيم 3042 طبيباً وبنسبة 93%، و7434 ممرضاً وممرضة وبنسبة 99%، و2816 من الفنيين وبنسبة 97%، و3090 من الإداريين وبنسبة 92.6%، و6012 من مزودي الخدمات المتعاملين مع شركة «صحة» وبنسبة 96.4%، وذلك خلال الفترة من سبتمبر 2019 حتى أبريل 2020.

توعية وتثقيف

ونوه سلام بأن «صحة» تقوم سنوياً بدور مهم في حملة التطعيم للوقاية من الإنفلونزا الموسمية، إذ تقدم التطعيم مجاناً لأفراد المجتمع وتنظم الحملات التوعوية والتثقيفية بأهمية التطعيم للوقاية من الأمراض، حيث قدمت اللقاح لعدد 180142 من المواطنين والمقيمين بمختلف مناطق إمارة أبوظبي، وحرصت مستشفيات «صحة» ومراكزها الصحية المنتشرة في أبوظبي والعين والظفرة على تقديم اللقاح لكل من حرص على الحصول عليه، وقام بزيارة المستشفيات والمراكز الصحية من أجل ذلك.

إجراءات وقائية

من جانبها، أكدت المدير الطبي التنفيذي في مدينة الشيخ خليفة الطبية التابعة لشركة «صحة» رئيسة اللجنة الوطنية السريرية لمرض «كوفيد-19» الدكتورة نوال الكعبي، على ضرورة اتباع الأفراد بعض الإجراءات الوقائية لتجنب الإصابة بعدوى الإنفلونزا الموسمية، مثل التطعيم ضد الإنفلونزا وغسل اليدين واستخدام «إيتكيت» السعال والعطس والغذاء الصحي، وتجنب الأماكن المزدحمة التي تشجع على انتقال العدوى وعدم مشاركة الأغراض الشخصية.

وقالت إنه فيما يخص الأطفال فإن الرضاعة الطبيعية تلعب دوراً مهماً في وقايتهم من الإصابة بالعدوى، إذ إن حليب الأم غني بالمضادات الطبيعية «الأجسام المضادة»، التي تساعد على رفع كفاءة وقدرة الجسم على مكافحة العدوى، إضافة إلى إمكانية تقديم لقاح الإنفلونزا للأطفال ابتداءً من عمر 6 أشهر.

ونصحت الكعبي الجميع بتناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة بانتظام لزيادة مناعة الجسم والابتعاد عن السكريات والوجبات السريعة التي تزيد من قابلية الإصابة بالأمراض.

وأضافت أن الأفراد الأكثر عرضة لمضاعفات الإنفلونزا هم الأطفال الأقل من 5 سنوات، والأشخاص المصابون بالأمراض المزمنة، مثل السكري وأمراض القلب وأمراض الكلى، والأمراض التنفسية المزمنة، وأمراض نقص المناعة، وأمراض اعتلال الأيض، والأمراض العصبية، والأشخاص المصابون بالسمنة، والحوامل، والمدخنون، وكبار السن من 65 عاماً وما فوق، ومن يتناولون أدوية معينة مثل الأسبرين والكورتيزون أو الأدوية المثبطة للمناعة.

مخاطر الإنفلونزا

أما الدكتور إيمانويل فرو نسوتيبو مدير قسم طبي في مدينة الشيخ شخبوط الطبية، فنبه إلى مخاطر الإصابة بالإنفلونزا الموسمية والإصابة بفيروس «كوفيد-19» في الوقت نفسه، مما يؤدي إلى حدوث مضاعفات خطيرة، خاصة أن الإنفلونزا الموسمية معدية، حيث يصاب من 20% إلى 50% من المخالطين بالعدوى، وتؤدي الإنفلونزا الموسمية سنوياً إلى دخول نحو 200 ألف شخص إلى المستشفيات في الولايات المتحدة، وإلى وفاة قرابة 20 ألف شخص حسب سلالة الفيروس المنتشرة.

يذكر أن عدد العاملين في شركة «صحة» الذين تلقوا التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية خلال السنوات الماضية، وصل إلى 11837 موظفاً في موسم 2016 -2017، و16341 في موسم 2017-2018، في حين وصل إلى 19200 في موسم 2018 -2019، وفي الموسم الأخير 2019 -2020 وصل إلى 22394.