السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

«هيئة البيئة» تكرّم الشباب المشاركين بمبادرة الجامعات المستدامة

«هيئة البيئة» تكرّم الشباب المشاركين بمبادرة الجامعات المستدامة
نظمت هيئة البيئة في أبوظبي، اليوم الأحد، الحفل السنوي لمبادرة الجامعات المستدامة، لتكريم المشاركين في المبادرة على جهودهم البيئية المتميزة خلال جائحة كوفيد-19، ومساهماتهم في إحداث تغير بيئي إيجابي في جامعاتهم، من خلال تبني أفضل الممارسات لتقليل بصمتهم وتخفيف أثرها في البيئة.

وخلال الحفل الذي أقيم افتراضياً، تم الإعلان عن الجامعات الفائزة بأفضل تدقيق بيئي، وهما الجامعة الأمريكية في الشارقة وأكاديمية مانيبال للتعليم العالي- دبي، كذلك تم الإعلان عن الجامعات الفائزة بأفضل مشاريع العمل المستدام، وهما أكاديمية مانيبال للتعليم العالي-دبي، والجامعة الأمريكية في رأس الخيمة.

ومنذ عام 2014، تنظم هيئة البيئة - أبوظبي، مبادرة الجامعات المستدامة الحائزة على العديد من الجوائز، بالشراكة مع شركة بروج، وبدعم من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ودائرة الطاقة وتدوير (مركز أبوظبي لإدارة النفايات) ودائرة البلديات والنقل.


وتهدف المبادرة إلى تعزيز القدرات القيادية بين شباب دولة الإمارات العربية المتحدة ومعالجة قضايا الاستدامة البيئية، كما تهدف إلى توفير منصة لتعزيز التواصل بين الشباب وإذكاء روح التحدي بينهم، للمساهمة في تقليل الأثر البيئي وتشجيعهم على العمل البنّاء نحو حلول مستدامة الآن وعلى المدى الطويل.


وقال المدير التنفيذي لقطاع إدارة المعلومات والعلوم والتوعية البيئية في هيئة البيئة بأبوظبي أحمد باهارون: «سعدنا بتكريم الطلاب الذين استمروا في المشاركة في مبادرة الجامعات المستدامة، على الرغم من الظروف الاستثنائية التي فرضها انتشار وباء كوفيد-19، وهذا انعكاس حقيقي لالتزامهم تجاه الاستدامة والعمل البيئي، وتعبيراً عن وعي الشباب المتزايد بأهمية المحافظة على البيئة، الأمر الذي يتماشى مع أهدافنا في هيئة البيئة - أبوظبي، ومنذ انطلاقها نجحت المبادرة في تحفيز المزيد من طلبة الجامعات للعمل بشكل بنّاء، وتقليل بصمتهم البيئية للوصول إلى حلول مستدامة».

وأضاف «خلال هذا العام أطلقت مبادرة الجامعات المستدامة وللمرة الأولى، برامج جديدة تسلط الضوء على البحوث الرائعة والبرامج التي يقوم الطلبة بتنفيذها وإدارتها ضمن هذه المبادرة وخلال هذا العام ارتبطت المبادرة مع عدد من المؤسسات الحكومية والمنظمات الدولية، بما في ذلك الأمم المتحدة، وتعاونت مع المجموعات البيئية من كوريا الجنوبية للتأثير في الشباب وتمكينهم.. كما سهلت المبادرة التواصل مع مختلف الكيانات الإنسانية، واستضافت القادة وصناع التغيير وغيرهم من الشباب لرفع مستوى الوعي بقضايا الاستدامة».

وتضم مبادرة الجامعات المستدامة، اليوم، 22 كلية وجامعة، بإجمالي 588 طالباً وعضواً من أعضاء الهيئة التدريسية، الذين حضروا ورشاً، وعملوا في مشاريع التدقيق البيئي، ومشاريع العمل المستدام منذ انطلاق المبادرة في عام 2014.

ويتم العمل في الوقت الحالي على تنفيذ 43 مشروعاً ضمن مشاريع العمل المستدام، كما تم تقديم 42 تقريراً عن التدقيق البيئي في الجامعات المشاركة.