الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

رصد فلكي في الشارقة لاقتران كوكبَي المشتري وزحل

رصد فلكي في الشارقة لاقتران كوكبَي المشتري وزحل
نظمت أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك بجامعة الشارقة، رصداً فلكياً خاصاً للاقتران العظيم بين كوكبَي المشتري وزحل، أكبر كوكبين في النظام الشمسي، والذي لن يحدث مرة أخرى بدرجة الاقتراب هذه حتى عام 2080.

ورصدت الأكاديمية الحدث، أمس الاثنين، ابتداءً من الساعة 5:30 مساءً بمقر الأكاديمية، وبحضور عدد كبير من الباحثين والطلبة وهواة علوم الفضاء والفلك، وتم كل ذلك ضمن الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية التي أقرتها الجهات المعنية في دولة الإمارات في مواجهة وباء كورونا، والتأكيد على سلامة زوار الأكاديمية، مع ضمان استمرارية توفير المعلومة العلمية، وتمكين الجمهور من مواصلة الاستفادة من مصادر الأكاديمية.

ويعد هذا الاقتران أول اقتران بين المشتري وزحل منذ عام 2000، وأقرب اقتران بين الكوكبين منذ عام 1623، حيث سيكون المشتري وزحل على بعد 0.1 درجة فقط أي 6 دقائق قوسية وما يعادل 0.2 من قطر القمر.


وقام فريق المرصد بالإجابة على جميع أسئلة الحضور الفلكية، حيث تثابر أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك على تنظيم مختلف الفعاليات، التي تهدف لخدمة المجتمع من خلال تثقيف مختلف أفراده بأهم المفاهيم والإنجازات والتطورات في مجال علوم الفضاء والفلك، إلى جانب تمكين الطلبة والباحثين وعامة المجتمع من كسب المعلومة العلمية بشكل تطبيقي ومبسط.