الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

إطلاق مبادرتي «Drive in» وبرنامج الوقاية من السكري لتحسين جودة حياة المرضى

إطلاق مبادرتي «Drive in» وبرنامج الوقاية من السكري لتحسين جودة حياة المرضى

حسين عبدالرحمن الرند.

أطلقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع مبادرة Drive In التوعوية والتعليمية بهدف تحسين جودة حياة مرضى السكري وتعايشهم مع المرضى، كما كشفت عن مبادرة برنامج الوقاية من السكري لتقديم التثقيف والتدريب على العادات الصحية المرتبطة بمرض السكري. ويأتي إطلاق المبادرتين بالتزامن مع اليوم العالمي للسكري الذي يصادف تاريخ 14 نوفمير من كل عام، ويحمل شعار «دور كادر التمريض في دعم مرض السكري». حيث يمثل الكادر التمريضي حالياً أكثر من نصف القوى العاملة الصحية العالمية ويقومون بمجهود كبير لدعم الأشخاص المصابين بالسكري.

تمكين المرضى

وأكد الوكيل المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية الدكتور حسين عبدالرحمن الرند أن إطلاق المبادرتين بمناسبة اليوم العالمي للسكري يأتي في إطار جهود الوزارة لتقديم خدمات وقائية وعلاجية مبتكرة ضمن برامج تطوير الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الأمراض غير السارية وتماشياً مع الأجندة الوطنية لتقليل نسبة مرض السكري في الدولة، وتسليط الضوء على الدور الفاعل للكادر التمريضي في رعاية المرضى وتمكينهم من السيطرة على مرض السكري وخفض مضاعفاته والحد من انتشاره.

خدمات صحية مبتكرة

وأشار الرند إلى حرص الوزارة على تثقيف المرضى لفهم طبيعة السكري وإدارة علاجه وكيفية العناية الذاتية للتقليل من نتائج المرض السلبية على الأفراد والمجتمع على الصعيد الصحي والاجتماعي والاقتصادي، منوهاً إلى إطلاق الوزارة خدمة «أكتيست» مطلع العام الماضي كأول خدمة لمراقبة ومعالجة مرضى السكري عن بعد في العالم، ترجمة لتوجهات الحكومة بدمج الذكاء الاصطناعي بنسبة 100% في الخدمات الطبية. لافتاً إلى استحداث الوزارة عيادات الأمراض غير السارية عام 2017 ودمجها بمراكز الرعاية الصحية الأولية لتقديم خدمات متميزة ذات جودة عالية لمرضى السكري من خلال فريق متعدد التخصصات، وفقاً للأدلة العلمية الوطنية المحدثة وتماشياً مع المعايير العالمية. ومنوهاً إلى إطلاق تطبيق لمتابعة مرضى السكري وما قبل السكري وتوعيتهم بأنماط الحياة الصحية والمحافظة على مستوى السكر بالدم.

مرحلتان لبرنامج الوقاية

وأوضحت مدير إدارة التثقيف والتعزيز الصحي الدكتورة فضيلة محمد شريف أن إطلاق برنامج الوقاية من السكري يهدف لتعزيز الوعي بأهمية الوقاية من خلال زيادة وعي المشاركين بمرض السكري، بالإضافة إلى مساعدتهم على خفض نسبة 5% على الأقل من الوزن الأساسي. حيث نستهدف من البرنامج مراجعي مراكز الرعاية الصحية الأولية التابعة للوزارة، والذي أثبتت نتائج الفحوصات المخبرية أنهم في مرحلة ما قبل السكري من فئة البالغين. مشيرة إلى أن البرنامج يشمل مرحلتين تركزان على عقد ورش تثقيفية افتراضية ومتابعة حالات المشاركين بالبرنامج في المراكز الصحية لضمان الجودة.

وأشارت مدير إدارة التمريض الدكتورة سمية البلوشي إلى إطلاق الوزارة للعيادة الإلكترونية التمريضية لتثقيف المرضى، حيث تم تقديم 80 جلسة تثقيفية منفردة من قبل الممرضين المتخصصين لمرضى السكري، والذين تم تحويلهم من قبل الأطباء المعالجين لتصميم وبناء خطط تعليمية لهم حسب احتياجاتهم المنفردة بهدف دعم تحسين جودة الحياة وتعزيز الممارسات الصحية السليمة.

مبادرة مجتمعية

وقال مادز بو لارسن نائب الرئيس والمدير العام لشركة نوفو نورديسك نحن سعداء بالتعاون مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع في إطلاق مبادرة Drive In لتحسين حياة الأشخاص المصابين بالسكري وتوفير رحلة علاج شاملة ومتكاملة للمرضى، من خلال إدارة حالة المرضى بأفضل طريقة مع مهنيي الرعاية الصحية والسلطات الصحية.