الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

طلبة جامعة أبوظبي يفوزون بمنحة لتطوير طائرات بدون طيار روبوتات

طلبة جامعة أبوظبي يفوزون بمنحة لتطوير طائرات بدون طيار روبوتات

كشفت جامعة أبوظبي أن شركة الإمارات العالمية للألمنيوم قد قدمت منحة بقيمة 150 ألف درهم لثلاثة مشاريع بحثية قدمها طلبة الهندسة الكهربائية والميكانيكية وهندسة الحاسوب، حيث تهدف المنحة إلى دعم المشاريع البحثية لبناء طائرات بدون طيار وروبوتات ذكية، كجزء من التحضيرات للنسخة الثالثة من مسابقة «الروبوت» التي تطلقها الشركة.

جاء ذلك بعد أن حصد طلبة جامعة أبوظبي المركزين الأول والثاني خلال النسخة الماضية من مسابقة «الروبوت»، التي وضعت طلبة الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في الإمارات أمام تحدٍّ لتصميم وبناء روبوتات صناعية يمكن استخدامها في مصاهر الشركة.

وفي النسخة الثالثة من المسابقة، يتطلع طلبة جامعة أبوظبي من خلال مشاريعهم البحثية إلى مواجهة عدد من التحديات التشغيلية في ظل بيئات صناعية شديدة الصعوبة وتزويد شركة الإمارات العالمية للألمنيوم بقراءات خاصة بمصاهر الكربون.

وفي هذا الصدد، قال عميد كلية الهندسة في جامعة أبوظبي الدكتور حمدي الشيباني: «نعتز بتحقيق طلبتنا لهذا الإنجاز ومواصلتهم حث مهاراتهم وابتكاراتهم ضمن مسابقة شركة الإمارات العالمية للألمنيوم للعام الثاني على التوالي. ونلتزم في جامعة أبوظبي بتوفير بيئة أكاديمية شاملة للطلبة وتزويدهم بالمهارات المتقدمة والخبرات الواسعة لتعزيز تنافسيتهم ومساعدتهم على تولي مناصب قيادية في المستقبل. يأتي هذا النجاح كدليل على إبداع طلبة جامعة أبوظبي، وقدرتهم على تطويع التقنيات الحديثة لتقديم حلول لتحديات صناعية حقيقة».

ومن جهته أضاف أستاذ ورئيس قسم الهندسة الكهربائية والحاسوبية والهندسة الطبية الحيوية في جامعة أبوظبي الدكتور محمد غزال: «نواصل في جامعة أبوظبي إعداد الطلبة ليكونوا مفكرين مستقلين ورواداً ومبتكرين في تطوير الحلول الهندسية، وذلك عبر تزويدهم بتجربة أكاديمية ذات جودة متميزة وبحث تطبيقي ومرافق أكاديمية متنوعة ومختبرات حديثة. وهنا، أتقدم بالشكر الجزيل إلى شركة الإمارات العالمية للألمنيوم على إتاحة هذه الفرصة، متمنياً لطلبتنا التوفيق في النسخة الثالثة من المسابقة».

وقال نائب رئيس قسم التطوير ونقل التكنولوجيا في شركة الإمارات العالمية للألمنيوم عبدالله الزرعوني: «تشكّل مسابقة الروبوتات الصناعية لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم المنصة المثالية التي تجمع ألمع العقول الهندسية الشابة في الدولة للمساهمة بشكل فعال في القطاع الصناعي الإماراتي والذي يعد جزءاً رئيسياً من اقتصادنا. وطالما كانت جامعة أبوظبي داعمة للمسابقة حيث حرصت على المشاركة خلال عامين متتاليين والتي مكّنتنا من استكشاف إبداعات وابتكارات الطلاب في دولة الإمارات، ونسعى إلى تحفيز هؤلاء الطلاب على مواصلة مسيرتهم المهنية في المجال الصناعي وتزويدهم بخبرات ومهارات من تجارب واقعية في قطاع سيحظى بأهمية كبيرة في مسيرة دولة الإمارات التنموية واقتصادها المعرفي». وضم الفريق الفائز الطلبة عبدالله راشد ومها ياغي وتسنيم بصمه جي، ضمن فريق الهندسة الكهربائية، والطلاب عمر مروان عليان، وهشام غزال، ومحمد رضا، ويزيد الدجير من فريق هندسة الحاسوب، حيث يشرف الدكتور محمد غزال والدكتور لؤي فريوان، أستاذ الهندسة الطبية الحيوية على كلا الفريقين. ويضم فريق الهندسة الميكانيكية الطلبة عبدالرحمن محمد عبدالدايم، وأحمد الخواد عبدالرحمن، وعبدالرحمن حسني جمعة، وأغيد بلال الطحان، بإشراف الدكتور محمد الخضر، أستاذ مشارك ورئيس قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية في الجامعة.

وسيقوم طلبة جامعة أبوظبي ببناء واختبار روبوتات وطائرات بدون طيار باستخدام موارد الجامعة في البحث التطبيقي ومرافقها المتوفرة والمختبرات الحديثة. وسيتم تقييم المشاريع البحثية داخلياً من قبل أعضاء من كلية الهندسة قبل تقديمها للمسابقة خلال الفصل الدراسي ربيع 2021.