الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

خطة 2020-2030.. زيادة طول خطوط «فيري دبي» بنسبة 50% والمحطات بـ37%

خطة 2020-2030.. زيادة طول خطوط «فيري دبي» بنسبة 50% والمحطات بـ37%
كشفت إدارة النقل البحري في مؤسسة المواصلات العامة التابعة لهيئة الطرق والمواصلات بدبي، عن خطة شاملة للنقل البحري 2020 - 2030 تتيح العمل للنقل البحري «فيري دبي» في مناطق ساحلية أخرى في المستقبل والتي تتناسب مع الاحتياجات المقبلة والطلب على الخدمة.

وقال مدير الإدارة محمد الهاشمي إن الخطة تشمل زيادة طول الخطوط الحالية بنسبة 50% وزيادة عدد المحطات بنسبة 37%، بحيث تعمل على تغطية جميع المسطحات المائية في إمارة دبي، لتحقيق الغايات الاستراتيجية للهيئة وإسعاد المتعاملين.



وتوقّع الهاشمي استئناف خدمة النقل البحري بين إماراتي دبي والشارقة قريباً، بعد توقف تلك الخدمة بسبب جائحة كورونا.


وأكد أن «فيري دبي» يعد أكبر وسيلة نقل بحرية في هيئة الطرق والمواصلات لنقل الركاب، ويتميز بروعة التصميم وبهيكل ثنائي القاعدة منخفض الأمواج Catamaran Low Wash، والتكييف المركزي والمقاعد المريحة التي تتسع لـ100 راكب، بواقع 84 مقعداً للدرجة السياحية الفضية و14 مقعداً لدرجة رجال الأعمال (الذهبية)، إلى جانب مقعدين لأصحاب الهمم.

وذكر أن العبّارات «الفيري» زوُدت بأربع شاشات و3 دورات مياه (للرجال، والنساء، وذوي الهمم)، وتمتلك الهيئة 9 قوارب فيري مجهزة بأفضل الأجهزة والتقنيات العالمية في مجال أمن الركاب والملاحة البحرية في المناطق الداخلية والساحلية.

ويعمل فيري دبي بين 4 محطات رئيسية برحلات مجدولة لخدمة النقل العام وهي محطة الغبيبة ومارينا مول ومربى الشارقة للأحياء المائية ومحطة قناة دبي المائية، كما يعمل لخدمة السياح من خلال رحلات في محطات تتوزع في منطقة مرسى دبي والخور والقناة المائية وعلى الخط الساحلي للإمارة.

وأوضح أن أبرز الإجراءات الاحترازية المتخذة لمستخدمي فيري دبي هي، التأكد من درجة حرارة الركاب قبل الصعود، وتعقيم العبّارة بنظام التعقيم المعتمد من الهيئة، وإلزامية ارتداء القناع في جميع الرحلات ومحطات النقل البحري.



وعن وجهات فيري دبي وأبرز المحطات قال الهاشمي: هناك خط يربط إماراتي دبي والشارقة والذي ينطلق من محطة الغبيبة للنقل البحري إلى محطة مربى الشارقة للأحياء المائية وبالعكس، إلا أن الخدمة توقفت بسبب جائحة كورونا ومن المتوقع استئناف الخدمة قريباً، علاوة على خط يربط مرسى دبي (دبي مارينا) بالغبيبة، مع التوقف بقناة دبي المائية وبالعكس.

وأشار إلى وجود رحلات سياحية من منطقة المارينا، وأخرى تنطلق من منطقة الغبيبة ويبلغ العدد 4 رحلات يومية تبدأ من الساعة 11 صباحاً من محطتي المارينا والغبيبة وتكون آخر رحلة مجدولة 6:30 مساء من كلتا المحطتين، تتخللها رحلات تعريفية بمعالم دبي السياحية.