الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

إجراء 8 عمليات دعامات قلبية بتقنية «ديناميكس» في مستشفي القاسمي

إجراء 8 عمليات دعامات قلبية بتقنية «ديناميكس» في مستشفي القاسمي

النورياني أثناء إجراء العملية بالتقنية الحديثة. (من المصدر)

أجرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، ومن خلال مركز القلب بمستشفى القاسمي في الشارقة، 8 عمليات قلبية، تستخدم تقنية حديثة، تتمثل في استخدام دعامات تتسم بالمرونة العالية وقابلة للذوبان والامتصاص داخل الجسم، بحيث تستطيع أن تأخذ شكل الأوعية الدموية التاجية، وبالتالي تعيد وظائفها الفسيولوجية، بعد 6 أشهر من تركيبها.

وأفاد مدير عام المستشفى ورئيس مركز القلب الدكتور عارف النورياني، «الرؤية» بأن هذه التقنية تسمى «المواءمة الحيوية.. ديناميكس»، وأن الدعامات التي يتم تركيبها تعتبر من أحدث الدعامات المبتكرة عالمياً، وتستخدم للمرة الأولى في الشرق الأوسط والمنطقة، ومن أهم ميزاتها أيضاً أنها تقلل مستقبلاً، من نسبة المضاعفات والعواقب التي قد تصاحب الدعامات التقليدية مسبقاً.

وقال إن هذه الدعامات، المكونة من هيكل معدني وروابط حيوية قابلة للذوبان في الجسم دون تأثيرات سلبية، لدعم الشرايين المتضيقة، والسماح للشريان المراد علاجه بالتمدد وأخذ شكله الطبيعي السابق.


وأضاف أن هذه التقنية تعتبر تطور مهم في مجال العمليات القلبية، وأنها سميت بالمواءمة الحيوية، كون الدعامة توائم شكل الشريان بعد 6 أشهر من تركيبها، مشيراً إلى أن وزارة الصحة ووقاية المجتمع تحرص على تزويد مستشفياتها بأحدث الطرق العلاجية، لتقديم أفضل الخدمات للمراجعين، وتطويراً للخدمات المقدمة في مستشفيات الوزارة والتي تصل إلى العالمية.


وأوضح أن سعر الدعامة يصل إلى نحو 18 ألف درهم، علماً بأنها توفَّر مجاناً للمواطنين، وأن المريض قد يحتاج لواحدة أو أكثر، بحسب حالته الصحية.