الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

دليل إجراءات احترازية لتنظيم الاحتفالات الوطنية والعامة في الدولة

دليل إجراءات احترازية لتنظيم الاحتفالات الوطنية والعامة في الدولة

سيف الظاهري.

أكد المتحدث الرسمي باسم الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث الدكتور سيف الظاهري، أنه مع قرب موعد المناسبات الوطنية والعامة، والتي يأتي على رأسها احتفالات يوم الشهيد واليوم الوطني واحتفالات العالم برأس السنة الميلادية وميلاد السيد المسيح عليه السلام، يتوجب الالتزام بدليل الإجراءات الاحترازية والوقائية للأنشطة المختلفة في مواجهة جائحة «كوفيد-19».

وأضاف خلال الإحاطة الإعلامية لحكومة الإمارات اليوم الثلاثاء، أن الإرشادات تتضمن: وجوب إقامة الحفلات الموسيقية بعد موافقة الجهات المختصة مع تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية، بالإضافة إلى إلغاء الاحتفالات في مقر العمل، والاقتصار على تعليق الأعلام وتركيب اللافتات، ومنع التجمعات العشوائية أثناء مشاهدة العروض مثل الألعاب النارية.

وأوضح أن الدليل يتضمن مجموعة من الضوابط التي تندرج ضمن 5 محاور أساسية تشمل: الصحة العامة، والتباعد الجسدي، واللوائح والسياسات، والتكنولوجيا الرقمية، والتعقيم والتنظيف.


وشدد الظاهري على ضرورة التزام الجميع بالإرشادات الموجودة من أجل السلامة وعدم السماح بإقامة المسيرات، كما يمنع تداول المأكولات وتوزيع الهدايا، وعدم تبادل المستلزمات الشخصية الخاصة بالاحتفال، مع تحديد موظف لمراقبة وتتبع تطبيق الإجراءات الاحترازية.


وأشار إلى أن محور التكنولوجيا الرقمية في الدليل يؤكد على تفعيل برامج الاحتفال عن بعد وتشجيع الحجز الإلكتروني للفعاليات المعتمدة، وتقييد ساعات المشاركة في الحدث لـ 3 إلى 4 ساعات فقط، وتحديد أعداد المشاركين في حال وجود مسابقات، وذكر أنه في محور التنظيف والتعقيم يؤكد الدليل أهمية التنظيف والتعقيم المستمر كل ساعة / ساعتين / 3 ساعات / 4 ساعات / لمرة واحدة يوميا لكافة المرافق العامة.

المنافذ البرية

وأوضح الظاهري أنه منذ الإعلان عن فتح الحدود البرية بين دولة الإمارات وسلطنة عمان الشقيقة، وصلت بعض الاستفسارات حول آلية دخول مواطني السلطنة إلى الدولة عبر المنافذ البرية، وأن هناك اشتراطات يجب اتباعها قبل الدخول إلى أراضي الدولة، وذلك لضمان تطبيق الإجراءات الوقائية بهدف توفير أقصى معايير الصحة والسلامة لجميع القاطنين على أرض الإمارات.

وأشار إلى أنه يجب على الشخص القادم من سلطنة عمان إبراز نتيجة فحصPCR سلبية عند المنافذ البرية، مؤكداً على ضرورة إجراء الفحص في المختبرات المعتمدة لدى السلطنة، كما يجب ألا تتجاوز مدة صلاحية الفحص 48 ساعة من تاريخ إجرائه، موضحاً أن وزارة الصحة ووقاية المجتمع تقوم بتزويد الهيئة العامة لأمن المنافذ والحدود والمناطق الحرة بقائمة المختبرات المعتمدة في سلطنة عمان، وأي تحديثات ترد في حينه.

فحص PCR

ولفت الظاهري إلى أنه سيتم إجراء الفحص اللازم الفوري في المنفذ البري، وفي حالة النتيجة إيجابية، سيتم إجراء فحصPCR وإرجاع الشخص إلى السلطنة لحين ظهور النتيجة السلبية، مضيفاً أنه في حال كانت النتيجة سلبية سيسمح له بالدخول، كما يجب التأكد من تثبيت تطبيقات المتابعة الصحية من قبل الجهات المعنية في المنفذ قبل السماح للشخص بالدخول.

وشدد على التقيد بإجراءات الحجر الصحي حسب النظام المعمول به في كل إمارة، على أن تكون مسؤولية التحقق من التطبيق على الجهات المحلية المعنية، منوهاً بأنه على الزائر التعهد بإجراء الفحوصات المطلوبة، وهي فحصPCR في اليوم الرابع إذا كانت مدة البقاء في الدولة أكثر من 4 أيام، وفحصPCR في اليوم الثامن إذا كانت مدة البقاء في الدولة أكثر من 8 أيام، وفحصPCR في اليوم الـ12 إذا كانت مدة البقاء في الدولة أكثر من 12 يوماً.

التنقل بين الإمارات

وتابع: أما للأشخاص الذين يودون التنقل بين إمارات الدولة، ففي حال الدخول إلى إمارة أبوظبي قدوماً من أخرى، عليه الإقرار في نقطة الدخول إلى أبوظبي بجميع التفاصيل حسب الإقرار، وسيطبق البروتوكول المحلي للإمارة.

وأضاف الظاهري أنه سيطلب من كل زائر التوقيع على الإقرار عند منفذ الدخول، ولا يسمح بدخول أي شخص يرفض توقيع الإقرار، ويجوز لرب الأسرة توقيع نموذج الإقرار واحد عن باقي أفراد الأسرة إذا كانت صلة القرابة من الدرجة الأولى، كما يجوز لشخص يتجاوز سنه الـ18عاماً توقيع الإقرار نيابة عن قريب له من الدرجة الثانية، إذا كان هذا القريب يقل عمره عن 18.