الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

حمدان بن زايد يطّلع على برامج ومشاريع لـ«الهلال الأحمر» بـ766 مليون درهم

حمدان بن زايد يطّلع على برامج ومشاريع لـ«الهلال الأحمر» بـ766 مليون درهم
أكد سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة رئيس هيئة الهلال الأحمر الإماراتي أن الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» تمضي قدماً في تنفيذ مبادراتها الإنسانية والتنموية لتعزيز فرص الأمن والسلام والاستقرار في المناطق المضطربة حول العالم.

وقال سموه إن جهود الدولة في هذا الصدد تمثل رسالة محبة وسلام من شعب الإمارات إلى شعوب العالم الأخرى التي تواجه تحديات إنسانية وتنموية كبيرة.

وأشار سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان إلى أن عام 2020 شهد نقلة نوعية في برامج ومشاريع الهلال الأحمر الإماراتي داخل الدولة وخارجها بفضل الدعم الذي يقدمه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله» وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لتعزيز قدرات الهيئة وتوسيع نطاق عملها في المجالات كافة.


وأَضاف سموه: يتضح هذا جلياً من حجم البرامج والمشاريع المنفذة داخل الدولة وخارجها في الفترة من مطلع هذا العام وحتى نهاية سبتمبر الماضي والتي بلغت أكثر من 766 مليون درهم.


جاء ذلك خلال ترؤس سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، عبر تقنية الاتصال المرئي عن بعد، اجتماع مجلس إدارة الهلال الأحمر الثاني للعام الجاري، إذ نقل سموه لأعضاء المجلس تقدير قيادة الدولة الرشيدة للدور الرائد الذي تضطلع به الهيئة في المجالات التنموية والإنسانية وإغاثة المنكوبين وإيواء المشردين في مناطق النزاعات والكوارث.



دور التكنولوجيا

ووجّه سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان خلال الاجتماع بتعزيز دور التكنولوجيا والتقنية الحديثة في مشاريع الهيئة التنموية الخارجية، خاصة لتوفير حلول مستدامة للطاقة النظيفة في الدول النامية والمجتمعات الفقيرة ضمن مبادرة زايد الإنسانية العالمية للطاقة المتجددة (حياة) التي أطلقها سموه العام قبل الماضي، واستخدام الطاقة الشمسية في توفير المياه وإمدادات الكهرباء، مشيراً سموه إلى أن هذا النوع من التقنية يوفر الجهد والوقت وأقل تكلفة.

كما وجّه سموه بتعزيز برامج التعليم عن بعد التي تنفذها الهيئة حالياً في عدد من مخيمات اللاجئين حول العالم وتعميم التجربة على بعض الدول الإفريقية التي تواجه تحديات في مسيرتها التعليمية بسبب تفشي جائحة كورونا لتعزيز قدرتها في هذا الجانب ومساعدتها على التصدي للجائحة.

وفي محور آخر، وجّه سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان بمواصلة دعم لبنان الشقيق بالتنسيق مع الشركاء الإنسانيين هناك وتعزيز استجابة الهيئة للاحتياجات الإنسانية والتنموية على الساحة اللبنانية.

محلياً

وعلى المستوى المحلي، وجه سموه بتعزيز مبادرات الهيئة داخل الدولة وتوفير متطلبات المواطنين والمقيمين على أرضها والوصول للمتعففين وتلمس احتياجاتهم في منطقة الظفرة والدولة بشكل عام.

وتعقيباً على مشاريع الهلال الأحمر التنموية الجاري تنفيذها في منطقة الظفرة والتي تم عرضها على سموه، قال سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان إن منطقة الظفرة، ومدينة المرفأ بصفة خاصة، تشهد تنمية متسارعة وكبيرة من خلال المشاريع الحالية والمستقبلية التي يتم تنفيذها في القطاع السياحي والترفيهي، ومن ضمنها إنشاء مدينة جديدة ومتكاملة متوقع الانتهاء منها خلال الأشهر القادمة.



إلى ذلك، وجه سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان بتعزيز دور الهلال الأحمر الإماراتي في دعم الجهود المبذولة للتصدي لجائحة كورونا ودعم القطاع الصحي بالدولة للمتأثرين من الجائحة بالتنسيق مع الجهات الصحية المختصة في الدولة.

وأَضاف سموه: إن للمحسنين والخيرين دوراً كبيراً في دعم أنشطة وبرامج الهلال ونحن نرحب بكافة مقترحاتهم وآرائهم لتعزيز جهود الهيئة الإنسانية والتنموية سواء كانت داخل الدولة أو خارجها.

وأشاد سمو الشيخ حمدان بن زايد بالدور الذي يضطلع به مجلس إدارة هيئة الهلال الأحمر في توجيه مسيرة الهيئة نحو المزيد من التجويد في الأداء والتميز في العطاء، وقال سموه «إن ما وصلت إليه الهيئة من ريادة وتميز في مجالات العطاء الإنساني الرحبة ستظل دافعاً لنا جميعاً لتقديم المزيد من الجهود لتخفيف المعاناة البشرية وصون الكرامة الإنسانية».

وأكد سمو رئيس الهلال الأحمر على أن ركب الهيئة ماضٍ إلى غاياته النبيلة بفضل دعم الشركاء ومساندة أهل الخير والمحسنين لبرامجها الإنسانية ومشاريعها التنموية.

وأشاد سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان بدور المتطوعين في تعزيز مسيرة الهلال الأحمر الإنسانية والتنموية، لافتاً سموه في هذا الصدد إلى زيادة أعداد المتطوعين من الشباب خلال الفترة الماضية وإقبال أفراد المجتمع بمختلف شرائحه على العمل التطوعي والمشاركة فيه.

وبحث اجتماع مجلس إدارة هيئة الهلال الأحمر، بحضور رئيس مجلس الإدارة الدكتور حمدان مسلم المزروعي، وأعضاء المجلس، والأمين العام الدكتور محمد عتيق الفلاحي، ونواب الأمين العام، العديد من المحاور التي تعزز مسيرة الهيئة وتفعل آلياتها للنهوض بالعمل الإنساني إلى آفاق أرحب وترقية مجالاته المختلفة.

وأطلع مجلس الإدارة على تقارير قدمها الأمين العام شملت الإنجازات التي تمت والبرامج والمشاريع المنفذة خلال التسعة أشهر الماضية داخل الدولة وخارجها والتي بلغت قيمتها في الداخل 766 مليوناً و296 ألفاً و354 درهماً، فيما بلغت خارج الدولة 583 مليوناً و751 ألفاً و531 درهماً، منها 87 مليوناً و944 ألفاً و163 درهماً على شكل برامج وعمليات إغاثية شملت العديد من الدول، بينما بلغت قيمة المشاريع التنموية الخارجية 257 مليوناً و265 ألفاً و728 درهماً، إضافة إلى 238 مليوناً و541 ألفاً و640 درهماً تكلفة المشاريع التنموية داخل الدولة.